بالرغم من ارتفاع الأسعار.. ازدهار سوق العقارات التركية في العام 2022
top of page

بالرغم من ارتفاع الأسعار.. ازدهار سوق العقارات التركية في العام 2022

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


لم تؤثر ارتفاع أسعار العقارات التركية نتيجةً لارتفاع أسعار مواد البناء وتراجع قيمة الليرة التركية وارتفاع مؤشر التضخم على إقبال الأجانب للتملك العقاري في تركيا خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2022.

ووفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية ارتفعت نسبة مبيعات العقارات التركية للأجانب في الفترة الممتدة بين شهري كانون الثاني/يناير وآب/أغسطس من العام الجاري بنسبة 44.6% عن الفترة نفسها من العام 2021.


وبحسب الأرقام فقد اشتري الأجانب 44 ألف و595 عقاراً خلال الفترة المذكورة، وتصدر مواطنو روسيا وإيران والعراق قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر شراءً للعقارات التركية.


والمُلفت في الإحصائيات الأخيرة عودة المواطنين السعوديين للقائمة في شهر آب/أغسطس الماضي بشرائهم 150 عقاراً بعد غياب مستمر منذ العام 2018 بسبب الخلافات بين أنقرة والرياض والتي تبددت خلال الزيارات المُتبادلة لكبار الشخصيات بين البلدين وعودة العلاقات لسابق عهدها.


يقول أحد العاملين في القطاع العقاري إن استمرار تراجع قيمة الليرة التركية جعل العقارات في تركيا أحد الملاذات الآمنة للمُستثمرين والمُدخرين الأتراك فزادت العروض بما فيها مزايا الجنسية بالرغم من رفع قيمة العقار الذي يحقق شروط الجنسية التركية من 250 ألف دولار إلى 400 ألف دولار وزاد إقبال الروس والإيرانيين والعراقيين ومواطني دول الخليج العربي.


ويرى مراقبون أتراك أن أسعار العقارات التركية مرتفعة إلى ما يفوق القدرة الشرائية دفع الحكومة التركية للتدخل خلال الأشهر الماضي وفرضت وزارة الخزانة والمالية التركية غرامات مالية بحق 64 ألف مالك عقار ووصفتهم بالانتهازيين لرفعهم أسعار العقارات عقب إعلان الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" منح حكومته قروضاً بأسعار فائدة مُخفضة ليتمكن الأتراك من شراء منازل.


كما أتت خطوة الحكومة التركية التالية والتي أعلن عنها أردوغان قبل أيام عن إنشاء أكبر مشروع عقاري في تركيا يتضمن 500 ألف عقار والذي حمل "منزلي الأول" على أن يتم تسليم الدفعة الأولى من المنازل بعد عامين واكتمال المشروع قبل عام 2028 من أجل الضغط أكثر في تخفيض أسعار العقارات التركية.


ويوضح مدير إحدى الشركات العقارية التركية بأن أهم الأسباب التي أدت لارتفاع أسعار العقارات التركية مؤخراً ارتفاع تكاليف مواد البناء مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الأوليّة التي زادت مُعظمها بنسبة 100% خلال العام الجاري ما أدى لزيادة ارتفاع أسعار العقارات في بعض مناطق إسطنبول بنسبة تزيد عن 130% خلال عامين.


ولفت المدير إلى ارتفاع مبيعات العقارات التركية بالرغم من زيادة الأسعار وتكاليف البناء ورفع قيمة العقار الذي يمنح صاحبه الجنسية التركية من 250 ألف دولار إلى 400 ألف دولار والذي أصبح سارياً منذ 13/06/2022.


وبرر ذلك بزيادة المُشترين من دول الخليج العربي بفضل التقارب مع تركيا خصوصاً دول الإمارات العربية المُتحدة والمملكة العربية السعودية، إلى جانب زيادة إقبال الروس والأوكران على سوق العقارات التركية بسبب الحرب الدائرة بينهما منذ شباط/فبراير الماضي.


وكانت أسعار العقارات في تركيا ارتفعت بدأت في الارتفاع أواخر العام الماضي متأثرةً بالتصخم الذي تجاوز بحسب الإحصائيت الرسمية 80% في شهر آب/أغسطس الماضي ما أدى لرفع متوسط سعر العقار في تركيا إلى 1.14 مليون ليرة وفقاً لموقع endeksa الذي يجمع بيانات سوق العقارات التركية.


وأشار الموقع إلى أن أسعار العقارات ارتفعت في المُدن الكُبرى لتصل إلى إسطنبول إلى 1.6 مليون ليرة بزيادة 173% وفي أنقرة 129%، أما نسبة الارتفاع الأكبر فكانت في عاصمة السياحة التركية أنطاليا حيث بلغت 183% ووصل متوسط سعر العقار فيها إلى 1.42 مليون ليرة تركية.


بدورها تؤكد هيئة الإحصاء التركية ارتفاع مؤشر تكاليف البناء بنسبة 3.97% على أساس شهري وبنسبة 105.73% على أساس سنوي لترفع تكاليف البناء بنسبة 102.32% سنوياً.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:




bottom of page