• تركيا شقة الاحلام

قناة اسطنبول الجديدة



المشروع الذي من المتوقع أن يغير وجه اسطنبول الذي نعرفه فالمدينة التي تطوق أحد أهم المرافئ الطبيعية في العالم ستخلق مرفأ جديدا موازيا له حيث يعتبر مشروع قناة اسطنبول الجديدة أحد أضخم مشاريع الحكومة التركية خلال هذا العقد من الزمان.


في هذه المقالة المقدمة من شركة تركيا شقة الاحلام كاميران سنتناول أهم المعلومات حول مشروع البوسفور الجديد.


أين سيتم إنشاء قناة اسطنبول المائية الجديدة؟

لقد شهدت إسطنبول في السنوات الأخيرة مجموعة من المشاريع الخدمية والتطويرية العملاقة التي أثرت بشكل كبير على الحياة في داخل المدينة لكن مشروع القناة المائية الجديدة ربما سيؤثر أيضا على الحياة خارجها، فكما نعلم أن إسطنبول تطوّق المرفأ الطبيعي (مضيق البوسفور) والذي في عام 2017 وحده، مرت من خلاله 53 ألف سفينة مدنية وعسكرية.

مما يجعله أحد أهم الممرات البحرية التجارية دوليًا فماذا لو أضفنا مضيقاً آخر موازياً له.


القناة المائية الجديدة هي ممر مائي موازي لمضيق البسفور يبدأ من بحيرة كوتشوك تشكمجه في بحر مرمرة ويمتد شمالا حتى البحر الأسود بطول 45 كم وعمق 25 م. وعلى الرغم من أن الفكرة نفسها فكرة تاريخية ظهرت بدايةً في عهد العثمانيين ثم خبت على إثر التغيرات السياسية لتعاود الظهور بين الحين والآخر إلا أنها تجلّت وبقوة في رؤية تركيا 2023.


وقد كان هذا المسار هو الأفضل جيولوجيا وجغرافيا بعد أبحاث مطولة ودراسات كثيرة أجريت على المناطق المحتملة ليستقر المسار الرئيس للقناة بين منطقتي كوتشوك تشكمجه و يني كوي متجها شمالا مرورا بمناطق ألتين شهيروشاهين تيبي وصولا إلى البحر الأسود شمالا بالقرب من منطقة دوروسو.


وبهذا يخترق المسار حدود أربع بلديات بأطوال مختلفة وهي بلدية حي أرناؤوط كوي بطول 28.6 كم، وبلدية منطقة باشاك شهير بطول 6.5 كم وبلدية كوتشوك تشكمجه بمسافة 7 كم وأخيرا بلدية افجلار بطول 3.1 كم.


ما أهمية مشروع قناة اسطنبول الجديدة؟

وفقا للحكومة التركية فإن هذا المشروع سيغير من وجه النقل البري والبحري في تركيا، ويخفف من الضغط على قناة البوسفور التي تعتبر من أكثر الممرات المائية ازدحاماً وتشهد كثافة ملاحية هي الأعلى على الصعيد العالمي مما يعني تخفيف الانبعاثات والمخلفات البيئية بالإضافة إلى خلق 10000 فرصة عمل جديدة، كما أنه من المتوقع أن يدر على الدولة التركية 8 مليارات دولار سنوياً.


وأيّاً كانت النتائج الاستثمارية على الدولة فإنه مما لا شك فيه الارتفاع المؤكد في سوق العقار في المناطق المجاورة للقناة المائية الجديدة حتى قبل البدء بتنفيذ المشروع وهذا ما بات واضحا من التغير الكبير في أسعار الأراضي والشقق السكنية في منطقة باشاك شهير وكوتشوك تشكمجه.


وهذا طبيعي فإذا نظرنا إلى المناطق المحيطة بمضيق البسفور الأصلي وجدنا أن الممتلكات العقارية فيها تقدّر بأعلى سعر على مستوى تركيا فالإطلالة المميزة وموقعها المركزي بالنسبة للمدينة بالإضافة لوجود بعض المعالم الأثرية والسياحية جعل العيش فيها حلم لكل من زار هذه المدينة. وحيث إن هذا الحلم صعب التحقيق في تلك المناطق التي اكتظت بالسكان والبنيان فإن الأنظار اليوم تتجه للمناطق المحاذية للبسفور الجديد لبدء المشاريع الاستثمارية التي قد تكون الأضخم من ناحية الطلب عليها والربح الناتج عنها.


ومن المخطط أن تكتمل أركان هذا المشروع عام 2023 محققا الرؤية التي ترسمها الحكومة التركية.


وبالتالي فإن التملك العقاري في المناطق المجاورة لقناة اسطنبول الجديدة يعتبر فرصة استثمار ذهبية تنبئ بأرباح عالية ومضمونة.


للمزيد من التفاصيل والمعلومات حول المشاريع العقارية القريبة من قناة اسطنبول المائية الجديدة يمكنكم التواصل مع فريق شركة تركيا شقة الأحلام للحصول على عروض لأفضل المشاريع وبأسعار مميزة.


دعنا نتصل بك

تركيا شقة الأحلام | KAMIRAN

TDA

ساعات العمل لدينا

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً  حتى العاشرة مساءً

للتواصل المباشر

سجل عضوية في الموقع

لتحصل على ميزات العملاء الجدد

  • LinkedIn
  • Flickr
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

عقارات اسطنبول

جميع الحقوق محفوظة لمجموعة  TDA - تركيا شقة الأحلام 2021