top of page

أيهما أفضل الاستثمار العقاري أم التجارة في تركيا؟

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


تتنوع القطاعات الاستثمارية في تركيا ويعتبر الاستثمار العقاري والصناعي والتجاري والتعليمي والصحي والسياحي والزراعي والإنتاج الحيواني الأكثر شيوعاً في تركيا، ويطرح الكثير من روّاد الأعمال رؤوس أموالهم في الاستثمارات التركية لعلمهم التام بأن تركيا هي إحدى الدول الاستثمارية بسبب موقعها والعديد من العوامل الأخرى.


ومن بين تلك الاستثمارات تبرز الاستثمارات العقارية والتجارية كأكثر نوعين متداولين في تركيا، سنجري في هذه المقالة مقارنة بينهما.

أولاً-الاستثمار في التجارة التركية:

تركيا بلد تجاري بفضل قوة صناعته وشهرة وجودة منتجاته المحلية التي تغطي السوق التركي وتُصدر للخارج، كما أن العالم البشري الناتج عن وصول عدد سكان تركيا إلى قرابة الـ 85 مليون نسمة وتوافد عشرات السياح سنوياً أدى لحركة تجارية قوية للغاية، ولعل هذا أهم ما يُبرر تهافت المستثمرين على الاستثمار التجاري في تركيا، ورغم ذلك فإن هُناك بعض السلبيات لابد من ذكرها وهي:


-الاستثمار التجاري يحتاج إلى رأس مال كبير بسبب اقتناء المحال التجارية والمخازن واستخراج الموافقات والرخُص والموافقات بالإضافة لثمن البضائع ورسوم نقلها والضرائب وإلى ما هُنالك من مصاريف أخرى.

-الاستثمار التجاري ذو أرباح سريعة قياساً بأنواع الاستثمارات الأخرى لاسيما العقارية منها ولكنه في نفس الوقت ذو مخاطر عالية، إذ يُمكن أن يتعرض صاحبه لخسارة جزء كبير من رأس المال إذا لم يكن كله فالحكمة تقول أن التجارة ربح وخسارة وكل شي وارد فيها.


-الاستثمار التجاري يتطلب دراية كبيرة في السوق التركية ومعرفة نوع التجارة الأفضل بالإضافة لضرورة اختيار الأماكن التي تأتي بأفضل النتائج الاستثمارية وهذا الأمر قد يستغرق سنوات من الدراسة والبحث.

-السوق التركية مليئة بحيتان التجارية (كما يوصفون) فمن الصعب تقاسم التجارة معهم أو سحب حصة من حصصهم بسبب قدمهم في السوق وقدرتهم على طرح منتجات بأسعار مخفضة جداً دون خسارة تذكر على عكس التاجر الجديد.

ثانياً-الاستثمار العقاري في تركيا:

تتنافس شركات الإنشاءات التركية ذات الطابع العالمي على تدشين عشرات مشاريع المجمعات السكنية لتلبية طلبات الحصول على مسكن جديد بسبب زيادة عدد السكان في تركيا وزيادة الوافدين إليها لاختيارها كوطنٍ بديل أو للإقامة والعمل أو الدراسة أو العيش فيها، وشكل القانون العقاري الصادر عن البرلمان التركي منتصف العام 2012 فرصة كبيرة أمام تدافع المستثمرين الأجانب لشراء العقارات التركية بعد إزالة القيود التي تمنع تملكهم وشملت 183 جنسية حول العالم، ومن الأسباب التي تميز بها الاستثمار العقاري عن سواه نذكر:


-الاستثمار العقاري هو استثمار آمن ومحمي ضد الخسارة كون أسعار العقارات في زيادة دائمة.


-الاستثمار العقاري هو استثمار بطيء ولكن بالرغم من ذلك فإنه استثمار مضمون ويأتي بنتائج محققة بنسبة 100%.


-الاستثمار العقاري يُمكن أن يبدأ برقم بسيط جداً مقارنةً بالأرقام الكبيرة التي يتطلبها الاستثمار في التجارة، إذ يُمكن البدء باستثمار عقاري من مبلغ 75 ألف دولار وتتصاعد الأرباح بتصاعد قيمة الاستثمارات.


-لا يتطلب الاستثمار العقاري خبرة كبيرة في الأسواق التركية ولكن لابد أولاً من الحصول على النصائح والاستشارات العقارية والتفاصيل الدقيقة من خبير عقاري موثوق.


-كثيراً ما تتوجه التسهيلات الحكومية المقدمة نحو المستثمرين العقاريين من استخراج إقامات عقارية وتخفيضات وإعفاءات ضريبية وصولاً إلى منحهم الجنسية التركية بشروط معينة.


-لا يحتاج المستثمر العقاري أكثر من 250 ألف دولار ليحقق استثماراً ناجحاً من جهة ويحصل على الجنسية التركية من جهةٍ أخرى.


-أسعار العقارات لا يُمكن أن تنخفض بشرط اختيارها في مواقع ومشاريع جيدة وهذه الأمر ينهي أي فكرة تتعلق بحساب الخسائر.


-الاستثمار العقاري مُتعدد الخيارات إذ يُمكن الاستثمار في العقارات الجاهزة أو العقارات قيد الإنشاءات ويمكن الاستثمارات في العقارات السكنية والتجارية والصناعية وغيرها كما يمكن الاستثمار في الإيجار أو إعادة البيع واستثمارات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.


-الضرائب العقارية منخفضة ومنافسة لكثيرٍ من دول العالم لاسيما الأوروبية منها.


-خطوات شراء عقار في تركيا متساوية بين مواطن تركي ومواطن أجنبي.


-سهولة تملك العقارات في تركيا والاستثمار فيها.

أيهما أفضل الاستثمار في التجارة أو الاستثمار العقاري؟

وفقاً لما تم سرده أعلاه فإننا في TDA تركيا شقة الأحلام وبسبب خبراتنا في السوق التركية فإننا ننصح بالاستثمار العقاري للأسباب آنفة الذكر دون الحاجة للاستثمارات الأخرى كالاستثمار في التجارة والدخول في حسابات الربح والخسارة.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

Comments


bottom of page