الاحتيال العقاري : في فتح ساعة الكهرباء

تاريخ النشر

22-06-2017

عندما تشتري شقة سكنية جديدة في تركيا، فإنك بحاجة إلى القيام بالعديد من الإجراءات اللازمة لتجهيز الشقة للسكن ومن أهم هذه الإجراءات فتح خطوط الغاز المياه والانترنت وتشغيل عداد الكهرباء. وفي هذا المقال سنوضح حالات الاحتيال العقاري التي تقوم بها بعض الشركات العقارية خلال فتح ساعة الكهرباء في تركيا.


هذه السلسلة من مقالات الاحتيال العقاري مقدمة لكم من قبل شركة كاميران- تركيا شقة الأحلام والتي تبذل كل ما في وسعها من أجل توضيح المعلومات الصحيحة للمستثمرين وكشف الأساليب المخادعة التي يتبعها بعض المحتالين في سوق العقار التركي.
ما هي إجراءات فتح ساعة الكهرباء في تركيا؟
يتم التوجه إلى موقع شركة الكهرباء التركية في منطقتك والمسؤولة عن تقديم خدمة تشغيل عداد الكهرباء مصطحبا الأوراق التالية:
-ورقة التأمين أو ما يعرف باسم داسك: وتصدر هذه الورقة من قبل أي شركة تأمين وتكون تكلفتها حسب مساحة الشقة وتزيد كلما زادت المساحة.
-صورة عن الإقامة التركية أو جواز السفر للأجانب.
-رقم عداد الكهرباء: ويمكنك الحصول على الرقم من خلال قراءة الرقم الموجود على عداد الكهرباء الموصول مع الشقة، أو من خلال فواتير الكهرباء السابقة إذا كانت الشقة مسكونة من قبل.
-سند ملكية الشقة في حال صاحب الشقة أو عقد الإيجار في حال المستأجر.
-رقم هاتف تركي للتواصل عند الحاجة.
-بالإضافة إلى دفع رسوم فتح ساعة الكهرباء: والتي تعتبر نوع من التأمين الذي تطلبه شركة الكهرباء من المستخدم، في حالة عدم الالتزام بدفع فواتير الكهرباء في وقتها يتم استقطاع المبلغ المستحق من هذه الرسوم، والتي تتغير قيمتها حسب مساحة الشقة.
ملاحظات عند فتح ساعة الكهرباء في تركيا:
-يفضل أن يقوم الشخص صاحب ملكية الشقة أو المستئجر بفتح الساعة بنفسه، وفي حال كان الشخص خارج تركيا يقوم بعمل توكيل لجهة موثوقة لتقوم بالإجراء بدلا عنه.
-من المهم معرفة أن نظام احتساب ساعات الكهرباء في تركيا مختلف عن كثير من الدول، فهناك ما يسمى ساعات الذروة وهي الوقت ما بين الساعة الخامسة عصرا والساعة العاشرة مساءا ويكون سعر الساعة خلال هذه الأوقات أعلى من أوقات التخفيض والتي تكون بين الساعة الثانية عشر ليلا وحتى السادسة صباحا.
-بعد تقديم أوراق الطلب كاملة يحضر موظف شركة الكهرباء للتأكد من رقم العداد وفتح ساعة الكهرباء للشقة المطلوبة خلال ساعة إلى ثلاث ساعات من وقت التقديم.
كيفية دفع فاتورة الكهرباء في تركيا؟
هناك العديد من طرق الدفع المتوفرة في تركيا من أهمها :
-الدفع في مراكز التحصيل التابعة للشركة المشغلة أو نقاط البيع المرخصة من قبل الشركة والتي تتواجد في أغلب مراكز التسوق وبين المحلات التجارية وهنا عادة ما يكون الدفع بشكل نقدي أو من خلال البطاقة البنكية، حيث يتم زيادة ليرة واحدة على قيمة الفاتورة عند السداد.
-عن طريق الحساب البنكي : وهي الطريقة الأكثر شيوعا والأسهل حيث يتطلب الدفع عن طريق الحساب البنكي أن يكون لدى العميل حساب بنكي مفعل على شبكة الانترنت ويتم الخصم مباشرة من حسابك الجاري والتحويل لحساب شركة الكهرباء ، كما ان بعض البنوك تقوم بدفع الفاتورة بالنيابة عن العميل وهذا يسمى بطريقة التعليمات الاتوماتكية، حيث يقوم البنك بدفع قيمة الفاتورة لشركة الكهرباء من ثم خصم مبلغ الفاتورة من حساب العميل لديها.
-كما ويمكن سداد فواتير الكهرباء في مراكز البريد التابعة للدولة أو ما يعرف ptt
كيف يحدث الاحتيال العقاري في فتح ساعة الكهرباء في تركيا؟
يحدث الاحتيال العقاري عندما تعرض بعض الشركات العقارية خدمة فتح ساعة الكهرباء للمستثمرين بمبالغ طائلة مع العلم أن تكلفة عملية تشغيل عداد الكهرباء لا تتجاوز 100 دولار في العادة. وكما رأينا فإن خطوات فتح ساعة الكهرباء تعتبر بسيطة ويمكن تنفيذها بسهولة ودون الحاجة إلى الاستعانة بشركات مخادعة.