top of page

الجامع الكبير في سرت.. تسعة قرون ومازال بنفس الأجواء الروحانية

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٢


يقف مسجد أولو جامع (الجامع الكبير) صامداً يتحدى الزمن بالرغم من مرور 893 عاماً على بناءه ومازال حتى اليوم يستقبل المصليّن والزوراء ليشعرهم بنفس الأجواء الروحانية منذ نشأته حتى اليوم.


شيّد الجامع الذي يحمل خصائص العمار السلجوقية في ولاية سيرت عام 1129 بحسب الكتابات الموجودة في أعلى مدخله، وبُنيت مئذنة الجامع على قاعدة مُستطيلة بشكلٍ دائري يقل نصف قطرها تدريجياً كلما توجهت للأعلى نُقش على جوانب اسم رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأسماء الخُلفاء الراشدين أبو بكر وعُمر وعُثمان وعليّ رضي الله عنهم جميعاً.


يقول مدير الثقافة والسياحة في سيرت "عرفان تكين" في تصريحاتٍ للأناضول إن تاريخ بناء أولو جامع غير معروف بشكلٍ مُحدد ولكن يُمكن الاعتماد على ما قيل بشأنه بنائه في العام 1129 بأمرٍ من السلطان السلجوقي "مُغيث الدين محمود".


لافتاً إلى أن الجامع جرى تجديده أكثر من مرة في أوقاتٍ مُختلفة، وكان قاضي منطقة جيزرة "مُجاهد اسحق أفندي" وأحد أتابك السلاجقة بترميم المسجد وتجديده في العام 1260 وأضيفت بعض الأجزاء إليه أثناء أعمال الترميم.


وأضاف مدير الثقافة أن مئذنة الجامع بُنيت بشكلٍ اسطواني على قاعدة مربعة وأن الكتابات الخاصة بالمئذنة تضم معلوماتٍ عن تاريخ البناء، مُبيناً أن المئذنة مبينة من الأجور وقوالب مصنوعة من الجص وفيها العديد من الزخارف بأشكالٍ هندسية مُتنوعة وبأسلوب مُستخدم بكثرة في إيران وتركمانستان وتُشبه مئذنة الجامع الكبير في مدينة المواصل العراقية من ناحية تقنية البناء.


وأشار "تكين" إلى أن أولو جامع احتف بجماله ورونقه منذ 893 عاماً ويستقبل أعداداً كبيرة من الزوّار من داخل تركيا وخارجها.


بدوره أكد إمام الجامع "نذير أوبوت" أن الجامع مازال مُحتفظاً بحالته وجماله رغم مرور قرابة التسعة قرون على بنائه، وأنه يتسع لـ 5000 شخص وأن آخر عملية ترميم تمت فيه كانت بين عامي 2006 و 2012، مُفيداً بأن المصلين ينبهرون كثيراً من جماله والأجواء الروحانية التي يكسبهم إياها.


وتابع إمام المسجد بالقول إن الجامع فيه ثلاث محاريب كبيرة في الأمام واثنان في الخلف، وإنه في الماضي كانت تُقام الصلاة في المحراب الأمامي الكبير بينما تُلقى الدروس في المحرابين الأيمن والأيسر، وبالنسبة لخصائص المئذنة صرّح "أوبوب" بأن أسماء النبي محمد صلى الله وسلم والخلفاء الأربعة رضي الله عنهم مكتوبة بالخط الكوفي على جوانبها الأربع وأنه يُمكن مُلاحظة هذه النقوش عند النظر بدقة إلى المئذنة.


وأضاف أنه لم يتم استخدام أي نوع من فن التذهيب والتزيين داخل المسجد وأن بساطة البناء هي التي تجذب انتبه الزوّار.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page