Layer 2.png
Group 1.png
برج الفتاة.png

الجنسيــــــــــــــــــة التركيــــــة

هل انت مؤهل للحصول على

  • إن توجهك للاستثمار العقاري في تركيا عبر شراء عقارات تركية مناسبة للحصول على الجنسية التركية بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار مع التزامك بعدم البيع لمدة 3 سنوات لا يعني أنك مؤهل للحصول على الجنسية التركية.

  • هناك العديد من العناصر التي يجب أن تجتمع سوياً لتجعل منك مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية بعد شرائك للعقارات في تركيا بالشروط والأحكام العقارية المُحددة من قبل السلطات التركية، ولا يكفي أن يكون العقار الذي قمت بشرائه مناسباً للجنسية التركية فلا بد أن تكون أنت مناسباً ومؤهلاً للحصول على الجنسية التركية.

  • لكي تعرف ما إذا كُنت فعلاً مؤهلاً للحصول على الجنسية التركية أعددنا بعض الأسئلة والاستفسارات التي تمكنك وتمكننا لمعرفة ما إذا كُنت فعلاً من بين المؤهلين للحصول على الجنسية التركية، نطلب منك التفضل بالإجابة عليها.

Screen Shot 2021-09-24 at 12.04.41 PM.png

وعليك أن تعرف أنه من أبرز الأمور التي تلعب دوراً كبيراً في تأهليك للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري هي جنسيتك الأم، إذ لا تقبل السلطات التركية بأن حالٍ من الأحوال أن تمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري لعديمي الجنسية أو ممن لا يحملون جوازات سفر تُثبت شخصيتهم وجنسيتهم.

  • كما ترفض السلطات منح الجنسية التركية للمقيمين في البلاد بشكل غير شرعي أو من الذين لا يملكون وثائق تثبت جنسيتهم ووثائق أخرى تثبت زواجهم وتنسب أطفالهم إليهم كعقد الزواج أو البيان العائلي أو شهادات الميلاد للأطفال وغير من الأوراق الثبوتية التي لا بد من توفرها حتى يُتاح للمستثمر العقاري في تركيا تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري.

  • ويجب الإشارة هُنا إلى أن شرائك للعقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار وتعهدك بعدم البيع لمدة ثلاث سنوات وتقديمك للأوراق الخاصة بك من (جوزات، وإخراج قيد، وبيان عائلي وشهادات ميلاد، وعقد زواج.. الخ) والأوراق الأخرى الخاصة بعقارك من (عقد الشراء، والطابو، والتقييم العقاري، والإيصالات البنكية، والوكالة...الخ) لا يعني بشكل مُطلق حصولك على الجنسية التركية فكل ما في الأمر أن حققت الشروط المطلوبة وتعود الكلمة النهائية للحكومة التركية في رفض طلبك أو قبوله.

Screen Shot 2021-09-24 at 12.04.41 PM.png

تستغرق مدة دراسة ملف طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري بين 3 و9 أشهر، بعدها يصدر قرار من مجلس الوزراء التركية لدائرة النفوس بإكسابك للجنسية التركية في حال القبول، ولكن يبقى السؤال هل يُمكن أن يتم رفض منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب في تركيا؟

نعم يتم ذلك في بعض الحالات وتشير الأرقام الرسمية أن 2% من معاملات الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار تم رفضها من قبل رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية التركية لعدة أسباب أبرزها:

عدم أهلية المستثمر في الحصول على الجنسية التركية

وجود ارتباطات أمنية مشبوهة بين المستثمر الأجنبي وجهات معادية لتركيا

وجود تزوير في الأوراق التي تضمنها ملف الحصول على الجنسية التركية سواء في الإثباتات الشخصية أو في الأوراق الخاصة بالعقار كإيصالات بنكية مزورة أو تقرير تقييم عقاري مخالف لسعر العقار الحقيقي وغيرها

قيام المستثمر بأعمال تتنافى مع قوانين وأنظمة البلاد وتخالف الدستور

وجود أحكام قضائية سابقة على المستثمر تمنعه من الحصول على .الجنسية التركية

إذا كان المستثمر يشكل خطراً على .الأمن القومي للبلاد

مراحل الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري :

تقديم ملف يتضمن طلباً الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، لتقوم الجهات الرسمية بدورها دراسة الوثائق المُقدمة في ملف التقديم والتأكد من صحتها ورسميتها.

المرحلة الاولى

1

نقل ملف الجنسية التركية من دائرة الهجرة إلى مديرية النفوس.

المرحلة الثانية

2

تدقيق مبدئي للملف من قبل النفوس التركية.

المرحلة الثالثة

3

الدراسة الأمنية لملف المُتقدم ومعرفة ما إذا كان يُشكل خطراً أما لا على الأمن القومي التركي، أو ارتباط المُتقدم بجهات معادية لتركيا.

المرحلة الرابعة

4

إرسال الملف إلى مجلس الوزراء لاعتماد التجنيس بشكل رسمي.

المرحلة الخامسة

5

قبول أو رفض الملف من قبل رئاسة مجلس الوزراء في تركيا ولا يتم الرفض إلا في حالات نادرة جداً.

المرحلة السادسة

6

إعادة ملف التجنيس إلى مديرية النفوس التركية وإبلاغها بالنتيجة لتقوم بدورها بإكمال معاملات المقبولين وإرسال البلاغات للمرفوضين.

المرحلة السابعة

7

هي المرحلة الأخير بإرسال رسالة نصية إلى هاتف المُستثمر العقاري تنص على تحديد موعد حضوره برفقة أسرته لإجراء التبصيم والحصول على البطاقات الوطنية (الهويات) التركية.

المرحلة الثامنة

8

الأوراق المطلوبة التي يجب تضمنيها ضمن ملف الحصول على الجنسية التركية

وثيقة الطابو (سند الملكية العقارية).

3

صور عن جوازات السفر للمشتري وزوجته وأطفاله دون سن 18 عام.

6

إيصالات مصرفية تثبت تحويل كامل قيمة العقار من حساب البائع لحساب المُشتري.

2

وثيقة "مُناسب للجنسية" تُطلب من وزارة البيئة والمُدن التركية.

5

عقد شراء العقار مُوقع من قبل البائع والمشتري ومُصدق لدى النوتر.

1

تقرير التقييم العقاري.

4

موافقة الزوجة على حصولها وحصول أبنائها على الجنسية التركية أو الرفض.

8

بيان عائلي أو وثيقة زواج أو دفتر عائلة مترجم مُصدق من البلد التي يحمل المُشتري جنسيتها، ومترجمة ومصدقة من النوتر التركي.

7