الاحتيال العقاري : فتح ساعة المياه

تاريخ النشر

27-07-2017

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي تحتاج لإجرائها عند شراء شقة أو استئجارها في تركيا وجعلها جاهزة للسكن، مثل فتح ساعة المياه وعداد الكهرباء وخطوط الغاز والانترنت، ونظرا لعدم معرفة الأجانب باللغة التركية وإجراءات البلد يقومون بتوكيل جهات أخرى لعمل هذه الإجراءات مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تعرض المشتري أو المستأجر للاحتيال العقاري. وسنتكلم في هذا المقال المقدم من شركة كاميران- تركيا شقة الأحلام عن حالات الاحتيال العقاري في فتح ساعة المياه وأهم المعلومات التي يحتاجها العميل لتجنب هذا الاحتيال.


أولا/ ما هي خطوات فتح ساعة المياه في تركيا؟
-التوجه إلى فرع شركة المياه الموجود في منطقة الشقة والمسؤولة عن فتح عداد المياه ومتابعة تفاصيله.
-إحضار جميع الأوراق المطلوبة لفتح ساعة المياه وهي: جواز السفر مترجم بالإضافة إلى جواز السفر الأصلي أما إذا كنت مقيما في تركيا فبإمكانك استعمال الاقامة التركية بدلا من ذلك، عقد الإيجار في حال كانت الشقة إيجار، أو سند ملكية الشقة في حالة التملك، بالإضافة إلى ورقة التأمين أو ما يعرف باسم داسك.
-رقم العداد: وهذا يختلف حسب الشقة، إذا كانت الشقة جديدة فهناك احتمالين إما أن شركة الإنشاء تضع عداد مياه لكل شقة وفي هذه الحالة ما عليك سوى قراءة الرقم الموجود على العداد، لكن في بعض المشاريع الأخرى لا تعتبر عدادات المياه من ضمن الخدمات التي تقدمها الشركات الانشائية وبالتالي تحتاج إلى شراء عداد وذلك عن طريق دفع رسوم المياه والمقدرة ب 247 ليرة تركية في وقت كتابة المقال. بعد دفع هذه الرسوم لشركة المياه المخولة بفتح ساعة المياه تحصل على رقم العداد وتستطيع شراءه من الجهة المسؤولة عن بيع العدادات. سعر عداد المياه حوالي 92 ليرة وتركيبه يكلف ما يقارب 50 ليرة تركية.
أما إذا كانت الشقة مسكونة من قبل فيمكنك معرفة رقم العداد من خلال فواتير المياه السابقة مما يوفر عليك تكاليف الشراء والتركيب ويتبقى على المستأجر أو المشتري نقل رقم العداد على اسمه من خلال اتباع الخطوات السابقة ودفع رسوم فتح المياه. مع العلم أن هناك خدمة التقسيط التي تقدمها شركات المياه عبر توزيع رسوم المياه البالغة 247 ليرة على فواتير المياه لمدة ستة أشهر.
كيف أستطيع إغلاق ساعة المياه؟
نتيجة لأسباب مختلفة مثل الانتقال من بيت لآخر أو بيع الشقة أو السفر الطويل قد تحتاج إلى توقيف عداد المياه حتى لا تتراكم عليك فواتير وديون لشركة المياه دون الاستفادة منها. وحتى تستطيع إقفال ساعة المياه عليك الذهاب إلى فرع شركة المياه التركية ومع ورقة إثبات هوية مثل جواز السفر أو الاقامة التركية وتخبر الموظف أنك تريد إغلاق ساعة المياه. وعند إقفال الساعة تستطيع استرداد الرسوم التي دفعتها لفتح العداد نقدا مباشرة من الشركة.
يحدث الاحتيال العقاري في فتح ساعة المياه أو إغلاقها لدى البعض حين تتكفل الشركات العقارية بإجراء المعاملة مقابل مبلغ كبير يدفعه المشتري بينما نلاحظ أن تكلفة جميع الخطوات لا تتجاوز 50 دولار.
نصائح من شركة كاميران لاستخدام المياه في تركيا:
-حتى تستخدم المياه بشكل صحيح ولا تتعرض لفواتير وغرامات يفضل أن تستغل أوقات التخفيض وهي بعد الساعة الثانية عشر ليلا، فبإمكانك تشغيل الأجهزة التي تستهلك المياه مثل غسالة الملابس وغسالة الأطباق خلال هذه الفترة
-كما أنه يفضل استخدام غسالة الصحون والتي توفر نسبة كبيرة من المياه بالمقارنة مع الغسل اليدوي.
-من المهم الانتباه إلى أن المياه التي توفرها الدولة في مدينة اسطنبول غير صالحة للشرب وإنما مياه الشرب يتم شراؤها بطريقة مختلفة لكن في مدن أخرى مثل طرابزون فالمياه الموجودة في الصنابير تستخدم في الشرب لأنها أقل تلوثا.
-متوسط فاتورة المياه لشقة متوسطة المساحة في اسطنبول و تقطنها أسرة مكونة من أربع أفراد حوالي 60-70 ليرة بالشهر أي ما يعادل 15-20 دولار فقط.

للتواصل المباشر

ساعات العمل لدينا

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً  حتى العاشرة مساءً

دعنا نتصل بك

تركيا شقة الأحلام | KAMIRAN

  • LinkedIn
  • Flickr
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

سجل عضوية في الموقع

لتحصل على ميزات العملاء الجدد

تعمل وتختص في مجال الانشاءات والاستثمار العقاري والاستشارات في تركيا