top of page

استفسارات وتساؤلات حول الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري

تاريخ التحديث: ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣


في كل مرة وكل ما جدّ جديد حول الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري تردنا العديد من التساؤلات والاستفسارات من قبل عُملائنا الكرام عبر الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران، لذلك أردنا في هذا المقال جمع العديد من هذه الأسئلة وطرح الإجابات الشافية عليها.


1-ما مصير العقارات التركية التي تم شراؤها بقيمة 250 ألف دولار قبل سريان التعديلات الجديدة؟

أعلنت الحكومة التركية في أبريل 2022 أنها بصدد رفع قيمة العقارات التي تخول صاحبها الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف دولار إلى 400 ألف دولار، ونُشر القرار فعلاً بتاريخ 12/05/2022 ومنح المستثمرين فترة 30 يوماً قبل تنفيذ القرار، بمعنى أن كل من اشترى عقاراً بقيمة 250 ألف دولار أمريكي واستخرج أوراقه المطلوبة من:


-إيصال بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي.


-إيصال تحويل قيمة العقار بالليرة التركية من المشتري للبائع.


-تقرير التقييم العقاري.


-الطابو العقاري.


-وثيقة "مطابق لشروط الحصول على الجنسية التركية".


قبل يوم 13/06/2022 فإنه سيحصل على الجنسية التركية بالقيمة الاستثمارية السابقة وهي 250 ألف دولار، وخلاف ذلك فإن قيمة العقار يجب ألا تقل عن 400 ألف دولار.


2-هل يُمكنني شراء عقار من أجل الحصول على الجنسية التركية بالعملات الأجنبية؟

صدر قرار جمهوري مطلع العام الحالي ألزم الراغبين بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري ببيع عملاتها الأجنبية (مهما كانت) إلى البنك المركزي التركي عبر بنك وسيط والحصول على إشعار بيع العملة متضمناً السبب "الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري" ثم تحويل قيمة العقار لحساب البائع المصرفي عبر نفس البنك الوسيط وتضمين الإيصالين معاً في ملف طلب الحصول على الجنسية التركية.


3-هل جرى أي تعديل جديد بخصوص سنوات الاحتفاظ بالعقار المُشترى من أجل الحصول على الجنسية التركية؟

التعديلات الجديد تطرقت لقيمة العقار الذي يجب شراؤه للحصول على الجنسية التركية ورفعها من 250 ألف دولار إلى 400 ألف وأبقت على سنوات الاحتفاظ بالعقار عند ثلاثة أعوام دون أي زيادة أو نقصان.


4-هل مازال من حق المستثمر منح الجنسية التركية لزوجته وأطفاله دون سن 18 عاما؟

نعم يُمكن ذلك والتعديل الجديد لم يمنع هذا الأمر وأبقى عليه سارياً حتى اللحظة.

5-هل يمكن شراء عقار من أجل الحصول على الجنسية التركية من مالك أجنبي؟

لا.. يجب أن يكون صاحب العقار تركي الأصل وليس أجنبياً ولا حتى حاصل على الجنسية التركية بأي طريقة كانت، ويجب أن يكون العقار يُباع لأول مرة من أجل هذا الغرض.


6-هل يمكن سحب الجنسية التركية في حال تغير نظام الحكم في تركيا؟

تركيا دولة ديمقراطية يحكمها الدستور والقوانين وليس شخص أو حزب ولا يوجد أي منفذ قانوني يسمح للقضاء التركي بسحب الجنسية التركية من الأجانب الحاصلين عليها بأي طريقةٍ كانت إلا في حال تورط المستثمر بعلاقات مشبوهة مع دول أو منظمات معادية لتركيا أو ثبوت أي تزوير في طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

7-بعد مُضي 3 سنوات هل يمكن بيع العقار لمواطن أجنبي؟

نعم يمكن ذلك ولكن يجب أن يعرف المشتري الجديد أن العقار فقد حقه في منح الجنسية التركية لسببين الأول بيع لهذا الغرض والثاني أنا صاحب العقار ليس تركي الأصل.

8-هل العقارات التي يتم شراؤها من أجل الحصول على الجنسية التركية معفية من ضريبة الطابو؟

طبعاً لا.. إن الإعفاء من ضريبة الطابو يكون ضمن شروط معينة لا علاقة لها بالحصول على الجنسية التركية كأن يكون العقار ضمن البلديات التي منحت هذه الميزة من أجل التطوير العمراني فيها كبلدية كاغيت هانة وكادي كوي، وفي حال شراء عقارات في هذه المناطق معفية من الطابو ومطابقة لشروط الحصول على الجنسية التركية فلا مشكلة في ذلك.


9-هل جميع أنواع العقارات مطابقة لشروط منح الجنسية التركية؟

طبعاً لا فإلى جانب الشرط المادي يجب ألا يكون العقار أرض زراعية أو عقار قيد الإنشاء متعثر يصعب استخراج تقييم عقاري ووثيقة طابو له وفقاً لآخر التعديلات الصادرة حول الجنسية التركية بتاريخ 12/12/2023

تركيا شقة الاحلام كاميران:

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب:

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية:

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية:

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية:

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page