مسودة قرارات وزارية للحد من ارتفاع أسعار إيجارات الشقق في تركيا | أخبار تركيا | تركيا شقة الأحلام
top of page

مسودة قرارات وزارية للحد من ارتفاع أسعار إيجارات الشقق في تركيا


عقدت أربع وزارات تركية جلسة مُغلقة قُبيل أمس الثلاثاء 24 أيار/مايو الجاري جلسة ناقشوا خلالها زيادة أسعار إيحارات الشقق السكنية المُبالغ فيها في تركيا.


واستمرت الجلسة ساعتين من الزمن ناقش فيها مسؤولون من وزارات "البيئة والتحضر والتغير المناخي، الخزانة والية، العدل، التجارة" لائحة لإدخال الحد الأقصى لسعر إيجار الشقق بالإضافة إلى إجراءاتٍ أخرى للحد من ارتفاع الأسعار.


ومن بين الحاضرين وزير البيئة "مُراد كوروم"، وزير العدل "بكر بوزداغ"، نائب وزير الخزانة والمالية "يونس إليتاش"، ممثلون عن وزارة التجارية، وأثمر الاجتماع عن القرارات التالية:


-مُعاقبة كق من يرفع أسعار الإيجارات أكثر من الرقم القياسي لمؤشر أسعار المُستهلك (التضخم).

-بناء مساكن عامة من قبل وكالة تطوير الإسكان toki والبلديات وبعض الشركات المعنية.


-تحديد سقف أعلى لأسعار الشقق في المُدن الكُبرى.


-رفع أسعار إيجارات المستأجرين الذين يقيمون في نفس المنزل لمدة تصل إلى خمس أعوام بحسب الرقم القياسي لأسعار مؤشر التضخم.


ووفقاً لما ورد سيتم الانتهاء من اللوائح الجديدة وإعلانها للجمهور بعد تقديمها للرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان"، إلا أن بعض المسؤولين يرون أن هُناك خيارات تتعارض مع مبادئ السوق الحُرّة وسيكون من الصعب تنفيذها.


ويجري تنسيق العمل لمُعالجة مُشكلة الإيجارات المُتزايدة من قبل الوزارات ذات الصلة وحزب العدالة والتنمية الحاكم، وقال مسؤولون في حزب العدالة والتنمية "إننا نبحث في السياسات المُعمول بها في دولٍ أخرى مثل هولندا التي أعلنت أنها ستضع سقفتً لزيادة الإيجارات بمناطق مُعينة".


ولفت المسؤولون إلى أن زيادة الإيجارات الكبيرة جداً في بعض أحياء إسطنبول قد يتم تحديدها وفرض سقف أعلى لتلك الأسعار، وأن إدارة تطوير الإسكان والبلديات يُمكنها بناء منازل وتقديمها بأسعار معقولة وستكون تكلفة بناء المنازل التي سيتم تشيدها بموجب هذا المُخطط أقل بسبب الإعفاءات الضريبية التي سيتم منها.


هذا وتبحث السلطات التركية المشاكل المُتعلقة بعقود الإيجار وزيادة أسعار الإيجارات، وبحسب القانون الحالي يجب زيادة الإيجار بما يتوافق مع تضخم أسعار المُستهلك لمدة 5 سنوات ولا يُمكن أن تتجاوز الزيادة مُعدل التضخم، ومع ذلك بعد خمس سنوات يُمكن لأصحاب العقارات المُطالبة بزيادة أعلى من مُعدل التضخم.


وكشفت دراسة حديثة أجرتها Endeksa أن الإيجارات في كافة المناطق التركية ارتفعت 95.5% في العام 2021، ووصلت الزيادة إلى 133% في السنوات الأربعة الماضية، ووصل متوسط سعر إيجار المنازل 3746 ليرة تركية، وارتفعت الإيجارات في يناير 2022 بنسبة 6.3%، وفي شهر شباط/فبراير بنسبة 13.6%، وفي شهر آذار/مارس بنسبة 15.7% بحسب الدراسة المذكورة.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


bottom of page