top of page

الإعلان عن موعد افتتاح مترو مطار إسطنبول الدولي


مترو مطار إسطنبول الدولي

كشف وزير النقل والبُنى التحتية التركي "عال قره إسماعيل أوغلو" عن موعد افتتاح خط مترو أنفاق مطار إسطنبول الدولي بالقول إنه سيكون يوم 22 كانون الثاني/يناير الجاري.

وأضاف أنه مع افتتاح خط المترو سيكون من الممكن الوصول إلى مطار إسطنبول الدولي خلال 24 دقيقة فقط انطلاقاً من محطة مترو "كاغيت هانة"، كما ستستغرق الرحلة إلى المطار 12 دقيقة عبر محطة "غوك ترك" وستصل سرعة المترو على هذا الخط إلى 120 كم في الساعة الواحدة.

خط مترو أنفاق مطار إسطنبول الدولي:

انتهت أعمال مترو أنفاق مطار إسطنبول الدولي الذي سيؤمن وصول الركاب إلى المطار للحاق برحلاتهم الداخلية والدولية بسرعة تصل إلى 120 كيلو متر في الساعة.

ينطلق خط مترو أنفاق مطار إسطنبول الدولي من محطة "غايري تبيه" ويصل إلى المطار برحلة تمتد على طول 34.5 كم عبر تسع محطات.

وسيعمل المترو الجديد على نقل حوالي 600 ألف راكب يومياً الأمر الذي يسهم بتعزيز البنية التحتية لإسطنبول ويختصر أوقات السفر عبر رحلة تصل مدتها إل 24 دقيقة من منطقة كاغيت هانة و12 دقيقة من منطقة غوك ترك و41 دقيقة من ميدان تقسيم الشهير و35 دقيقة من منطقة ليفنت.

يمتاز خط مترو أنفاق مطار إسطنبول الدولي بأنه يستخدم مفهوم النفق الذكي ويعمل على نظام برمجيات الإشارات المحلية المطور من قبل شركة أسيلسان للصناعات التكنولوجية والدفاعية التركية.

ووضع حجر الأساس لخط المترو الجديد في العام 2016 بإجمالي طول يصل إلى 70 كم وسرعة قصوي 120 كم وقدرة استيعابية على نقل 70 ألف راكب في اتجاهٍ واحد كل ساعة.

ومن المُقرر أيضاً دمج محطات الميتروبوس في عقدة مواصلات مجيدية كوي ومحطات غيري تبيه وزنجرلي كوي إلى جانب محطة مترو غيرت تبيع الواقعة على خط مترو يني كابي حجي عُثمان.

يُشار إلى أن مدينة إسطنبول التركية قد شهدت نقلة نوعية في شبكة مترو الأنفاق خلال السنوات الأخيرة، حيث جرى افتتاح خط مترو مرمراي الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا تحت مياه مضيق البوسفور وافتتاح خط مترو ذاتي القيادة فضلاً عن توسيع شبكة الخطوط الحديدية التي تربط بين شتى مناطق إسطنبول ببعضها البعض.



٣٢٧ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page