top of page

إشاعات عقارية.. رفع قيمة العقار الذي يمنح حق الحصول على الجنسية التركية

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


انتشرت في الآونة الأخيرة اشاعات كثيرة حول العقارات التركية ومنح الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري وتمثلت آخر الاشاعات برفع قيمة الاستثمار الذي يمنح صاحبه الجنسية التركية إلى أكثر من 250 ألف دولار (بين 300 ألف و500 ألف دولار) ما صحة هذا الأمر؟


كيف أميز بين الإشاعات والقرارات الرسمية؟

قبل البدء بالحديث عن تفاصيل الاشاعة الجديدة يجب أن ننوه إلى موضوع مُهم وهو كيفية التفريق بين الاشاعات المُنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي وصدور القرارات الرسمية.


طالما أن أي خبر أو مقولة تنتشر كالنار في الهشيم مذكورة بدون مصدر أو مصادر ضعيفة فحتماً تلك الأخبار هي مغلوطة وتدخل ضمن بند "الإشاعات"، والمصادر القوية تكون عموماً في وكالات الأخبار الحكومية أو الخاصة المعتمدة وفي تركيا مثل موقع وكالة "الأناضول" الإخباري فهو من أفضل المواقع التي تتيح كافة الأخبار وتعلن عن القرارات الحكومية الجديدة في كافة القطاعات والمناحي الحياتية.

ما حقيقة رفع قيمة العقار المخول الحصول على الجنسية التركية؟

إن عدم المعرفة والدراية بالقوانين العقارية التركية تخلق جدل واسع إلى حد كبير، حيث ظن البعض أن طلب الحصول على تقرير التقييم العقاري يهدف إلى رفع قيمة العقار الذي يمنح صاحبه الحصول على الجنسية وهذا الأمر غير صحيح.


إن تقرير التقييم العقاري ليس وثيقة حديثة المنشأ بل تطلبه السلطات التركية منذ العام 2018 وكان استخراجه منوطاً بشركات تخمين عقاري مرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن في البلاد، ويهدف إصداره إلى تحديد قيمة العقار الفعلية وليس الرقم الذي يُحدده البائع وفقاً لأهوائه ما يعني حماية المستثمر من دفع قيمة عقار أعلى من القيمة المُستحق.


إذا ما الجديد؟

الجديد أن يوم 20 أيلول/سبتمبر من العام الجاري 2021 شهد تحويل مسؤولية إعداد تقرير التقييم العقاري من تلك الشركات المرخصة إلى لجنة خاصة تتبع لمديرية الطابو والمسح العقاري في تركيا.


ويأتي ذلك القرار بعد مخالفات رصدته السلطات التركية تقوم بها شركات التخمين العقاري بالاتفاق مع بعض البائعين، حيث تقوم تلك الشركات بتقديم تقارير تقييم عقاري بسعر أعلى السعر المستحق للعقار بهدف تجاوز قيمته 250 ألف دولار في وقت لا يستحق العقار أكثر من 150 إلى 200 ألف دولار الأمر الذي يفضي لشراء عقارات بأقل من قيمة الحصول على الجنسية التركية وتقديم إيصالات وتقرير تقييم عقاري يتجاوز مبلغ 250 ألف دولار وهذا الأمر غير قانوني مما أوجب التدخل الحكومي.


ولكن السلطات التركية عادت وأحرت تعديلاً على القرار يوم الجمعة 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أضافت بموجبه خانة في الموقع المُخصص لتقديم طلب الحصول على التقييم العقاري في تركيا تتيح للمُشترين والراغبين بإجراء تقييم لعقاراتهم في تركيا الاختيار بين أمرين:


-طلب تقرير التقييم العقاري من اللجنة المُختصة بمديرية الطابو والمسح العقاري التركية.


-طلب تقرير التقييم العقاري من الشركات المُرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن التركية



ماذا أفعل إذا اشتريت عقاراً بغرض الحصول على الجنسية التركية بمبلغ 250 ألف دولار وحصلت على تقرير تقييم عقاري بأقل من ذلك؟

لتجنب الوقوع في هذا الأمر تقوم شركة TDA | تركيا شقة الأحلام بترشيح عقارات بأسعار مُطابقة أو شبه مُطابقة لتقارير التقييم العقاري الصادرة عن مديرية الطابو وتطلب من عملائها عدم تحويل أي مبلغ لحين صدور تقرير التقييم العقاري ومطابقته مع السعر المعروض.


والملفت أيضاً في عمل TDA أن المشاريع التي تنصح بها تصل نسبة مطابقة سعر العقار لتقرير التقييم العقاري إلى ما بين 94% و 96% وهو أمر جيد.


ويجب ألا ينسى العميل أن دفعه لمبلغ 250 ألف دولار ثمن العقار الذي يخوله الحصول على الجنسية التركية يجعله من بين المستثمرين الذين يحق لهم الحصول على الجنسية التركية واستكمل الشروط القانونية ولكن هُناك دفعات إضافية أخرى لابد منها من ضرائب ورسوم لاسيما ضريبة الطابو وضريبة القيمة المُضافة (مع العلم أن هُناك مشاريع معفية من ضريبة نقل الملكية "الطابو").


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


Komentarai


bottom of page