• تركيا شقة الاحلام

مطار إسطنبول الثالث



يعتبر أحد أضخم مشاريع الحكومة التركية في مدينة اسطنبول، وأحد الأعمدة الأساسية التي تجعل من اسطنبول مدينة عالمية تستقبل الملايين من الزوار كل عام.

أين يقع مطار إسطنبول الثالث؟

تم اختيار منطقة أرناؤوط كوي الواقعة في الجزء الشمالي للقسم الأوروبي للمدينة لتحتوي هذا المشروع الضخم وذلك نظرا للمساحات الواسعة الموجودة في هذه المنطقة والموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به بالقرب من ساحل البحر الأسود.

وقد تم افتتاح مطار اسطنبول الجديد عام 2019 كثالث مطار يعمل في المدينة إلى جانب مطار صبيحة الواقع في الجانب الآسيوي ومطار أتاتورك الذي من المخطط له أن يتحول إلى حديقة كبيرة ومدينة للمعارض في الجانب الأوروبي من المدينة.

ما أهمية مطار إسطنبول الثالث؟

لا بد أن مطار اسطنبول الجديد قد شكل نقلة نوعية في قطاع النقل والمواصلات على مستوى الجمهورية التركية، ويظهر هذا جليا من خلال الجهود الحثيثة لإنجاز هذا المشروع في هذا الوقت ولعل أبرز ما يميز مطار إسطنبول الثالث ما يلي:

  • المساحة الواسعة: حيث تقدر مجموع المساحات المغلقة في المطار نحو مليون متر مربع مما يؤهله

ليكون ثالث أكبر مطار على مستوى العالم وهذه السعة الكبيرة للمسافرين المتنقلين من وإلى الجمهورية التركية تنعش قطاع السياحة والنقل ويؤثر إيجابا على الاقتصاد التركي. ويحتوي المطار 77 بوابة طيران و229 نقطة مراقبة لجوازات السفر القادمة والمغادرة و500 نقطة مراجعة لتذاكر الطيران بالإضافة إلى 143 جسر لنقل المسافرين.

  • من المخطط أن يوفر مطار اسطنبول الثالث أكثر من مليون فرصة عمل وأن يشكل 4.9% من

إجمالي الدخل المحلي بحسب الحكومة التركية، هذا بالإضافة إلى الأرباح التي يجنيها المطار والتي ستساهم في تحويله إلى ملكيته من الشرطات الخاصة المشرفة عليه إلى الشعب التركي خلال السنوات القادمة.

  • يتفوق مطار إسطنبول الثالث بالمقارنة بالمطارات الأخرى في تمتعه بشبكة مواصلات واسعة

تستوعب حركة نقل كبيرة مما يسهل عملية التنقل من وإلى المطار دون الدخول في الازدحامات المرورية داخل المدينة وقد ساهم في ذلك التعديلات الأخيرة التي أجرتها بلدية اسطنبول على الطرق المؤدية للمطار والتي من أبرزها طريق محمود بيه - أرناؤوط كوي.

ولا زالت عملية تطوير البنية التحتية لشبكة المواصلات المؤدية إلى المطار تجري على قدم وساق عبر تمديد خطوط المترو والباصات إلى المناطق المركزية إلى مناطق قريبة من المطار.

كيف يمكن الوصول إلى المطار؟

يستطيع المسافر الوصول إلى مطار إسطنبول الثالث من خلال الطرق الرئيسية السريعة في مدينة اسطنبول طريق E-5 ,E-80 بالسيارات الخاصة أو سيارات الأجرة. وتجدر الإشارة هنا إلى خدمة باصات المطار المتوفرة والتي تربط عدة مناطق رئيسية في اسطنبول عبر المرور بمحطات الباصات العامة ونقل المسافرين إلى المطار في رحلة مريحة ورخيصة نسبيا. حيث تعمل هذه الباصات المكيفة والمزودة بأماكن لحقائب السفر على نقل المسافرين بشكل دوري عبر رحلات تتكرر كل 10 دقائق في بعض المناطق مثل خط بكركوي و سيركجي وحتى 45 دقيقة في مناطق مثل بندك في الطرف الآسيوي.

ما هي آثار مطار اسطنبول الجديد على الاستثمار العقاري في تركيا؟

لا نبالغ إذا قلنا أن هذا المشروع من أكثر المشاريع الحكومية التي أثرت على أسعار العقارات، فمن السهل أن تلاحظ الإرتفاع الكبير في أسعار الأراضي المجاورة للمطار ناهيك عن الزيادة في أسعار الشقق والأبنية التي تتواجد في الطرق المؤدية للمطار. وتعد العقارات المجاورة للمطار فرصة ذهبية للمستثمرين حيث أنها لا شط ستواصل ارتفاعها خاصة مع إتمام تجهيز المرافق التابعة للمطار وتطوير شبكة المواصلات وخدمات البنية التحتية في المنطقة.