• تركيا شقة الاحلام

الطابو-سند الملكية التركي



لأنها الوثيقة الرسمية الأهم في عملية شراء عقار في تركيا، فقد خصصنا في شركة تركيا شقة الأحلام كاميران مقالا يتناول تفاصيل هذه الوثيقة وأبرز محتوياتها، دعونا نتعرف معا على سند الملكية التركي أو ما يعرف بالطابو من خلال السطور التالية.

ما هو الطابو أو ما يعرف بسند الملكية؟

هي الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية الشخص للعقار قانونيا في تركيا، ويتم إصدار هذه الوثيقة من قبل مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن.

ما هي رسوم سند الملكية أو الطابو؟

من المهم لمن يود التملك في تركيا معرفة المبلغ الذي يدفعه لدائرة الطابو والذي يقدر بنسبة 2% من قيمة العقار، فمثلا إذا كان العقار بقيمة ربع مليون دولار تطون رسوم الطابو الخاصة به حوالي 5000 دولار على كل طرف، لكن من المتعارف عليه في تركيا أن المشتري هو من يتحمل تكاليف الطابو كاملة أي نسبة 4% من سعر العقار يدفعها رسوم للطابو.

وهي من الأمور المهمة التي يجب على المشتري أن سكون مطلع عليها مسبقا وأن يكون الاتفاق واضحا مع البائع حول من يتحمل التكاليف ونسبة كل طرف إذا كانت بالتشارك.

ويتم توضيح مثل هذه النقاط وغيرها من النقاط المهمة والمتعلقة بسند الملكية من قبل الشركات العقارية الموثوقة والتي تقدم استشارات قانونية وعقارية دقيقة وسليمة ومن أهم هذه الشركات في الساحة التركية اليوم، شركة تركيا شقة الأحلام- كاميران.

ما هي محتويات سند الملكية؟

يحتوي سند الملكية على المعلومات الأساسية عن العقار، فيتم تدوين اسم الجهة التي قامت ببيع العقار والجهة المشترية بكل وضوح، كما يتم ادراج قيمة العقار بالضبط وموقعه بالتفصيل، وفي حال كان العقار مشترك يتم توضيح نسبة كل شريك.

ويعتبر الشركاء شركاء في كل العقار أي نسبتهم سارية على جميع أجزاء العقار ولا يحق للشريك التصرف في جزء من العقار دون رضا الشركاء الآخرون.

ما أنواع سند الملكية؟
  • سند الملكية الزراعي: أو ما يعرف بالطابو الأزرق والذي يختص بالأراضي المفروزة للزراعة وتربية

المواشي في تركيا، ويستفيد المستثمر من شراء مثل هذه العقارات عن طريق الاستثمار الزراعي في تركيا عبر تملك الأرض واختيار المحصول المناسب لها لزراعته ومن ثم بيعه في الأسواق التركية أو تصديره.

  • سند الملكية للعقارات السكنية: والذي يكون على خلاف النوع السابق أحمر اللون، ويختص بالعقارات

الحاصلة على إذن سكن مثل الأراضي السكنية أو الشقق والفلل والمكاتب التي تصلح للسكن والعمل معا.

  • سند الملكية التجاري: وهو الطابو المخصص للعقارات المتعلقة بالأنشطة التجارية مثل المحلات

التجارية والمخازن والمكاتب المخصصة للعمل التجاري أو أي عقار يتم استخدامه استخدام تجاري.

  • سند الملكية المشترك: ويتم عمل سند ملكية مشترك في حال كان هناك اشتراك في ملكية العقار بين شخصين أو أكثر يحث يكون لكل طرف حصة من العقار.

ما أهمية سند الملكية:

يعتبر الطابو هو الوثيقة الرسمية التي تحفظ حقوق جميع الأطراف والتي تبين كافة تفاصيل العقار دون التفاف أو مراوغة، وهي الورقة التي يستطيع من خلالها المشتري التحقق من عدم تعرضه لأي احتيال حول تفاصيل العقار مساحته، موقعه.. الخ.

وتظهر أهمية سند الملكية أيضا في حالة التقديم للحصول على طلب الجنسية التركية حيث لا يتم قبول الطلب دون طابو العقار.

لذا إذا كنت أحد الذين يرغبون بالتملك في تركيا يجب أن تعمل على استخراج ورقة الطابو في أسعار الوقت والتي لا تسلم إلا لصاحب العقار مباشرة أو من وكيل عنه.


دعنا نتصل بك

تركيا شقة الأحلام | KAMIRAN

TDA

ساعات العمل لدينا

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً  حتى العاشرة مساءً

للتواصل المباشر

سجل عضوية في الموقع

لتحصل على ميزات العملاء الجدد

  • LinkedIn
  • Flickr
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

عقارات اسطنبول

جميع الحقوق محفوظة لمجموعة  TDA - تركيا شقة الأحلام 2021