أحياء بلاط وفنار في الفاتح.. إسطنبول الملونة كما لم تراها من قبل
top of page

أحياء بلاط وفنار في الفاتح.. إسطنبول الملونة كما لم تراها من قبل

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


تذخر إسطنبول وتحديداً منطقة الفاتح التاريخية بالعيد من الأحياء والأزقة التراثية التي تنبض بالحياة، ومن بين هذه الأحياء يبرز حيي "بلاط وفنار" غرب منطقة إمينونو التابعة لمنطقة الفاتح.


يطل الحيّان على خليج القرن الذهبي في شبه الجزيرة التاريخية لإسطنبول، وبالرغم من أن بلاط وفنّار يُصنفان من بين الأحياء الفقيرة في المدينة إلا أنهما يشتهران باستقطاب الزوار القادمين من إسطنبول ومن خارجها لمشاهدة الأزقة الملونة والأبنية الزاهية والرسومات الجدارية والفنيّة الحيّة.




يسطر بلاد وفنار طريق حجري مرصوف ينتشر على جانبيه البيوت المزركشة بالألوان النابضة بالحياة، فضلاً عن المحلات التي زينت أبوابها بالرسومات الجميلة.


يذخر الحيّان بالمحلات ذات الطابع التراثي والتقليدي من أدوات وتحف فنية فريدة مرّت عليها عدة عقود وقرون ماتزال شاهدة على تلك العصور، عدا عن المطاعم والمقاهي التي تتنافس بتقديم مزايا مختلفة عن غير وبطرق بسيطة وشعبية من بينها إمكانية اختيار طراز فنجان القهوة الذي ترغب احتساء القهوة به.




ومن شدة شهرة بلاط وفنار انجذبت كاميرا الدراما التركية وصورت العديد من الأعلام الفنية من مسلسلات وأفلام أبرزها مسلسل "الحفرة" الذي لاق رواجاً كبيراً لاسيما في العالم العربي وزاد من شهرة بلاط وفنار في الفاتح بشكلٍ كبير.


كما تعج أزقة حي بلاط بالبيوت المتلاصقة والمُتراصة فيما بينها وكأنها تحتضن بعضها البعض ذات أبواب صدئة وقديمة التصميم، لكنها مزخرفة برموز تاريخية ودينية، فضلاً عن الواجهات الملونة برسومات تبعث على البهجة والفرح، والملفت في الأمر أن الأهالي لم يجروا اتفاقاً مسبقاً على الألوان قبل الطلاء ولكنها في النهاية شكلت لوحة فنية ساحرة ومتناغمة.




أما النباتات والزهور فتكاد لا تفارق شرفة واحدة من شرفات الحي مضيفة المزيد من البهجة والسعادة ومزيج من الألوان الطبيعية المُختلفة.


جميع هذه المشاهد تدفع الزائر بشكلٍ عفوي وتلقائي دون تخطيط لأن يمسك هاتفه المحمول أو كاميرته الشخصية ويبدأ بتصوير كل ما تراه عينه ويسرّ ناظريه.

البُعد التاريخي والديني لحيي بلاط وفنار:

وضعت منظمة اليونسكو للثقافة والفنون حي بلاط في قائمتها للتراث العالمي لما يضمه من مباني تاريخية وكنائس كاثوليكية ومدارس ومعابد الجاليات والأقليات اليهودية واليونانية والأرمنية حيث كان اليهود يعيشون في ذلك الحي قبل هجرتهم لذلك يمتلئ الحي بمحلات الأنتيكا والتحف والرموز الدينية والحرف اليدوية.



ومن بني الأماكن التاريخية والمُقدسة التي يمكن زيارتها هُناك معبد أهربدا وهو معبد يهودي تعود مقتنياته للقرن الخامس عشر والذي لن تتمكن من زيارته إلا بعد أن يسمح لك الحاخام اليهودي القائم على إداراته بتلك الزيارة.


يشبه المعبد شكل السفينة بإشارة إلى سفينة النبي نوح عليه السلام واليهود الذين هاجروا على متن السفينة، أو أولئك الذين هاجروا من اسبانيا إلى إسطنبول في القرن الخامس عشر واستقروا في حي بلاط.


ومن بين المعالم التاريخية الأخرى لحي بلاط يبرز "متحف شوار" الذي كان في البداية كنيسة أرثوذكسية تنتمي للحقبة البيزنطية، ولكن بعدها تم تحويله إلى جامع ثم إلى متحف ويمتاز بأنه مبنى عريق يعلوه 6 قبب، متضمناً تحفاً خاصة وأيقونات أثرية مصنوعة من الفسيفساء.


فيما يمتاز جامع "فروح كتهدا" الذي تم تشييده في عهد السلطان العُثماني "سليمان القانوني" أواسط القرن السادس عشر بشكله وتصميمه المعماري الجميل.


وتتميز أحياء بلاط وفنار أيضاً بالقطط الودودة جداً التي قد تأتي بأي لحظة للجلوس قرب السياح في المقاهي وربما تنام على أحد الكراسي بكل عفوية ولطافة.





تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page