تعرف على أنواع الإقامات في تركيا | خدمات في تركيا | تركيا شقة الأحلام
top of page

تعرف على أنواع الإقامات في تركيا


تمنح تركيا عدة أنواع من الإقامات للأجانب المقيمين على أراضيها بشكل قانوني والقادمين إليها عبر المعابر الرسمية الجوية والبرية والبحرية، وتعتبر رئاسة الهجرة التركية هي الجهة المسؤولة عن إصدار هذه الإقامات وتجديدها بشكل سنوي.


أنواع الإقامات في تركيا:
1-الإقامة السياحية:

هي أكثر أنواع الإقامات شيوعاً وذلك لسهولة الحصول عليها وتمنح للقادمين إلى تركيا بغرض السياحة والإقامة فيها لمدة عام أو عامين وهي قابلة للتجديد، ويجب على الراغب بالحصول على الإقامة السياحية في تركيا تقديم الأوراق التالية:


- جواز السفر بصلاحية لا تقل عن 6 أشهر.


-صور عن جواز السفر للأوراق التالية: "المعلومات الشخصية، تاريخ إصدار وانتهاء الجواز، آخر ختم دخول، تأشيرة الدخول) مترجمة للغة التركية ومصدقة لدى كاتب العدل.


-سند إقامة: ويتم استخراجه من موقع الحكومة الإلكترونية E-Devlet بعد تثبيت السكن لدى دائرة النفوس ويتطلب ذلك تقديم عقد إيجار شقة باسم صاحب الطلب أو أحد أقربائه أو أصدقائه في تركيا مع فاتورة مياه أو كهرباء أو غاز كي يكون العنوان واضحاً وليس هُناك داعٍ لتصديق عقد الإيجار ولكن يجب الحصول على موعد مسبق واستثنت السلطات التركية في الأشهر الأخير منطقتي "فاتح، أسنيورت" بسبب الاكتظاظ السكاني فيهما.


-تأمين طبي ويجب أن تتوافق مدة صلاحيته مع المدة التي ترغب فيها بالبقاء في تركيا (عام أو عامين)


-استمارة تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة السياحية في تركيا ويتم الحصول عليه من الموقع المخصص لذلك من قبل رئاسة الهجرة التركية عبر الرابط التالي: https://e-ikamet.goc.gov.tr/ وهو متوفر باللغات العربية والتركية والإنجليزية والروسية.


-رفع جميع الأوراق المذكورة على الرابط أعلاه بهدف تحديد موعد للذهاب إلى أحد دوائر الهجرة في الولاية التي ترغب بالحصول على الإقامة السياحية فيها ويجب تحديد تاريخ الدخول إلى تركيا والذي سيكون تاريخ بدء الإقامة وتاريخ الانتهاء ويجب أن يكون لعام أو عامين.


-بعد أيام سيحصل صاحب الطلب على موعد للحضور من الموقع الإلكتروني نفسه ويجب عليه اصطحاب جميع الأوراق المذكورة أعلاه سيطلب الموظف دفع رسوم الإقامة لدى المحاسب ثم سيمنح صاحب الطلب وثيقة تجعله وضعه في تركيا قانونياً ريثما يحصل على الإقامة السياحية.


-تستغرق مدة دراسة الطلب وإصدار الإقامة السياحية فترة تتراوح بين أسبوع و3 أشهر ويتم إرساله على عنوان صاحب الطلب عبر البريد التركي ptt.


-بعد الحصول على الإقامة السياحية يمكن لحاملها السفر والعودة إلى تركيا متى شاء بشرط أن يكون آخر دخول له إلى تركيا قبل 48 ساعة من انتهاء صلاحية الإقامة ليتمكن من تقديم طلب لتجديدها.

-يستطيع حامل الإقامة السياحية التنقل بين كافة الولايات التركية دون الحاجة لحصول على تصريح سفر.

2-إقامة العمل (إذن العمل):

يخول هذا النوع من الإقامات حاملها العمل في تركيا بشكل قانوني وتتطلب وجود صاحب عمل وهو المسؤول عن تقديم الطلب عبر الموقع الحكومي المخصص لذلك ويتم من خلالها استبدال الإقامة السياحية التي حصل عليها الأجنبي في البلاد بإقامة العمل، وتتميز هذه الإقامة بالسماح لصاحبها بتقديم طلب للحصول على الجنسية التركية بعد مضي 5 سنوات بشرط عدم التواجد خارج تركيا لأكثر من 180 يوماً، كما تسمح له بتلقي العلاج مجاناً بالمستشفيات الحكومية وتسجيل أطفاله بالمدارس الحكومية التركية مجاناً.

3-إقامة الطالب:

تُطلب هذه الإقامة من قبل الجامعة التي يرغب الطالب الأجنبي بتلقي تعليمه فيها سواءً كانت حكومية أم خاصة، كما يمكن أيضاً أن تطلب الجامعة التركية من القنصليات التركية بالخارج منح الراغبين بالتسجيل فيها "تأشيرة الطالب" ليتمكن من خلالها السفر إلى تركيا ومن ثم طلب الحصول على الإقامة الطلابية، ويشترط لتقديمها توفير الاثباتات الشخصية لاسيما جواز السفر بالإضافة إلى وثيقة الطالب "Öğrenci Belgesi" وتمنحها الجامعات التركية بعد الموافقة على تسجيل الطالب لديها بشروط معنية تحددها كل جامعة على حدة وتتعلق بدرجات الطالب في الثانوية العامة وأحقية تسجيله بهذا الفرع أو ذاك وترسل له إلى بلده الأم ليقدمها بدوره إلى القنصلية التركية للحصول على تأشيرة الطالب ما يعني أن هذه الوثيقة تطلب في الحالتين "تأشيرة الطالب، إقامة الطالب".


4-إقامة عقارية:

من حيث الشكل فإنها لا تختلف في شيء عن باقي أنواع الإقامات في تركيا ولكن في النظام تندرج تحت بند "عقارية"، ويتطلب الحصول عليها نفس الأوراق المقدمة عند طلب الحصول على الإقامة السياحية بالإضافة إلى "طابو عقاري" بمعنى أن يكون صاحب عقار في تركيا مهما كانت قيمته وتشترك في المزايا مع الإقامة السياحية ولكنها تعتبر دافع قوي لترشيحه من قبل رئاسة الهجرة التركية للحصول على الجنسية التركية ولكنها ليس شرطاً لذلك، لأن القوانين التركية أوجبت شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 دولار لمنح الجنسية التركية للأجانب.

6-إقامة مستثمر:

تمنح للمستثمرين الأجانب عند شرائهم عقار بقيمة 250 ألف دولار أثناء تسيير معاملة طلب الحصول على الجنسية التركية بناءً على الاستثمار العقاري كي تسمح لهم بالإقامة في تركيا بشكل شرعي ريثما يحصلون على الجنسية التركية في فترة تتراوح بين 60 و180 يوماً.

7-إقامة مؤقتة:

تمنح للاجئين وفق قانون اللجوء والحماية المؤقتة في تركيا وتسمى أيضاً بـ "كملك" وتقوم السلطات التركية بمنحها للاجئين السوريين على أراضيها الذين دخلوا البلاد بطرق غير شرعية هاربين من شبه الحرب وتطلب توفير إثبات سوري "جواز سفر أو هوية سورية أو دفتر عائلة أو إخراج قيد فردي مصدق"، ويختلف هذا النوع من الإقامات اختلافاً جذرياً عن غيرها فهي لا تسمح لحاملها السفر والعودة إلى تركيا وإذا رغب فعلاً بالمغادرة فيسمى ذلك بالعودة الطوعية وتسحب منه بطاقة الحماية المؤقتة ويمكن أيضاً تقديم إذن سفر خارجي في حال الحصول على تأشيرة سفر لدولة ثالث ولكن يؤدي ذلك إلى سحب الإقامة المؤقتة أيضاَ، ولا يمكن لحامل الإقامة المؤقتة في تركيا التنقل بين الولايات دون الحصول على إذن سفر عبر تقديم طلب رسمي من خلال موقع أو تطبيق الحكومة الإلكترونية E-Devlet.

حالات رفض السلطات التركية لمنح الإقامة:

-وجود نقص في الأوراق وفي هذه الحالة يمنح الموظف صاحب الطلب 30 يوماً لاستكمال أوراقه.

-وجود مانع أمني وارتباطات مشبوهة لصاحب الطلب مع جماعات إرهابية معادية لتركيا.

-أن يشكل صاحب الطلب خطراً على الأمن القومي للبلاد.

ملاحظة هامة:

لا يشترط الموافقة على طلب الحصول على تصريح الإقامة السياحية لمدة عامين بل يمكن للسلطات أن تمنح صاحب الطلب عام واحد فقط حتى لو تضمن الطلب تأمين صحي لمدة عامين.

تتميز الإقامات في تركيا ولاسيما السياحية منها بسهولة المنح دون شروط صعبة أو معقدة قياساً بالدول الأوروبية والأمريكية كما أن الإقامة العقارية لا تشترط شراء عقار بمبلغ ضخم بل يمكن الحصول عليها بمجرد شراء أي عقار بشرط واحد أن يكون عقار سكني ومهما تدنت قيمته.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page