top of page

بما يزيد عن مليوني كتاب.. افتتاح أكبر مكتبة في تركيا


افتتاح مكتبة رامي

شهدت مدينة إسطنبول يوم أمس الجمعة الثالث عشر من شهر كانون الثاني/يناير الجاري افتتاح الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" مكتب رامي التي تعتبر أكبر مكتبة في تركيا.

وخلال مراسم الافتتاح قال أردوغان إن مكتبة رامي ليست مجرد مكتبة فقط بل شيدت لتكون صرحاً ثقافياً يُمكن إقامة العديد من الفعاليات فيها، مُشيراً إلى أن ثكنة رامي تتمتع بمكانة تاريخية مُهمة لنحو 250 عام قبل أن تتحول إلى مكتبة.

أردوغان يفتتح مكتبة رامي

وأضاف الرئيس التركي إلى أن السلطان محمود الثاني أدار المعركة العُثمانية الروسية بين عامي 1828 و1829 من هذه الثكنة، مبيناً أن هذا البناء ظل ثكنة عسكرية لسنوات طويلة في عهد الجمهورية التركية قبل أن يُستخدم لأغراض مُتنوعة مثل تحويله لسوق للأغذية.

ونوه أيضاً إلى أن البناء تعرض لعمليات تخريب على مدار الزمن وأنهم أطلقوا مشروعاً يهدف لترميم ثكنة رامي وتحويلها إلى مكتبة، وأنها بعد الافتتاح سوف تستقبل القُراء على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.


مكتبة رامي في إسطنبول

وأشار إلى أن المساحة الإجمالية لمكتبة رامي تبلغ 110 آلاف متر مربع، مُتضمنةً ما يزيد عن مليوني كتاب وبسعة 4200 زائر في وقتٍ واحد.

واختتم كلمته بالقول: "نقترب خطوة خطوة نحو هدفنا المُتمثل بافتتاح 100 مكتبة جديدة بحلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية".



مكتبة رامي

٢٥ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page