كيف تحدّت عقارات إسطنبول الأزمات وسجلت أعلى المبيعات العقارية في 2021؟
top of page

كيف تحدّت عقارات إسطنبول الأزمات وسجلت أعلى المبيعات العقارية في 2021؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


ما تزال مبيعات العقارات التركية للأجانب سيما عقارات إسطنبول تسجل أرقاماً قياسية شهراً بعد الشهر وعاماً بعد الآخر، وبالرغم من الأزمات التي طالت الاقتصاد التركي بسبب عدة تحديات وعوائق خارجية ألقت بظلالها على قطاع العقارات التركي الذي يعتبر أحد أعمدة الاقتصاد الثلاثة في تركيا إلى جانب الصناعة والسياحة إلا أنه بقي صامداً والأرقام الرسمية أكبر دليل.


قد يُشكك البعض بالأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية الحكومية وأنها مُبالغ فيها، كي نقطع الشك باليقين هُناك فرضية بسيطة جداً لو كانت مبيعات العقارات التركية تنخفض لرأينا الأسعار تنخفض فيها بهدف رفع نسبة المبيعات، ولكن الأمر معاكس تماماً الأسعار في صعودٍ متواصل وفي نظام التجارة يُقال أنه كلما زاد الطلب قل العرض وبالتالي ارتفع السعر وهذا الأمر ما يحصل تماماً مع عقارات إسطنبول.

كيف تحدّت عقارات إسطنبول الأزمات الاقتصادية في العام 2021؟

لم يكن عام 2021 عاماً موفقاً بالنسبة لجانب من جوانب الاقتصاد التركي فبالرغم من عودة عجلة الصناعة للدوران وتسجيل الصادرات التركية لـ 225 مليار دولار خلال العام الماضي، إلا أن هُناك جانبان مُظلمان على الاقتصاد هما تراجع قيمة الليرة التركية لقرابة النصف والجانب الثاني هو زيادة التضخم لأرقام غير مسبوقة.

وقد كانت الليرة التركية قد سجلت في شهر كانون الثاني/يناير 2021 سعر 7.33 أمام الدولار الواحد، لكنها أغلقت عامها بخسائر كبيرة عند 13.70 ليرة مع العلم أن أدنى رقم سجلته الليرة التركية هو 18.36 ليلة 20 كانون الأول/ديسمبر الماضي قُبيل إطلاق الحكومة التركية أداة مالية ضمنت للمودعين بالليرة التركية تحقيق ذات الأرباح المُحققة بالعملات الأخرى مع دفع الفارق لهم في حال الخسارة.


وما التضخم كان بأحسن حال من الليرة فقد سجل مؤشر أسعار المُستهلك (التضخم) في تركيا بشهر كانون الثاني/يناير من العام الماضي 2021 ارتفاعاً بنسبة 14.97% وواصل ارتفاعه خلال أشهر العام لينه عامه وفق بيانات هيئة الإحصاء التركية عند 36.8%.


وكان الأمر أشبه في سباق تجريه الصادرات ومؤشرات الإنتاج الصناعي المتقدمة من جهة والليرة التركية والتضخم من جهة أخرى وفي النهاية حقق الاقتصاد التركي نمواً بمعدلاتٍ مرتفعة في العام الماضي، حيث حقق الربع الأول نمواً بنسبة 7.2% والربع الثاني 21.7% والربع الثالث 7.4% (في انتظار ظهور بيانات الربع الرابع ونمو الاقتصاد التركي عن كامل العام 2021).


وفي كل هذا الخضم تواصلت مبيعات العقارات التركية للأجانب بل وبشكلٍ إيجابي وأسرع خصوصاً بعد خروجها من عباءة وباء كورونا والعودة للحياة الطبيعية وإلغاء الحظر وفتح المطارات، بل ربما أتت تلك التحديات على العقارات التركية وخاصةً عقارات إسطنبول بشكل عكسي حيث استثمر المستثمرون تراجع قيمة صرف الليرة التركية في شراء العقارات التركية في الوقت الذي تأثرت فيه أسعار العقارات التركية إيجاباً واستمرت بالارتفاع بالتزامن مع ارتفاع الضخم نتيجة زيادة أسعار المنتجات بكل أنواعها في تركيا، ومن أسباب ارتفاع أسعار عقارات إسطنبول أيضاً زيادة الطلب عليها بعض انخفاض قيمة الليرة التركية وشراء المستثمرين العرب والأجانب بالدولار الأمريكي.

كم سجلت مبيعات العقارات التركية للأجانب في العام 2021؟

نشرت هيئة الإحصاء التركية قبل أيام تقريراً كشفت من خلالها عن بيع تركيا لقرابة 1.5 مليون عقار كان للأجانب حصة 58 ألف و189 ألف عقار في أعلى رقم على الإطلاق منذ إلغاء القيود عن تملك الأجانب للعقارات التركية منتصف العام 2012.

كم بلغت حصة عقارات إسطنبول من المبيعات قياسياً بإجمالي العقارات التركية المُباعة 2021؟

باعت إسطنبول لوحدها 276 ألف و223 عقار كانت حصة الأجانب منها 26 ألف و469 عقاراً مسجلةً بذلك المركز الأول بين أكثر الولايات التركية بيعاً للعقارات، تلتها أنقرة ببيعها 144 ألف و104 عقار حصة الأجانب منها 3672 عقار، وإزمير ثالثاً بواقع 86 ألف و722 عقار حصة الأجانب منها 12 ألف و384 عقار.

هل كانت مبيعات الأشهر الـ 12 من العام 2021 جيدة بالعموم؟

بالنظر إلى خارطة مبيعات العقارات التركية للأجانب سنجدها على الشكل التالي:

شهر كانون الثاني/يناير 2712 عقار.

شهر شباط/فبراير 2964 عقار.

شهر آذار/مارس 4285 عقار.

شهر نيسان/أبريل 4077 عقار.

شهر أيار/مايو 1776 عقار.

شهر حزيران/يونيو 4748 عقار.

شهر تموز/يوليو 4495 عقار.

شهر آب/أغسطس 5866 عقار.

شهر أيلول/سبتمبر 6630 عقار.

شهر تشرين الأول/أكتوبر 5893 عقار.

شهر تشرين الثاني/نوفمبر 7363 عقار.

شهر كانون الأول/ ديسمبر 7841 عقار.


هل كانت مبيعات العقارات التركية للأجانب الأفضل في العام 2021؟

بالعودة إلى قرار البرلمان التركي مُنتصف العام 2012 فقد بدأت هيئة الإحصاء التركية تسجيل أرقام مبيعات العقارات التركية للأجانب منذ العام 2013 حتى اليوم لتكون المبيعات وفق التالي: 12 ألف و181 عقار في العام 2013

18 ألف و959 عقار في العام 2014

22 ألف و830 عقار في العام 2015

18 ألف و189 عقار في العام 2016

22 ألف و189 عقار في العام 2017

39 ألف و663 عقار في العام 2018

45 ألف و 483 عقار في العام 2019

40 ألف و812 عقار في العام 2020

58 ألف و576 عقار في العام 2021


لنرى بذلك أن العام 2021 كان تاريخياً بالنسبة لمبيعات العقارات التركية للأجانب محطماً جميع الأرقام القياسية السابقة.

هل ستستمر مبيعات العقارات التركية بالتقدم خلال العام 2022؟

يرى العاملون في السوق العقارية التركية أن مبيعات العقارات التركية للأجانب ستسمر بالارتفاع في العام الجاري 2022 نظراً للأسباب التالية:


-بدء انحسار فيروس كورونا بالرغم من متحور أوميكرون الجديد وذلك في ظل اللقاحات المتواصلة في تركيا والعالم وتوقعات ببدء ضعف قوة الفيروس على الإصابة في الفترة المقبلة.


-تغلبت تركيا على الكثير من الأزمات لاسيما التضخم وتراجع سعر صرف العملة التركية والمقايضات بالليرة وغيرها في العام 2021 وتمكنت من تجاوز واحدة من أخطر المراحل الاقتصادية بفضل البرنامج الاقتصادي التركي.


-قرب مئوية تأسيس الجمهورية التركية في العام 2023 ما يعني ارتفاع أسعار العقارات في العام المقبل بأرقام أكبر بكثير من الأرقام الحالية نتيجة دخول تركيا في عدة إنجازات اقتصادية وسياسية وإنهاء العديد من المشاريع الحيوية التي يجري العمل عليها منذ سنوات.


-سيشهد النصف الثاني من العام الجاري 2022 افتتاح مدينة إسطنبول المالية في منطقة آتاشهير بإسطنبول الآسيوية والتي ستكون عاصمة تركيا المالية ونقطة الربط بين أوروبا وآسيا.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page