top of page

عُمال النظافة يؤسسون مكتبة تم جمع كُتبها من القمامة في العاصمة أنقرة

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


بادر مجموعة من عُمال النظافة في العاصمة التركية أنقرة إلى بناء مكتبة ضخمة تتضمن كُتباً عثروا على مُعظمها متروكاً بجوار حاويات القمامة، ولم يتكفوا العمال بذلك بل حولوا إحدى عربات جمع القمامة إلى مكتب مُتنقلة ليتمكن كافة سكان أنقرة من الوصول إلى الكُتب والاطلاع على فحواها.


كما وهب عُمال النظافة حياتهم لمكتبتهم التي أطلقوا عليها اسم "مكتبة نورم ألطاش العُمالية" والتي تحتضن ما يزيد عن 12 ألف كتاب يبحث في 17 محالاً مُتنوعاً من العلوم والثقافة والفن والصحة، كما يواصل العمال تطوير مشروعهم بالرغم من صعوبة عملهم وقلة وقت فراغهم.


وبدأ العمال بالإضافة إلى الاعتناء بمكتبتهم مشروعاً لمكتبة مُتنقلة سموها "الكتاب المُتنقل" لتجوب كافة أرجاء مدينة أنقرة وتتيح لمُحبي المُطالعة والقراءة استطلاع هذه الكُتب والتمعن فيها.


تقول مسؤولة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في المكتبة "سما كشقايا" في تصريحاتٍ حول المكتبة لموقع "الجزيرة نت" إنها تعمل في المكتبة منذ اليوم الأول لتأسيسها وإنها تأتي يومياً لتشرف على وضع الكُتب وترتيبها في الرفوف.


وأضافت أنها بعد أن تقوم بتنظيف الكتب تُفرزها لفئات وتضعها رفقةً بكادرها على الرفوف، مؤكدةً جمعهم في السبعة أشهر الأولى من تأسيس المكتبة قرابة 4200 كتاب، داعيةً كل من لديه كتاب انتهى من قراءته إرساله لمكتبة العُمال موضحةً أن مشاركة الكُتب والعلم وتقاسم المعرفة من أجمل الأشياء وأسماها في العالم.


وحول زوار المكتب قالت المسؤولة إن إغلبعم من طًلاب المدارس والجامعات وأن إدارة المكتبة لا تكتفي في استقبالهم فحسب بل ترسل ما لديها من كُتب لمدارسهم وأنهم أسسوا حتى اليوم مكتبات في أكثر من 40 مدرسة تركية عدا عن الكُتب التي أرسلوها للسجون.


وأشارت أيضاً إلى أن فكرة تأسيس المكتبة التي تضم حالياً على رفوفها ما يزيد عن 12 ألف كتاب أطلقها "أمير أولو أرتكين" المُشرف على مصنع مهجور أسست فيه المكتبة، وأن المستودع المُخصص للمكتب يضم أكثر من 50 ألف كتاب وأنها تُعرض على نحو دوري على رفوف المكتبة بالأإضافة لتوزيع بعضها على المدارس في القرى بهدف منح فرصة لُطلاب كي يقوموا بقراءتها.


وحول التأسيس قالت مديرة الشؤون الإدارية إنه قبل أربع سنوات قرر عُمال البلدية تأسيس أول مكتبة عمالية بعد أن جمعوا عدداً من الكُتب المرمية بجانب حاويات القمامة فاختاروا لهذا المشروع مصنعاً مهجوراً في قرية "موهي" بالعاصمة أنقرة كان يُستخدم لجمع القمامة.


وعقب فترة من العمل والمُثابرة تمكنوا من جمع قرابة 4000 كتاب لمكتبتهم التي خصصت في البداية لعُمال النظافة في بلدية "تشانقايا" ولأطفالهم، وبفضل التبرعات ارتفع عدد الكُتب مع الوقت وباتت مفتوحة للجميع.


ولم يكتفي عُمال النظافة بذلك بل أسسوا فرقة موسيقية من المُستلزمات التنظيفية والآلات التي عثروات عليها في حاويات القُمامة، وأطلق العُمال على فرقتهم الموسيقية اسم "مجموعة التنك" وشاركوا في فعاليات رسمية مثل احتفالات عيد العُمال ومهرجات أفلام العُمال في تركيا وتلقوا دعوات لإقامة حفلات في بعض الدول الأوروبية.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



١٢ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page