top of page

توضيحات مُهمة حول شروط منح الإقامة في تركيا


تناقلت وسائل إعلام عربية وأجنبية في تركيا عدة أخبار مُتعلقة بفرض شروط جديدة حول منح الإقامة العقارية في تركيا كتحديد قيمة العقار وما شابه، للوقوف عند هذه الأخبار وتفنديها أجرت TDA مقابلة مع السيد "كاميران خليل" مدير مجموعة شركات تركيا شقة الأحلام وطرحنا عليه عدة أسئلة واستفسارات مُتعلقة في هذا الأمر.

-ما حقيقة وجود إقامة عقارية في تركيا؟

قبل عدة سنوات نشرت TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران مقطعاً مصوراً عبر قناتها العقارية الأولى على منصة يوتيوب من خلال برنامج الاحتيال العقاري نفت فيه وجود ما يُسمى بـ "الإقامة العقارية في تركيا" مبينةً أنه لا يوجد هذا المُسمى في القانون التركي.

-ما هي التعديلات الجديدة وما أنواع الإقامات في تركيا؟

قبل أن نتطرق للتعديلات الجديدة المُتعلقة بالحصول على تصريح الإقامة في تركيا لأول مرة أو تمديدها دعونا نحدد أنواع الإقامات في تركيا:


1-الإقامة السياحية: هي عبارة عن تصريح يُسمح لحامله البقاء في تركيا لمدة تتراوح بين عام أو عامين وتسمى بالإقامة طويلة المدى، علماً أن تركيا تتجه نحو إلغاء هذا النوع من الإقامات ومنح تأشيرات سياحية تسمح للراغبين في التوجه إلى تركيا البقاء فيها لمدة 90 يوماً فقط، وهو ما يحصل الآن


2-إقامة العمل: تُمنح لمن يعمل ضمن شركات أو مؤسسات خاصة في تركيا أو صاحب عمل ويتم ذلك عبر تقديم طلب إلى وزارة العمل، كما يُمكن طلبها حتى وإن كان الشخص خارج تركيا من خلال الشركة التي سيعمل بها.


3-الإقامة العائلية: يتم التقديم عليها بعد زواج مواطن أجنبي من مواطنة تركية أو العكس.


4-الإقامة الطلابية: تُمنح بناءً على طلب الجامعة الحكومية أو الخاصة التي أقدم الطالب على التسجيل فيها ويجب تضمين الملف وثيقة طلابية وتعرف باسم "öğrenci belgesi"


5-إقامة المستثمر: في حال شراء عقار من أجل الحصول على الجنسية التركية أو إيداع مصرفي بالشروط المُحددة تمنح السلطات إقامة مؤقتة ريثما تنتهي مراحل مرور ملف طلب الحصول على الجنسية التركية وتحمل اسم إقامة المستثمر، وهي نفس الإقامة السياحية حالياً.


6-الإقامة السياسية: تُمنح لطالبي اللجوء السياسي.


7-الإقامة الإنسانية أو إقامة اللجوء.


8-وثيقة الحماية المؤقتة (الكملك).


9-إقامات خاصة أخرى.


وبالعودة إلى الحديث حول وجود إقامة عقارية من عدمه نعود للتأكيد مرة أخرى بعدم وجود هذا النوع من الإقامات ولكن وجود عقار يعتبر سبباً في تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة في تركيا.

-هل صحيح بأن تركيا تتجه نحو زيادة الصعوبات في منح الإقامات على أراضيها؟

في الحقيقة إن تركيا تتجه فعلاً إلى إضافة المزيد من الصعوبات والشروط كي تمنح الإقامة في تركيا ولن تكون سهلة كالسابق والسبب بعدم رغبتها بمنح الإقامات بشكل عشوائي بل بشروط مُحددة كأن تكون هُناك أسباب موجبة للإقامة في تركيا، من ملكية عقار أو عمل في تركيا.

-هل تقديم طابو عقاري يعني منح الإقامة في تركيا بشكل مؤكد؟

يتطلب تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة في تركيا دراسة يجريها الموظف المختص بناءً على الأوراق المقدمة كتوفير صورة عن سند الملكية العقارية (الطابو) لعقار تم شرائه في تركيا ويجب أن يكون العقار يتسم بشروط معينة.

على سبيل المثال: إذا تقدم مواطن أجنبي بطلب للحصول على الإقامة في تركيا له ولزوجته وثلاثة أبناء عبر تقديم طابو عقاري لشقة بمساحة 70 متر مكونة من غرفة وصالة فحكماً طلبه سيُقابل بالرفض فمن غير المنطقي أن يسكن 5 أفراد في شقة واحدة.

أو أن يتجه الأجنبي لشراء عقار في منطقة سيلفري (كون أسعار العقارات متدنية فيها) وأن يقيم في إسطنبول فسيدرك الموظف حينها أن سبب شراء الشقة هو الحصول على الإقامة في إسطنبول لذلك سيقابل طلبه بالرفض وغيرها من الأسباب الأخرى.

-السيد كاميران هل حقاً تم إضافة شرط جديد وهو تحديد قيمة العقار لمنح الإقامة في تركيا؟

إن الحديث حول تحديد قيمة العقار عند 75 ألف دولار فهذه الأقاويل غير صحيحة إذ من غير الممكن أن يتم إضافة شرط السعر كون الإقامة في تركيا هو قانون دائم على عكس قانون منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري كونه قانون استثنائي.

وإن جرى أمر كهذا (تحديد سعر) فحتماً سيكون قراراً داخلياً غير مُعلن وسيعود منح الإقامة في تركيا أو تمديدها من عدمه وفقاً لرؤية الموظف المختص الذي لا يُمكن أن يرفض الطلب حال تقديم جميع الأوراق المطلوبة ومساحة عقار وعدد غرف ملائم مع أفراد الأسرة بالإضافة إلى تقديم ثبوتيات بوجود أملاك له في الخارج.

نتوجه بالشكر الجزيل للسيد كاميران خليل حول هذه المعلومات والتوضيحات المُهمة وننصح القراء والمتابعين بالتيقن عند قراءة أي خبر والاستفسار من المختصين وعدم تصديق جميع المنشورات التي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي دون ذكر المصدر.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page