top of page

إزمير.. اكتشاف مغارة احتضنت أقدم أثار بشرية في غرب الأناضول

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


اكتشف عُلماء أتراك وأجانب مغارة عُثر فيها على آثار بشرية عائدة لـ 14 ألف عام في ولاية إزمير التركية، استخدمها البشر دون انقطاع منذ فترة الصيد والجمع وحتى العصر الروماني.


جاء هذا الاكتشاف في خريق العام الماضي وتمكنت مجموعة من عُلماء الأثار والأكاديميين من العثور على مجموعة عظام وأدوات بشرية في إحدى المغارات الواقعة في منطقة "ديكيلي" في إزمير، ومهدت أنشطة التنقيب التي أجراها علماء من مُختلف الجامعات التركية بالتعاون مع خبراء أجانب في كهف بمنطقة ديكيلي الطريق أمام المؤرخين لاكتشاف خبايا عُمرها 14 ألف عام من رحلة تطوير الحضارة الإنسانية.



وأثناء الأنشطة والاختبارات التي أجريت على موجودات المغارة من عظام وأدوات بشرية التي جرت بدعمٍ من مركز أبحاث مرمرة التابعة لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية "توبيتاك" تم تحديد عُمر الموجودات باستخدام مادة "الكربون 14" ليتضح أنها ترجع إلى 14 ألف عام.


بدوره أجرى مُتحف بيرغاما التابع لمديرية الثقافة والسياحة في إزمير بالتعاون مع أكاديميون من جامعة أنقرة وجلال بايار وسينوب التركية وخُبراء من المعهد الأثري الألماني دراساتٍ علمية حول موجودات المغارة التي ضمت وفق الدراسات (أقدم أثار بشرية في غرب الأناضول).




وبينت الدراسات أن الموجودات المُكتشفة تعود للعصر الحجري القديم الانتقالي "إيبالوليت" وأن المغارة بقيت مستوطنة من قبل البشر دون انقطاع منذ فترة الصيد والجمع والالتقاط قل 10 آلا عام وقبل ابتكار الزراعة وحتى العصر الروماني 27 ق.م – 476 ميلادي.


وتشير التقديرات المُستندة لتحليل الموجودات المُكتشفة في المغارة أن منطقة ديكيلي ربما جرى استخدامها كمنطقة إنتاج خلال فترة العصر الحجري القديم قبل أن يتم تحويلها لاحقاً إلى مركزٍ للعبادة وتقديم قرابين خاصة بالآلهة كيبلا.




وبحسب "الميثولوجيا الحثية" فإن الآلهة كيبلا كانت تعتبر أمّاً لجميع الآلهة في عدة ثقافات دينية في المنطقة وتحت أسماءٍ مُختلفة فقد عُرفت باسم "الآلهة ريّا" في البر اليوناني الرئيسي و"الآلهة إيزيس" في ثقافة مصر الرومانية


تقول مديرة متحف برغاما "نيلكون أوستورا" لوكالة الأناضول إن الأوساط العلمية والأكاديمية تشعر بسعاةٍ كبيرة للعثور على موجوداتٍ تضم عظاماً وأدواتٍ بشرية في مغارة ديكيلي، مُضيفةً أن الاكتشاف أثار اهتمام عالم الأثار بأسره خصوصاً أنه احتضن مجموعة واسعة من الأنشطة البشرية التي استمرت في المنطقة لقرونٍ طويلة.



وأبدت حماس فريقهم للفكرة وإجرائهم دراسات علمية مُشتركة ضمن عُلماء آثار وأكاديميين أتراك وأجانب حيث جرى خلالها تحليل الموجودات عبر مادة الكربون 14 والتي أظهرت أن تلك الآثار عائدة لـ 14 ألف عام.

ولفتت مديرة المتحف أن هذا الاكتشاف يُعتبر "تاريخياً" خاصةً بالنسبة للعصر الحجري الحديثة ومنطقة غرب الأناضول التي احتضنت عبر تاريخها مُختلف الأنشطة والحضارات البشرية التي سادات في منطقة شرق المُتوسط



وبيّنت "أوستورا" أن المغارة جرى استخدامها بشكلٍ نشط خلال العصر الحجري القديم الانتقالي حيث عُثر في المغارة على أحجار الصوان وأدوات تقطيع مصنوعة من الحجارة وأدوات حجرية أخرى استخدمت خلال مواسم الصعيد تعود لعصر الصيد والجمع والالتقاط.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page