top of page

أيهما أفضل الاستثمار العقاري في الإيجار أم إعادة البيع؟

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


يتيح الاستثمار العقاري في تركيا عدة خيارات استثمارية تسمح للمستثمر الاختيار بينها بما يتوافق مع أهدافه الاستثمارية، ويكون الاستثمار إما نوعي في الإيجار أو إعادة البيع أو زمني قصير ومتوسط وطويل المدى، وعادةً ما يكون الاستثمار في كافة أنواع العقارات التركية "شقق، فلل، أراضي، مكاتب، محلات"، ويُمكن أن يتم من خلال العقارات الجاهزة أو العقارات قيد الإنشاء، سنتناول في مقالنا اليوم الاستثمار في الإيجار والاستثمار عبر إعادة البيع.

الاستثمار العقاري في الإيجار:

يلجأ بعض المُستثمرين لهذا الخيار والذي يقع ضمن الخانة الاستثمارية "استثمار طويل المدى" إذ يرغب المستثمر بالحصول على عائد شهري ثابت مع زيادة سنوية قانونية على عقاره الذي اشتراه بهدف الاستثمار، وإذا اختار المُستثمر هذا النوع من الاستثمار عليه أن يشتري عقاراً جاهزاً لأنه لا يمكن الاستثمار في الإيجار عبر عقار قيد الإنشاء.

ويُمكن للمستثمر اقتناء عقار سكني (شقق، فلل) أو عقار تجاري (هوم أوفيس، مكتب، محل) وتأجيره للسكن أو للتجارة ولكل عقار مزاياه التي تحدد قيمة إيجاره الشهرية.

1-الاستثمار عبر الإيجار في الشقق السكنية:

في حال أراد المستثمر شراء شقة والاستثمار فيها يجب أن يراعي عدة أمور أبرزها الموقع وقرب الشقة من شبكة المواصلات والمُستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز الترفيه لأن هذا الأمر يرفع من نسبة الطلب عليها، ومن الأمور الأخرى التي تشجع المستأجرين على اختيار الشقة هي وقوعها ضمن مجمع سكني يوفر جميع الخيارات التي تلبي رغبة العائلات من حماية أمنية وخدمات اجتماعية وترفيهية، ويجب النظر أيضاً إلى مساحة الشقة ونمطها فإذا كانت من نمط استديو أو 1+1 فإنها تصلح لطالب جامعي أو العرسان الجُدد، أما العائلات المتوسطة فترغب باستئجار شقة من نمط 1+2 أو 1+3، فيما تطلب العائلات الكبيرة شقة من أنماط 1+4 و 1+5 وربما أكثر كما يتم اللجوء أحياناً لخيارات شقق أخرى كالدوبلكس أو اللوفت.


ومن الأمور الأخرى التي يجب على المستأجر مراعاتها عند الشراء الحصول على شقة تتضمن نظام المنزل الذكي فهذا الخيار يزيد من قيمة الإيجار الشهري، كما يُمكنه إضافة تعديلات عليها من ديكور وورق جدران أو حتى تأثيثها ليرفع قيمة إيجارها الشهري والطلب عليها أكثر وأكثر.

2-الاستثمار عبر الإيجار في المكاتب والمحلات التجارية:

في هذا الخيار من الاستثمار يجب التركيز على أن يكون المكتب أو المحل على الطريق الرئيسية أو على شارع عام مما يسهل الوصول إليه من قبل زبائن الشركات والمحلات، ويجب أيضاً أن يكونا بارزين وفي حال كان المكتب بواجهات زجاجية فإن ذلك يزيد من قيمته الاستثمارية ويرفع من قيمة إيجاره، أما المحل التجاري فيجب أن يكون مكشوفاً وعلى الشارع العام وبواجهة كبيرة تلفت المارة إليه وبمساحات مفتوحة لتمكين المستأجر من عرض بضائعه وتسهيل مرور الزبائن بينها.

الاستثمار في إعادة البيع:

غالباً ما يتم التوجه في هذا النوع من الاستثمارات إلى العقارات التي مازالت قيد الإنشاء أو حتى ضمن المجسمات الهندسية لأنها تكون الأقل سعراً ويرتفع ثمنها بشكل تدريجي بالتزامن مع زيادة مراحل البناء وصولاً إلى انتهاء إنشاء المشروع العقاري بشكل كامل وتسليم العقارات لأصحابها، ويستغرق الأمر بشكل وسطي بين عامين وثلاثة أعوام من لحظة بدء أعمال الإنشاءات، وكلما اشترى العميل من بدايات الإنشاء كلما ارتفع سعره أكثر وأكثر عند التسليم وتكون نسبة زيادة سعر العقار بين 35% و300% بحسب سرعة التسليم وموقع العقار وجودته وتاريخ الشراء وغيرها من العوامل.


ولزيادة سعر العقار أكثر وأكثر قبل بيعه يُمكن للمشتري إضافة ديكورات داخلية أو تأثيث ثم إعادة بيعها لتحقيق أعلى ربح استثماري متوقع.


ولكن يجب الانتباه في هذا النوع من الاستثمارات إلى اسم الشركة الإنشائية وسجل أعمالها السابقة والتزامها بتواريخ التسليم لأن أي تأخير سيؤدي لحدوث خسائر لدى العميل علماً أن فترة السماح الحكومية هي ستة أشهر تأخير عن كامل سنوات الإنشاء وذلك بسبب الأحوال الجوية.

أيهما أفضل الاستثمار عبر الإيجار أم إعادة البيع؟

كلاهما يشكلان خياراً مثالياً للعميل ويرجع ذلك إلى عدة السنوات التي يرغب بها العميل تحصيل قيمة عقاره مع فارق الأرباح.


في حالة الاستثمار عبر الإيجار فإنه يستغرق بين 12 و16 عاماً لتحصيل كامل قيمة العقار من الإيجارات الشهرية وبعد ذلك يكون سعر العقار أساساً قد ارتفع أضعاف سعره الرئيسي وبالتالي يمكن بيعه هُنا والاستفادة من سعره الجديد بعد تحصيل كامل قيمته من التأجير الشهري أو السنوي.


أما في حالة الاستثمار عبر إعادة البيع فمدة الانتظار تتراوح بين عامين وأربعة أعوام وعندها يمكن بيع العقار في حال تم شراؤه وهو في مرحلة الإنشاء، مع العلم أنه يمكن شراء عقار جاهز والانتظار فترة تتراوح بين الثلاث والخمس أعوام بغية ارتفاع سعر العقار مع مرور الزمن ومن ثم إعادة بيعه.


ويمكن أيضاً جمع الخيارين الاستثماريين سوياً بمعنى شراء عقار جاهز وتأجيره 5 سنوات والاستفادة من القيم الايجارية ثم إعادة بيعه والاستفادة من فارق السعر.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page