7 معالم تاريخية وسياحية ساحرة في بيكوز إسطنبول
top of page

7 معالم تاريخية وسياحية ساحرة في بيكوز إسطنبول

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


تحظى منطقة بيكوز الواقعة في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول بإطلالة مذهلة على مضيق وجسور البوسفور وتضم 45 حياً سكنياً ويقدر عدد سكانها بحوالي 250 ألف نسمة وتصل مساحتها الإجمالي إلى 239.22 كيلو متر مربع.


وترتفع أعلى نقطة في بيكوز عن سطح البحر 270 متراً وتخترقها عدة جداول وأنهار منها: "ريفا، كوتشوك سو، كوكسو"، وتتسم بيكوز بكونها من أكثر المناطق هدوءً في إسطنبول وتحتضن الكثير من الغابات الغنية بالأشجار والنباتات.


وقد زاد من شهرتها تصوير المسلسل التاريخي الأضخم في تركيا "قيامة أرطغرل" والذي اشتهر بشكل واسع على مستوى العالم العربي.


يرجع تاريخ بيكوز إلى 700 عام قبل الميلاد وأول من استوطن فيها التراقيون والإغريق وكانت تُسمى سابقاً بـ "أميكوس" باليونانية، وخضعت لسيطرة الرومان والبيزنطين وأخيراً العُثمانيين.


وكانت الأراضي الواقعة خلفها بمثابة مكان مفتوح لمحبي الصيد والراغبين بالتخلص من ضوضاء المدينة من قبل السلاطين العُثمانيين.


أبرز 7 معالم سياحية في منطقة بيكوز
1-تلة وضريح النبي يوشع

تعتبر ثاني أكبر تلة في إسطنبول من بعد تلة تشامليجا، سُميّت بتلة يوشع بسبب وجود قبر النبي "يوشع بن نون" الذي خلف النبي موسى عليه السلام وقاد بني إسرائيل بعد موته، ويوجد إلى جانبه مسجد بناه الصدر الأعظم في الدولة العُثمانية "محمد سعيد باشا" في العام 1755.


يجذب ضريح النبي يوشع آلاف السياح سنوياً ويبلغ طوله 17 متراً ويتربع أعلى التلة، ويستطيع زواره التمتع بإطلالة ساحرة على مضيق البوسفور.



2-سبيل إسحاق آغا

يُصنف هذا السبيل كأول سبيل بُني في عهد السلطان سُليمان القانوني في منطقة "بيكوز"، إلا أنه تعرض للتخريب وتهدمت بعض أجزائه ليتم ترميمه على يد إسحاق آغا في عهد السلطان محمود الأول ولذلك سميّ باسمه.


والملفت للزائرين والسياح جمال العمارة العثمانية عبر الألوان والزخارف النباتية التي يتزين بها السبيل.




3-جامع بيكوز المركزي

تأسس في القرن التاسع عشر ويقع في ميدان "بيكوز" ويُعرف أيضاً بمسجد "صربستاني مُصطفى آغا" وهو من الجوامع التاريخية الفريدة من نوعها والذي يحمل كافة خصائص وميزات العمارة العُثمانية من الداخل والخارج فهي مبنيّ على شكل مُستطيل بمئذنة واحدة ويتميز بزخارفه الخشبية، ارتفع عدد زواره بشكلٍ كبير عقب انتهاء أعمال ترميمه في العام 2006.





4-قلعة يوروس

تتربع على الساحل المُقابل لمنطقة ساريير وتُعرف أيضاً بـ "قلعة جنفيز"، وتعتبر القلعة من بقايا الحضارة الإمبراطورية الرومانية الشرقية، كما يُشكّل مشهد القلعة من الأعلى مع المضيق لوحة فنية ساحرة الجمال تجذب الأنظار، ويُمكن لمرتادي القلعة تناول الشاي في المقهى القريب منها.




5-قصر بيكوز

شُيّد بأمر من والي مصر "محمد علي باشا" ليكون بمثابة هدية إلى السلطان العُثماني "عبد المجيد"، وصمم بمزيج يجمع بين العمارة العُثمانية والعمارة الغربية واستخدم في الماضي كقصر للضيافة وبعدها كدار للأيتام، يتكون من طابقين ويفتح أبوابه للزوار يومياً ما عدا الجمعة، ويمكن أيضاً القيام بنزهة في حديقة القصر الكبير واستنشاق الهواء النقي.




6-مُتحف الإنارة الأثري

هو أول متحف والوحيد من نوعه في بيكوز يعرض الكثير من أدوات الإنارة المُتنوعة التي كانت تستخدم قديماً كالثريا والشمعدان والقناديل وغيرها من وسائل الإضاءة، جمع هذه الآثار التاريخية رجل يُدعى "محمد يلدز" على مدى 42 عاماً.




7-نُزل بيكوز الصيفي

يُسمى أيضاً بـ "نُزل إبراهام الصيفي" ويتمتع بإطلالة رائعة على مضيق البوسفور ويمتد من حي "باشا هتش" وحتى قرية ريفا، ويعتبر هذا المكان وجهة سياحية مثالية لكل من يرغب بالابتعاد عن ضجيج إسطنبول وقضاء يوم بين أحضان الطبيعة وعبق التاريخ، ويتيح النُزل لزواره القيام بنزهة عائلية باصطحاب الأطفال إلى الحديقة المُخصصة لهم ويُحيط بالمكان العديد من المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية.




أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page