أضخم 7 قلاع تاريخية في تركيا (صور) | السياحة التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

أضخم 7 قلاع تاريخية في تركيا (صور)


تذخر تركيا بآلاف المعالم التاريخية والأثرية والسياحية بفضل الحضارات التي تعاقبت عليها وتركت أطلالها شاهدة على العمق التاريخي التي تحظى به تركيا منذ القدم، ومن بين تلك الآثار تبرز القلاع التي كانت لها الأثر الأكبر في الفتوحات فضلاً عن تحصين المُدن ضد الغزوات، فضلاً عن حصار المدن لاسيما في مرحلة فتح القسطنطينية (إسطنبول) على يد السلطان العُثماني محمد الفاتح.


أبرز وأضخم 7 قلاع تاريخية في تركيا
قلعة ألأنيا في أنطاليا

تأسست في العام 1221 في شبه جزيرة ألانيا من قبل السلجوقي الأول "علاء الدين كيكوبات"، شُيّدت القلعة على تلة بارتفاع 250 متراً فوق سطح البحر بارتفاع 6.5 متر بكامل روعتها وتصميمها المُهيب قبالة البحر الأبيض المتوسط، كما تتوفر في محيط قلعة ألانيا عدة مقاهي تُقدم الشاي والقهوة ليتمكن السياح والزوار من احتساء المشروبات الساخنة أثناء مشاهدتهم لإطلالات ساحرة على القلعة والبحر والمناطق المُحيطة بهما.



قلعة بودروم في موغلا

شيُدت القلعة في العام 1522 وهي واحدة من أكثر القلاع التي يُنصح بزيارتها في تركيا حيث تجذب الانتباه إليها بأبراجها وهيكلها المُربع التي استخدمها العُثمانيون طيلة فترة حكمهم كسجن، وتم بناء حمام داخلها، وتعتبر القلعة التي يزورها السيّاح كل عام بمثابة "متحف بودروم لآثار ما تحت الماء" وحصلت هذه القلعة على جائزة "الثناء الخاص" في العام 1995 في مسابقة متحف العام في أوروبا.



قلعة روميلي حصار في إسطنبول

بنيت في العام 1452 استعداداً لغزو القسطنطينية وفتحها في العام 1452 أنشأها "فاتح محمد محمد" لمنع الهجمات التي قد تحدث من شمال المضيق، وأكثر ما يميز هذه القلعة التي شُيّدت في الأناضول هي أنها بُنيت في أضيق بقعة في مضيق البوسفور وخلال 3 أشهر فقط.



قلعة زيلكالي في ريزة

تأسست في القرن الثالث عشر ومن غير المفيد أن تزور تركيا وتتجاهل زيارة هذه القلعة المُدهشة التي تُهيمن على وادي "العاصفة الخصبة" وقد تشعر بالتعب أثناء الذهاب للقلعة التي تم إنشاؤها خلال إمبراطورية طرابزون ولكن هُناك مظهر جميل يجعلك تنسى تعبك.



قلعة فان في ولاية فان

شيدت القلعة بين عامي 825 و 840 قبل الميلاد في حقبة "مملكة أورارتو" في توسبا العاصمة، وتوصف قلعة فان بأنها مليئة بالتحديثات منذ 2841 عام، كما تحظى بإطلالة خلّابة مع موقعها على حدود بحيرة فان، يبلغ طول البحيرة 1800 متر وعرضها 120 متر وترتفع بحدود 80 متراً، وخلال عمليات التنقيب التي أجراها خبراء آثار روس بين عامي 1915 و 1916 تم الوصول إلى النقوش التي تُشير إلى الملك " UrartuSarduri"، وتحتضن قلعة فان أيضاً معبد "أنالي كيز" في الهواء الطلق وبرج ساردور والمقابر الصخرية.



قلعة ماردين في ولاية ماردين

تشكل هذه القلعة جزءً من الحضارات السومرية والبابلية والآشورية والفارسية والرومانية والبيزنطية والأموية والعباسية والسلجوقية وكاراكويونلو وأكويونلو والعُثمانيي، وتسمى قلعة ماردين أيضاً باسم "عش النسر".


قلعة ديار بكر في ولاية ديار بكر

يصل عمر قلعة ديار بكر إلى 9000 عام وتجذب جنباً إلى جنب مع حدائق "هيفسال" المُدرجة بقائمة يونيسكو للتراث العالمي ملايين السياح والزوار باعتبارها أطول وأوسع جدار دفاع في العالم بعد سور الصين العظيم، تضم القلعة أبراجاً ونقوشاً لشخصيات رومانية وبيزنطية وعربية وسلجوقية وعُثمانية.



bottom of page