• تركيا شقة الاحلام

الاستثمار في الأراضي في تركيا



كان ولازال الاستثمار عبر تملك الأراضي الوسيلة الاستثمارية الأكثر انتشارا وربحية خلال العقود الماضية خاصة في الدول العربية، لما يضيفه تملك الأرض من ثبات واستقرار وضمان أفضل للمستقبل وتقلباته بالنسبة لأغلب المستثمرين ولهذا أسباب عديدة اهمها أن الأرض عقار محدود يتناقص مع الوقت وهذا يعني تراجع مستويات العرض في مقابل الطلب والذي يرفع من قيمة الأرض السوقية ويجعل تملكها فرصة استثمارية مميزة.

فهل هذه هو الحال فيما يخص الاستثمار في الأراضي في تركيا؟ ولماذا يتجه الكثيرون نحو هذا النوع من الاستثمار؟ وما هي أنواع الأراضي في تركيا؟ دعونا نناقش هذه النقاط من خلال المقال التالي.

الاستثمار في الأراضي في تركيا

تتعدد أنواع العقارات في تركيا وتتنوع ما بين شقق سكنية وشقق مكتبية وبيوت مستقلة وغيرها، لكن الملاحظ أن الفترة الأخيرة شهدت صعودا كبيرا في الإقبال على شراء الأراضي في تركيا بأهداف استثمارية أثبتت نجاحها بشكل ملحوظ في السوق العقاري التركي، لكن قبل الاستثمار في الأراضي في تركيا من المهم معرفة أنواع الأراضي المتاحة وأهم القوانين المتعلقة بتملك الأراضي في تركيا.

ما هي أنواع الأراضي في تركيا؟

يختلف النظام في تركيا عنه في الدول الأخرى حيث أن أغلب الدول تترك قرار كيفية استغلال الأرض لمالكها لكن ليس هذا هو الحال في دولة ناهضة مثل تركيا، حيث تحدد الحكومة التركية ومن خلال مخططات تضعها بلدية كل منطقة طريقة استغلال الأراضي وبذلك تنقسم الأراضي في تركيا إلى :

  • أراضي سكنية: وهي الأراضي التي تخصصها الحكومة لأغراض البناء والمشاريع السكنية من

ممتلكات خاصة أو مجمعات سكنية مشتركة، ويعتبر هذا النوع من الأراضي مربحا خاصة في المناطق الحيوية التي تحتوي على أهم الخدمات والمرافق حيث تتسابق الشركات الإنشائية لاستثمار مثل هذه الأراضي وبناء المشاريع السكنية عليها.


لكن من المهم الانتباه إلى نسبة رخصة البناء المسموح بها، حيث إن بعض الأراضي تكون رخصة البناء عليها مسموحة في أقل من نصف المساحة مما يشكل عقبة كبيرة أمام المستثمر وهي من النقاط التي يمكن استغلالها في عمليات الاحتيال العقاري.

  • أراضي زراعية: وهي الأراضي التي يتم فرزها من قبل الجهات المعنية كأراضي مخصصة لزراعة

المحاصيل الزراعية أو تربية المواشي، وهي في أغلب الأحيان تقع خارج المدن الكبرى أو الحيوية. ويستطيع المستثمر تحقيق الأرباح من خلال ريع هذه الأراضي من منتجات زراعية أو حيوانية والذي يعتبر من اكثر الوسائل المربحة اليوم خاصة في ظل الدعم الحكومي الكبير للقطاع الزراعي وخطة الحكومة للاكتفاء الذاتي من الغذاء.

  • أراضي صناعية: وهي الأراضي القريبة من المجمعات والمدن الصناعية حيث تخصصها الحكومة

للاستثمار الصناعي بمنشآته المختلفة، وقد ازدهر هذا النوع من التملك خاصة بعد التطور الصناعي الكبير في تركيا. وتعتبر محافظات مثل كوجالي من أبرز المناطق التي يستهدفها المستثمرون لتملك الأراضي لأغراض صناعية.


من المهم أن يكون المستثمر على دراية بكافة التفاصيل والقوانين المصاحبة لعملية الاستثمار في الأراضي في تركيا فمثلا قد يمنع الأجانب من شراء قطعة أرض معينة على الرغم من قانونية الإجراءات وذلك لكونها قريبة من منشآت عسكرية أو مناطق أمنية وغيرها من التفاصيل.


ولذلك يحتاج العميل إلى شركة عقارية موثوقة تملك أفضل عروض العقارات الاستثمارية وتقدم النصيحة الصادقة حول نوع العقار الأنسب وتفاصيل عملية التملك وهنا نرشح لكم شركة تركيا شقة الأحلام الرائدة في هذا المجال.

ما هي فوائد الاستثمار في الأراضي في تركيا؟
  • من أبرز فوائد تملك الأراضي خاصة الزراعية والصناعية هي إجراءات الإعفاء الضريبي التي تتخذها

الحكومة لدعم هذا النوع من الاستثمار.

  • بالإضافة إلى الربح المادي الذي يكسبه المستثمر غالبا ما تؤهل الأرض مالكها للحصول على الجنسية

التركية إذا كانت قيمتها متوافقة مع الحد القانوني لذلك.


تركيا شقة الأحلام كاميران توفر لكم عروض لأراضي للبيع في تركيا مناسبة للاستثمار الزراعي أو الصناعي وحتى للبناء فقط عليكم التواصل معنا.