أيهما أفضل شراء عقار ببناء مُستقل أم في مجمع سكني؟
top of page

أيهما أفضل شراء عقار ببناء مُستقل أم في مجمع سكني؟

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


تنتشر الشقق السكنية في تركيا ضمن أبنية مُستقلة أو مجمعات سكنية حديثة ويجد الباحث في السوق العقاري شرخاً كبيراً بين أسعار العقارات الواقعة ضمن الأبنية المُستقلة والعقارات في المجمعات السكنية وذلك يعود لعدة أسباب وفوارق بينهما سنحاول في هذه المقال تقديمها بشكل واضح ومفصل.


العقارات في الأبنية المُستقلة:

تعتبر العقارات المتواجدة في الأبنية المُستقلة قديمة نتيجةً لعدم توجه شركات الإنشائية في تركيا لتشييد هذا النوع من الأبنية في السنوات الأخيرة، ويصل عُمر تلك الأبنية في بعض الأحيان إلى 20 عاماً وخاصةً الأبنية المتواجدة في منطقة الفاتح التاريخية والسلطان أيوب.


وعدا عن قِدم هذا النوع من العقارات فإنها لا توفر أدنى الخدمات التي أضحت اليوم من الأساسيات التي يجب أن تتوافر في المباني لاسيما الخدمات الأمنية كالمكتب الأمني وكاميرات المراقبة التي تعمل على حماية البناء من الغرباء على مدار الساعة، وتفتقد المباني المُستقلة أيضاً بُمعظمها للمصاعد وخاصةً تلك التي لا تتجاوز أربع أو خمس طوابق ويضطر الساكنون في الطوابق الأخيرة لصعود السلالم على أقدامهم مما يسبب تعباً ومجهوداً خاصةً لكبار السن أو القادمين متعبين من أعمالهم اليومية.


ولا تضم المباني المُستقلة خدمات ترفيهية ولا محلات تجارية ولا حتى مناطق للعب الأطفال وجلسات عائلية ومساحات خضراء ولا أي خدمة تُذكر وأكثر تلك المباني شُيدت ملاصقة لبعضها البعض ما يعني إطلالات معدومة والاضطرار لإغلاق النوافذ والشرفات على مدار الوقت لحجب الرؤيا عن الأبنية المقابلة.


العقارات في المجمعات السكنية الحديثة:

تشهد تركيا منذ قرابة العقد من الزمن مد عمراني هائل وتوجه الشركات الإنشائية التركية نحو المجمعات السكنية المُشيّدة بأعلى المعايير والمقاييس العالمية في البناء ملتزمةً بتصاميم حضارية ومواد بناء جيدة لاسيما المستوردة منها.


فضلاً عن تقسيمات الشقق وتوزيعاتها والمساحات الخضراء التي تصل في بعض المشاريع خاصةً تلك المتواجدة على الخط الساحلي أو ضواحي إسطنبول إلى 80% من جلسات عائلية وجداول مائية ومناطق ألعاب أطفال وممرات للمشي والجرى.


بالإضافة إلى الخدمات الأمنية من مكتب ينظم دخول الضيوف إلى المجمع السكني ويمنع دخول الغرباء بالإضافة لكاميرات المراقبة التي تعمل على مدار الساعة، إلى جانب الخدمات الترفيهية التي تضمها المجمعات السكنية الحديثة من مسابح وحمامات تركيا وغرف ساونا وبخار وملاعب رياضية ونوادي رياضية وغرف اجتماعات وقاعات مناسبات ومحلات تجارية.


مما يجعل المجمع عبارة عن مدينة مصغرة تغني سكانها عن الخروج منها والبحث عن متطلباتها ضمن المنطقة، يُضاف إلى كل هذا ميزة المنزل الذكي التي أضحت سمت المجمعات السكنية في إسطنبول والتي تختصر الحياة إلى ضغطة زر وتطبيق على الهاتف لتشغيل وإطفاء الإنارة والتجهيزات الكهربائية ورفع وتنزيل الستائر وطلب الطعام والإسعاف وغيرها من الاحتياجات الأخرى.


أيهما أفضل الاستثمار العقاري في عقارات الأبنية المستقلة أم في عقارات المجمعات السكنية؟

إن مصير الاستثمار في العقارات الواقعة ضمن الأبنية المستقلة هو الفشل والخسارة لا محالة وأسعار العقارات في تلك المناطق منخفضة وستنخفض باستمرار لقلة الطلب عليها وانعدام الخدمات، وبالرغم من شرخ الأسعار الكبير بين هذين النوعين من العقارات إلا أن تملك عقار في مجمع سكني أفضل بكثير من عقارات المباني المستقلة لزيادة الطلب عليها بشكل كبير كونها مجمعات حديثة ومبنية بطرق عصرية ومقاومة للزلازل ومتضمنة كافة الخدمات الأمنية والترفيهية الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل تدريجي على المدى المتوسط والبعيد، وعليه فإن الاستثمار العقاري في العقارات المتواجدة في المجمعات السكنية سيجني أرباحاً مرتفعة سواءً في حال تأجير تلك العقارات أو إعادة بيعها بعد 3 أو 5 فيما يسمى بالاستثمار متوسط وطويل الأجل على عكس العقارات المبنية ضمن أبنية مُستقلة والتي تتراجع قيمتها المادية يوماً بعد يوم نتيجة قلة الإقبال عليها على عكس العقارات المتواجدة ضمن المجمعات السكنية الحديثة.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page