top of page

بعد تعديل شروط الجنسية التركية.. أيهما أفضل التملك العقاري أم الوديعة البنكية؟

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


نشرت الجريدة الرسمية التركية يوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي. على أن سارياً بعد 30 يوماً من تاريخ النشر.


وبدءً من تاريخ 13 حزيران/يونيو 2022 سيتوحب على المستثمر الأجنبي شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار في حال كان الغرض من التملك العقاري في تركيا هو الحصول على الجنسية التركية بشرط عدم بيع العقار لمدة 3 أعوام علماً أن المستثمر سيحصل على الجنسية رفقةً بزوجته وأطفاله دون 18 عام.


والجدير بالذكر أن تركيا تمنح الجنسية الاستثنائية عبر عدة طرق استثمارية يبرز منها الاستثمار العقاري والاستثمار المصرفي فإن كان التعديل الجديد قد طال العقارات التركية ورفع القيمة الاستثمارية للحصول على الجنسية التركية فإن الخيار البديل عبر الإيداع البنكي لا زال سارياً وبنفس القيمة عند 500 ألف دولار أمريكي مع الاحتفاظ بها في أي مصرف تركي وعدم السحب لمدة 3 سنوات.


وفور صدور التعديلات الجديدة تبادر للذهن سؤال مُهم يتمثل بأفضلية الخيارات التي تمنح الجنسية التركية هل هي الاستثمار العقاري أم الوديعة البنكية؟


قد يرى البعض أن الفارق (100 ألف دولار) ليس كبيراً وسيفكر بتبديل وجهته الاستثمارية من العقارات التركية إلى الاستثمارات المصرفية خصوصاً أنه يرغب بالاحتفاظ بقيمة الـ 500 دولار دون أن يتعرض لأي خسائر في رأس المال.


يجب أن يكون المستثمر على علم بأن الإيداع المصرفي لدى البنوك التركي بقي على حاله عند 500 ألف دولار ولكن طريقة الإيداع اختلف فبات من الضروري وفق القرار الجمهوري الصادر يوم 06/01/2022 بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي عبر بنك وسيط واستبدالها بالعملة التركية في عملية إيداع ما قيمته 500 ألف دولار في المصرف والأمر نفسه في حال رغبته بالتوجه نحو العقارات التركي إذ لم يعد ممكن بعد اليوم الشراء بالدولار أو بالعملات الأجنبية الأخرى ويجب استبدالها بالعملة التركية.


إن الفرق بين المستثمر العقاري والمستثمر المصرفي أن الأول يستثمر في ممتلكات ثابتة وتتطور بشكل مستمر أما الثاني فيستثمر في المضاربات المالية وبالرفع من إجراء حجز على المبلغ لمدة ثلاث سنوات وتحصيل الفوائد الشهرية منه إلا أن خطر حصول فروقات في العملة وارد بعد مرور الأعوام الثلاثة، أما المستثمر العقاري فسعر عقاره سيرتفع بشكلٍ مضمون وأكيد بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ الشراء ليكسب بذلك الأجنبي الجنسية التركية بالإضافة لأرباح عقاره التي تتراوح بين 35% كحد أدنى وقد تتجاوز 300% في بعض الأحيان.


إن الأمثلة على ارتفاع أسعار العقارات في تركيا وخصوصاً في أواخر العام 2021 ومطلع العام 2022 وذلك لعدة أسباب كتراجع قيمة الليرة التركية وزيادة التضخم الناتج عن فيروس كورونا بالإضافة لزيادة الإقبال على العقارات التركية بعد عامين من الإغلاقات التي سببها الوباء.


وإذا أردنا تقديم جواب واضح وصريح فإن الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري مازال في مقدمة الخيارات الاستثمارية وذلك للمزايا العديدة التي يقدمها لاسيما أنه من أكثر القطاعات الاستثمارية أماناً في تركيا والعالم على عكس الاستثمارات الصناعية والتجارية التي تحمل في طياتها مخاطر كبيرة على رأس المال.

إما سعر العقار فإما أن يتضاعف أو يبقى كما هو والخيار الأرجح هو الارتفاع وعلى سبيل المثال في العام 2018 طرح أحد المشاريع العقارية في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول عقاراته قبل البدء في التشييد وعندما كانت في مرحلة المجسمات الهندسية بسعر 300 ألف ليرة تركية لعقار بنمط غرفة وصالة ثم ارتفع سعر العقار بشكل تدريجي ليتجاوز في أواخر العام 2021 مليون ليرة تركية بمعنى أنه سجل ارتفاع بحوالي 330%.


وعليه فإننا ننصح دائماً وأبداً في الاستثمار العقاري في تركيا سواءً من أجل الحصول على الجنسية التركية أو من أجل التجارة في سوق العقارات التركية المنافس لكبرى أسواق العقارات في العالم.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page