• تركيا شقة الاحلام

ماهو تاريخ الترام واي في تركيا ؟



تتمتع إسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية، بكثرة كنوزها السياحية وأماكنها الرائعة، وتعتبر ذات صلة وصل بين آسيا و أوروبا، وهي أهم المدن التجارية والثقافية لذا أقيمت فيها شبكة مواصلات عامة متكاملة لامتصاص الزحام الشديد داخل المدينة طوال العام، ويعد الترامواي جزءا من شبكة النقل العام في إسطنبول.


إن تاريخ الترامواي في مدينة إسطنبول يعود إلى 105 سنة، حيث بدأت شبكته بعربات الخيول وذلك في عام 1871 ويربط بين منطقتي "أزاي كابي" و" بشكطاش" و مع اندلاع حرب البلقان وقف خط ترامواي، لأن مالك الأحصنة باعها للسلطنة من أجل استخدامها للحروب، وأول خط ترام في المدينة كان 1914 وهو ثاني ميترو أنفاق في العالم. ف يبلغ طول سكك الحديد في المدينة 170 كم، انطلاقا من ميدان تقسيم مرورا بشارع الاستقلال وصولا إلى منطقة " بي أوغلو "وهي المنطقة الأكثر سياحة.


و في عام 1918 عاد ترام تقسيم رحلته لينقل ركابه الذين يبلغ عددهم يوميا حوالي ألفين و500 راكب، وأهميته تكمن في المناطق التي يتنقل بينها، فهو ينطلق يوميا من ميدان تقسيم على الساعة السابعة ونصف صباحا إلى منطقة أوغلو التي هي مركز ا للفنون، والترفيه، والحياة الليلية عبر شارع الاستقلال وهو من أبرز الأماكن السياحية في المدينة والذي يضم المساجد، والمطاعم، والمحلات، التجارية، و المعالم الأثرية والمكتبات، والسفارات الأجنبية، الخ. يبدو أن شارع الاستقلال مدينة في شارع وليس شارع في المدينة الذي يمتد من الميدان حتى النفق الذي يربطه بمنطقة كراكوي، ويستمر الترامواي حتى الساعة العاشرة ليلا.


تاريخ تمديد خط ترامواي

يعود تاريخ تمديد خط ترامواي إلى سنة 1883 حيث انتقل من الخاص إلى العام سنة 1939 ، وفي 1961 توقف العمل في عربات القسم الأوروبي ، وفي 1966 توقف العمل في عربات في القسم الأسيوي، ثم دخل الخدمة من جديد إلى سنة 1990 والذي بلغ طوله حوالي 1,64 كم، وهو مؤلف من عربة واحدة ينقل فيها حوالي 2500 راكب يوميا، ويتصل ترام اسطنبول مع خط مرمراي العابر تحت البوسفور والذي يربط بين جزئي المدينة الأوروبي والآسيوي.


محطات ترامواي اسطنبول

يحتوي نظام الترامواي 79 محطة في الخدمة أما 50 الأخرى فهي تحت الإنشاء، وتنقسم المحطات إلى 65 محطة تقع تحت الأرض، و5 محطات مرتفعة عن سطح الأرض، و على 9 الجسور، أما الخطوط الموجودة في مدينة اسطنبول فهي 4 خطوط تنقل الركاب بين أنحاء المدينة عن طريق عربات مقطورة تحرك بالطاقة الكهربائية.


الخط الأول يبدأ من محطة زيتون بورنو حتى محطة كابطاش وهذا يعد الخط القديم في اسطنبول ويضم على 24 محطة مختلفة، تمكن السياح من خلاله الوصول إلى أهم المعالم السياحية بالمدينة .


فعلا لايمكن لأحد أن يفوت مشهد الزائرين و السياح من كل أنحاء العالم، وهم يلتقطون صورا للمدينة الساحرة بمناظرها الخلابة.