الصادرات التركية تسجل أرقاماً قياسية وتتخطى حاجز 100 مليار دولار
top of page

الصادرات التركية تسجل أرقاماً قياسية وتتخطى حاجز 100 مليار دولار

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر، ٢٠٢٢



أنعشت أرقام الصادارات عن النصف الأول من العام الجاري الآمال بارتفاع حجم الصادرات التركية لتصل إلى 200 مليار دولار بحلول نهاية 2021.


وذلك بعد تحقيق الصادرات التركية ما قيمته 105 مليار دولار في الفترة الممتدة بين شهري كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو الماضي، بالتزامن مع رفع الحظر وعودة فتح الأسواق الذي تشهده دول العالم تباعاً ومنها تركيا التي أعلنت إلغاء الحظر الليلي والأسبوعي والعودة الكاملة للحياة الطبيعية في مطلع شهر تموز/يوليو الجاري.


وكان الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" قد صّرح قبل أيام أن بلاده حقق أرقاماً قياسية في قطاع الصادرات خلال النصف الأول من العام 2021.


جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال الاجتماع الاستشاري الموسع لفرع حزب العدالة والتنمية في ولاية سكاريا التركية يوم السبت الماضي.


وقال أردوغان: "وصلنا أعلى أرقام للصادرات التركية في تاريخ الجمهورية سواءً على أساس شهري أو سنوي، سنُحطم الرقم القياسي بحلول نهاية العام بهذا المُعدل"، لافتاً إلى ان سياسة حكومات العدالة والتنمية المُتعقابة تتمثل بإنجاز المشاريع وتقديم الخدمة، مؤكداً أن نجاح تركيا في إدارة أزمة وباء كورونا كان كافياً لإظهار المسافة التي قطعتها منذ توليهم السلطة في البلاد.


وعقب عامٍ صعبة واجهته حركة التجارة وسلاسل الإمدادات وضعف الطلب على الاستهلاك تحسنت على نطاق واضح أرقام الصادرات التركية المُقومة بالعملة المحلية، ويظهر التحسن جلياً عبر الأرقام التي قدمها رئيس مجلس المُصدرين الأتراك "إسماعيل غولة" حول ارتفاع الصادرات في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 57% على أساس سنوي إلى 31.7 مليار دولار.


وقال "غولة" في حديثه للأناضول إن المصدرين الأتراك تمكنوا خلال الأشهر الستة الماضية من تصدير مُنتجاتهم بالليرة التركية إلى 189 دولة حول العالم بالعملات المحلية والأجنبية.


ولفت إلى أن المجلس سعى من أجل وصول قيمة الصادرات التركية خلال شهر حزيران الماضي إلى 20 مليار دولار كمجموع بمُختلف العملات إلا أن قيمة الصادرات بقيت عند 19.77 مليار دولار.

مُضيفاً أن المصدرين الأتراك استطاعوا تخقيق أرقامٍ قياسية في قيمة الصادرات على أساس شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي.


كاشفاً أن قيمة الصادرات تجاوزت خلال الربع الأول من العام الجاري 54 مليار دولار بينما سجل النصف الأول من العام 105 مليار دولار مع توقعاتٍ بتجاوزها حاجز 200 مليار دولار، فيما تجاوز عدد الشركات التي تمكنت من تنصدير منتجاتها بالليرة التركية 7600 شركة.


bottom of page