غوبكلي تبه الأثرية في تركيا.. من هُنا انطلقت البشرية
top of page
  • صورة الكاتبIyad Sammour

غوبكلي تبه الأثرية في تركيا.. من هُنا انطلقت البشرية

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


يرجع تاريخ منطقة "غوبكلي تبه" المتضمنة أقدم مجموعة من المباني الصخرية في منطقة شمال ما بين النهرين إلى ما قبل 12 ألف عام.


اكتشفت المنطقة بدايةً على يد مُزارع تركي كان قد عثر على هيكل أثري عند حراثته لأرضه ليبادر بعدها بتسليمه للسلطات المعنية في ولاية تشانلي أورفة التي تتبع لها المنطقة.




لتكلف مديرية الثقافة والسياحة في شانلي أورفة في العام 1963 خبراء من جامعتي إسطنبول التركية وشيكاغو الأمريكية للتنقيب عن الآثار بدراسة الهيكل ليتبين أنه يعود عمره لما قبل 12 ألف عام.


وفي العام 1995 اكتشفت العديد من الآثار بالمنطقة بينها مسلّات حجرية على شكل حرف T تعود للعصر الحجري الحديث، يتراوح طولها ما بين 3 إلى 6 أمتار ووزنها بين 40 و 60 طن وعليها رسومات وأشكال حيوانية وتماثيل بشرية.




وخلال مراحل البحث والتقصي اكتشف أيضاً أطلال معبد "غوبكلي تبه" وهو واحد من أقدم دور العبادة في العالم، حتى أنه أقدم من أهرامات مصر وآثار ستونهنج البريطانية بنحو 7500 عام.


وكان العام 2018 قد شهد موافقة اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعون بالعاصمة البحرية المنامة على ضم "غوبكلي تبع" لقائمة التراث العالمي لمُنظمة الأمم المُتحدة للتربية والتعليم والثقافة اليونسكو، وبدها بدأت توصف منطقة "غوبكلي تبه" بأنها "نقطة الصفر لانطلاق البشرية، لتحظى باهتمامٍ وإقبالٍ كبير من قبل السياح.

2019.. عام غوبكلي تبه

ورفع إعلان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في ذلك الوقت عام 2019 "غوبكلي تبه" بالإقبال السياحي منقطع النظير على المنطقة من داخل تركيا وخارجها، ويأتي إعلان أردوغان بمثابة تعريف السياح بأهمية الموقع الأثري وجذبهم إليه.



غوبكلي تبه في العامين 2020 و 2021

يتواصل اهتمام السياح المحليين والدوليين بمنطقة غوبكلي تبه وتستمر الزيارات للمنطقة المُدرجة على قائمة التراث العالمي في ولاية شانلي أورفة، وقد سجل العام 2021 وفود آلاف السياح للتعرف عل نقطة بداية البشرية، بدوره أعلن وزير الثقافة والسياحة التركي هذا العام تسجيل 11 اكتشاف جديد في مُحيط غوبكلي تبه.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page