قانون الميراث في تركيا | هل يورث العقار في تركيا؟
top of page

قانون الميراث في تركيا | هل يورث العقار في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢ أكتوبر ٢٠٢٣


قانون التوريث العقاري في تركيا

من بين الأمور التي تشغل بال الراغبين بالتملك العقاري في تركيا هي إمكانية توريث العقار بعد الوفاة وما ينصه قانون الميراث في تركيا حول هذا الأمر، كون الكثير من دول العالم تمنع الأجانب من توريث عقاراتهم فماذا هو الحال في تركيا؟

جدول المحتوى:


قانون الميراث للأجانب في تركيا:

حدد القانون قضايا الميراث للأجانب مثل تنظيم أمور الوصية وعقود الميراث والشروط رقم 5718 المطلوبة لتنفيذ هذه المعلومات بحسب المادة رقم 20 من القانون الدولي الخاص والإجرائي فإذا كانت الممتلكات الخاضعة للميراث غير منقولة سيتم تطبيق القانون التركي على الميراث بمعنى آخر في حال توريث العقارات غير المنقولة وبغض النظر عن الدولة التي ينتمي إليها الأجنبي يجري تطبيق أحكام القانون التركي، فيما يتم تطبيق قانون البلد المتوفي للأجنبي إذا كان الممتلكات غير منقولة مثل السيارات والأموال ففي هذا الحالة تخضع المنازعات القانونية لقانون البلد الذي توجد في الممتلكات

توريث العقارات التركية

مبدأ المساواة في التوريث:

يختلف قانون الميراث في تركيا عن قوانين التوريث في كثيرٍ من الدول خاصةً عالمنا العربي حيث اعتدنا أن يكون تقسيم الميراث وفقاً للشريعة الإسلامية (للذكر مثل حظ الأنثيين) إلا أن قانون الميراث التركي يساوي بين الجنسين ويمنحهم حصصاً متساوية.

توريث المواطن التركي لممتلكاته:

بعد موت الوارث يصدر بيان الوفاة من المستشفى الذي توفي فيه أو تقرير الطبيب ثم يحوّل للدوائر الحكومية تلقائياً لاسيما إدارة السجل المدني ومديرية الطابو ثم إلى المحكمة المختصة بموضوع الإرث أو كاتب العدل ثم يصدر بين من النوتر يوضح فيه حصة كل وارث من ممتلكات المتوفي المنقولة وغير المنقولة مما يشكل إعلان ميراث ثم يتم بعدها سداد ضرائب الميراث في دائرة الضرائب بعدها التوجه للمحكمة من أجل تعيين موعد جلسة تقسيم الميراث وإصدار سندات الملكية العقارية للورثة.


توريث الأجانب لممتلكاتهم في تركيا:

تسري الأحكام التركية على الأجانب المقيمين في البلاد من ناحية توريث ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة ولا تسري أحكام بلادهم، ولا فرق أن تكون الوفاة قد تمت داخل أو خارج تركيا طالما أن الممتلكات متواجدة داخل الأراضي التركية.


توريث الممتلكات المنقولة في تركيا:

تشمل الممتلكات المنقولة الأموال والسيارات بمعنى كل شيء قابل للنقل، حيث يصدر إلان توريث من النوتر يوضح حصة كل وارث على حدا من ممتلكات الموروث.


توريث الممتلكات الغير منقولة في تركيا:

يقصد بالممتلكات غير المنقولة العقارات سواءً كانت شقق أو محلات أو أراضي فبعد صدور بيان الوفاة وصولاً إلى إعلان التوريث من النوتر يتم أخذ موعد من المحكمة لإجراء جلسة تقسيم الميراث وتوزيع التركة وصدور سندات الملكية للورثة المستحقين بالحصص التي ذكرها إعلان النوتر.


هل يورث الأجانب العقارات في تركيا؟

يسمح القانون التركي بتوريث مالك العقار ذو الجنسية الأجنبية العقار أو العقارات التركية المسجلة باسمه لورثته الشرعيين أو للموصى لهم في وصية رسمية مكتوبة ومصدقة لدى النوتر التركي بشرط أن يكون جميع الورثة من الجنسيات التي يحق لها التملك العقاري في تركيا

ضريبة توريث الأجانب العقارات في تركيا:

تعتبر ضريبة توريث العقارات في تركيا منخفضة قياساً بالعديد من الدول الأوروبية، ويُلزم الأجانب تطبيق قانون ضريبة التوريث والانتقال في حال وجود ممتلكات منقولة وغير منقولة باسمهم في تركيا سواءً كان أصحابها يعيشون داخل أو خارج تركيا وذلك في حال وفاة المالك وتوريث ممتلكاتهم لذويه.

تتراوح ضريبة الميراث في تركيا بين 1% و10% وذلك بناءً على حالة الإقامة للشخص الوارث وموقع العقار الجغرافي، وتنقسم الضريبة إلى نوعين من الملكيات ولكل نوع نسبة مختلفة عن الآخر فهناك ملكيات انتقلت لصاحبها دون مقابل مثل الجوائز والهدايا والتبرعات، ومنها ما تم الحصول عليه عبر التوريث.

تم تحديد نسب تعريفة ضريبة الميراث في تركيا بالمادة رقم 16 من القانون 7338 عبر زيادة نسبة إعادة التقييم المنصوص عليها، وبحسب القانون فإن الضريبة المذكورة يتم حسابها وفق قيمة الأملاك وذلك في الانتقالات التي تحدث عبر الميراث أو عبر انتقال الملكية دون مقابل على شكل هدية وشيء من هذا القبيل، وبداية من مطلع العام 2022 أصبحت ضريبة الميراث في تركيا على الشكل التالي:

قيمة الأملاك

نسبة الضريبة عبر التوريث

نسبة الضريبة عبر التبرع أو الإهداء

500.000 ليرة تركية

​1%

10%


1.200.000 ليرة تركية

3%

15%

2.500.000 ليرة تركية

​5%

20%

4.900.000 ليرة تركية

7%

25%

​9.100.000 ليرة تركية فأكثر

​10%

30%


الورثة في قانون التوريث التركي:

حدد قانون التوريث في تركيا الورثة المستحقون للميراث بالفئات التالية:

  • الزوجة، الزوج، الأبناء: تحصل الزوجة (أو الزوج) على نصف ميراث المتوفي بينما يتقاسم أبناء وبنات المتوفي النصف الثاني من الميراث بالتساوي، وفي حال لم يكن لدى المورث أبناء يمنح النصف الثاني من الميراث لأبيه وأمه.

  • الأب والأم والأشقاء: في حال عدم وجود أبناء أو بنات للمتوفي فإنه بعد حصول زوجته على نصف التركة يذهب النصف الآخر لوالديه وفي حال كان غير متزوج تذهب كامل التركية للوالدين وفي حال عدم وجود والدين يتقاسم أخوة المتوفي الميراث بالتساوي ذكوراً وإناث.

  • الأجداد والأحفاد: في حال عدم زواج المتوفي وتوفي والديه وليس لديه أخوة تذهب التركية إلى جديه وجدتيه من أمه وأبيه ثم يأتي الأحفاد في المرتبة الأخيرة حال وفاة أبناء المتوفي ووجود أحفاد له.

توريث العقارات

ماذا يحدث عند عدم وجود أقارب للمورث المتوفي؟

عند عدم وجود أي قريب للمتوفي لا زوجة ولا أبناء ولا بنات ولا أب ولا أم ولا أجداد ولا أحفاد تذهب ممتلكاتهم بالكامل لصالح الدولة التركية.

حجب حصة أحد الورثة من الإرث المستحق:

هناك حالات خاصة يتم فيها تقديم طلب للمحكمة المختصة بحجب حصة أحد الوارثين مع توضيح المبررات والأسباب وبعدها يصدر قرار المحكمة بالقبول أو بالرفض، علماً أنه يحق للشخص المحجوب من الميراث تقديم طعن والمطالبة بإرثه ويرجع القرار النهائي للقضاء التركي.


حصر إرث المواطن التركي:

عند تقديم طلب حصر الإرث في تركيا يتم تطبيقه وفقاً لقانون الميراث في تركيا، ولكن حال اعتراض أحد الورثة على طريقة توزيع الميراث فإنه يمكن تقديم طلب حصر إرث وفقاً لقانون البلد المتوفي ثم اعتماده بعد التأكد من عدم وجود وصية مصدقة في النوتر التركي.


حصر إرث المقيم الأجنبي:

يتم حصر إرث المقيم الأجنبي بعد وفاته وفقاً لقانون الميراث في تركيا أو بحسب القانون المطبق في دولته الأم ويتاح تقسيم الإرث طالما أن ممتلكات الموروث داخل تركيا.


ضم اتفاقية لاهاي لدولة المتوفي:

إذا كانت دولة المتوفي منضمة لاتفاقية لاهاي فإنه يمكن للورثة إحضار بيانات إعلام الميراث والبيانات العائلية من بلده الأم وترجمتها للغة التركي وتصديقها لدى النوتر التركي ليتم بعدها توزيع التركية ضمن المحاكم التركية.

التعامل بالمثل بين دولة المتوفي وتركيا:

في هذه الحالة يتم النظر فيما إذا كانت بلد المورث تعامل المواطنين الأتراك على مبدأ التعامل بالمثل فحينها يطلب جلب بيانات إخطار وبيانات عائلية من البلد الأم لتقديمها لمحكمة الميراث في تركيا عقب ترجمتها للغة التركية وتصديقها من النونر


حالة مختلفة عن الحالات السابقة:

في حال لم يكن المتوفي يتبع لدولة منضمة لاتفاقية هاتاي وليس هناك تعامل بالمثل بين بلده وتركيا فإنه يمكن للورثة رفع دعوى في المحكمة التركية للمطالبة بإصدار بيان وراثة حيث تقوم المحكمة بالتحقق من بيان الوفاة وتحديد حصص الورثة عبر التواصل مع الجهات المعنية في البلد التي ينتمي لها المتوفي للمباشرة بعد ذلك بتقسيم الميراث.


الأوراق المطلوبة لحصر إرث الأجنبي في تركيا:

  • بيان وفاة من المستشفى التركية.

  • بيان عائلي مترجم للغة التركية ومصدق لدى النوتر. جواز سفر ساري الصلاحية صور شخصية للمتوفي والورثة.

الأوراق المطلوبة لنقل الملكية العقارية حال الوفاة في تركيا:

  • صورة عن الطابو العقاري

  • تقرير الوفاة مصدق رسمياً

  • كتاب إعلام التوريث صادر عن النوتر التركي

  • أرقام ضريبية بأسماء الورثة القانونيين

  • صور جوازات السفر للورثة مترجمة للغة التركية ومصدقة من النوتر

  • صور شخصية للورثة


حصص الورثة وفقاً لقانون الميراث في تركيا:

ذكر قانون الميراث في تركيا أن حصة زوجة المتوفي أو زوج المتوفية هي 50% أي نصف الميراث أما الـ 50% (النصف الآخر) يذهب بالتساوي لأبناء وبنات المتوفي، علماً أنه يمكن للأجانب اتباع القوانين السارية في بلادهم بالنسبة لتوزيع التركي وهو أمر جائز في تركيا بشرط تطبيقه على جميع الورثة.


مفهوم مبدأ الوصية في تركيا:

تتوقف جميع الإجراءات بعد صدور بيان الوفاة للتأكد فيما إذا كانت المتوفي قد كتب وصية وصدقها رسمياً لدى النوتر التركي بتخصيص ممتلكاتهم لأشخاص محددين وبنسب معينة قد تشمل أقاربه أو أصدقائه أو توزيع كامل التركة على الجمعيات الخيرية لحرمان أقاربه منها، وبالنسبة لوصية الأجانب يجب أن تكون معترف بها في القانون التركي ومصدقة أصولاً.


كيف يمكن تقسيم الميراث على الأبناء في تركيا؟

  • 50% للزوج أو الزوج

  • 50% للأبناء والبنات

  • 50% لأب وأم المتوفي في حال لم يكم لديه أبناء.

  • 25% للأخوة في حال كان أحد الوالدين متوفي.

  • 50% للأخوة في حال وفاة والدي المتوفي.

  • 50% لجد وجدة المتوفي في حال وفاة أب وأم المورث وعدم وجود وأخوة

  • 50% للأحفاد بعد منح الزوجة 50% الأولى في حال عدم وجود أب وأم وأخوة وأجداد.


من له حق في تقسيم الميراث في تركيا؟

وفقاً للقانون التركي فإن الميراث يذهب لزوجة المتوفي أو زوج المتوفية وأبنائه وبناته وعند عدم وجود أولاد تذهب نصف التركة لوالدي المتوفي وعند التحقق من وفاة والديه تذهب لأخوانه وأخواته بالتساوي وعند عدم وجود أخوة تذهب للجد والجدة وفي حال عدم وجودهم تذهب للأحفاد.


ماذا تفعل في حالة امتنع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

يجب في هذه الحالة لجوء باقي الورثة للقضاء التركي الذي سيحكم بتقسيم الإرث وتوزيعه أصولاً بين الورثة بعد رفع دعوة ضد الممتنع عن التقسيم لإجباره بالقانون على تقسيم التركة.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
١٠٦ مشاهدات٠ تعليق
bottom of page