صحيفة: ارتفاع مبيعات العقارات التركية للروس بشكل كبير الأسبوع الماضي
top of page

صحيفة: ارتفاع مبيعات العقارات التركية للروس بشكل كبير الأسبوع الماضي

تاريخ التحديث: ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٢


وصفت وسائل إعلام محلية في تركيا قدوم عدد كبير من المواطنين الروس إلى تركيا بـ "الهجرة المؤقتة" وذلك بعدف الإقامة في عدة مُدن تركية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن التعبئة الجزئية لجيش بلاده.


فبعد أن كانت تركيا وجهة الروس خلال الأيام الأولى من حرب بلادهم مع أوكرانيا في شهر شباط/فبراير الماضي يتكرر المشهد من جديد عبر موجة النزوح الروسية إلى تركيا بعد إعلان التعبئة.


نشرت صحيفة "حرييت" التركي تقريراً تناولت فيه أقوال ممثلين عن قطاع العقارات التركية والذين أعلنوا عن زيادة بنسبة 40% من طلب الروس على العقارات في تركيا لاسيما الأسبوع الماضي.


وأضافت الصحيفة أنه في البداية يستقر المواطنون الروس في الفندق أو ربما يفضلون استئجار منزل ثم ينتقلوا بعدها لشراء عقار في تركيا، ويتوقع خبراء العقار أن تزداد مبيعات العقارات للروس أكثر وأكثر في الربع الأخير من العام 2023.


بدوره يقول رئيس جمعية الترويج العقاري بالخارج "فاروق أكبال" إنه بعد إعلان الكرملين عن التعبئة الجزئية تم رصد زيادة حوالي 40% من طلبات الروس على شراء العلاقات الروسية.


وتابع بالقول إنه لا توجد بوادر -حتى الآن على الأقل- على الاقتراب من تحسن العلاقات بين روسيا وأوكرانيا أو حتى الحديث عن إيقاف الحرب المشتعلة للشهر الثامن على التوالي، ما يعني أن اهتمام الروس بتركيا سيستمر وما يؤكد ذلك بدء إغلاق أوروبا أبوابها بوجه الروس والعقوبات التي امتنعت تركيا عن فرضها على موسكو.

أما رئيس إدارة شركة ماري "هاكان بوكاك" يُعلن عن تلقي شركته طلبات "جادة" من قبل العديد من المواطنين الروس للحصول على شقة في تركيا، مبيناً أن حركة الهجرة المؤقتة للروس إلى تركيا بدأت من أولئك الذي يأتون لاختيار فندق أو شقة بإيجار قصير الأمد وأن شواطئ أنطاليا وبحر إيجة كانت أولى خياراتهم.

ويعرب المسؤول في الشركة بالرغم من وصفه ذلك بـ "الهجرة المؤفتة" إلى زيادة مبيعات المنازل للروس بمعنى تفضليهم البقاء في تركيا لمدة أطول خصوصاً أنه لا ضوء في نهاية النفق عن حرب قد تستمر لسنوات، حيث صرح أحد السياسين العالميين أنه قد تمتد حتى العام 2030.


في حين كشف صاحب إحدى الشركات العقارية في مدينة ألانيا التركية عن إقبال كبير من قبل المواطنين الروس لاستئجار المنازل في تركيا وأنه تم إغلاق أربع أحياء في المدينة بسبب وفود أعداد كبيرة من الروس.


مؤكداً أن هذا الإقبال الروسي على ألانيا أدى لارتفاع أسعار الإيجارات بشكل كبير في المدينة حيث وصل سعر إيجار عقار مؤلف من ثلاثة غُرف وصالة إلى 12 ألف ليرة تركية في الأشهر الأخيرة.


ويضيف أن أصحاب العقارات في ألانيا يقولون "الروس يأتون مُجددا، لن أقبل بتأجيري عقاري بسعر أقل من 10 آلاف ليرة تركية!".


يُشار إلى أن الروس يحتلون المرتبة الأولى في قائمة الأجانب الأكثر شراءً للعقارات التركية في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، فمن أصل إجمالي مبيعات العقارات التركية للأجانب والذي لامس 45 ألف عقار، كانت حصة الروس لوحدهم 8155 عقار خلال المدة المذكورة.


وكانت إحصائيات العام 2021 قد كشفت شراء الروس 5379 عقار في زيادة اقتربت من الضعف بعد أن كانت عند 3078 عقار في العام 2020.


وشهد شهر نيسان/أبريل من العام الجاري ارتفاع مبيعات العقارات التركية للروس بنسبة 186.6% وحافظ الروس على مركزهم الأول في قائمة الأجانب الأكثر شراءً للعقارات التركية.


هذا وكشفت وكالة Emlakjet عن ارتفاع نسبة مبيعات العقارات التركية للروس 55% على أساس شهري قياساً بـ 23% في الشهر السابق وذلك في عمليات البحث عن عقار في أول 24 يوماً من شهر أيلول/سبتمر الماضي.


وتركزت عمليات البحث الروسية عن عقارات تركيا في إسطنبول وأنطاليا وبورصة ومرسين وموغلا وأنقرة وإزمير وقونيا وتكيرداغ ويالوا.


تركيا شقة الاحلام كاميران







سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.








عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا








قناة TDA على اليوتيوب







تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.








أفكار ابتكارية







لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.








فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%








خريطة TDA الجوية







تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K








قيمنا الأساسية







-الابتكار.








-تقديم الخدمة النوعية.








-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.








-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.
















كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟







تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:















أو التواصل عبر رقم الهاتف:















كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:








bottom of page