لماذا طالب أردوغان الأتراك بإخراج ما تحت وسائدهم من ذهب؟
top of page

لماذا طالب أردوغان الأتراك بإخراج ما تحت وسائدهم من ذهب؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


إن الأزمة التي شهدتها العملة التركية على مدار الفترة الممتدة من عام 2016 وحتى النصف الأول من العام الماضي 2021 بشكلٍ عام والأزمة الأكبر التي حلّت عليها في النصف الثاني من العام 2021 بشكلٍ خاص أثرت مُباشرة على مُقدرات الاقتصاد التركي وخلقت حالة من الارتباك في مؤشراته الكلّية ومن الطبيعي أن يتأثر قطاع الذخائر لحدٍ كبير.


ومع انخفاض قيمة الليرة التركية تراجع قيم ثروات المُدخرين فمن أهم وظائف العملات أنها مخزون للقيمة ومقياس للثروة وإذا ما اهتزت هذه الوظيفة هرع الناس نحو البحث عن ملاذ آمن لمُدخراتهم ليجدوا البديل الأفضل هو الذهب.

الأتراك يتوجهون لتحويل مدخراتهم إلى الذهب

توجه الأتراك نحو تحويل مُدخراتهم إلى الذهب مُنذ فترة ليست بالقصيرة سيما بين عامي 2020 و2021 حتى أن بعض تجار الذهب قدروا حجم مبيعاتهم في العام قبل الماضي بعشرة أضعاف ما كانت عليه قبل ذلك.


تُشير البيانات الصادرة عن وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية أن نشاط التعدين في الذهب بدأ في العام الماضي وتم ضخ قرابة 2.5 مليار دولار من قبل مستثمرين محليين وأجانب وأن نشاط التعدين في مجال الذهب يوفر 6200 فرصة عمل مباشرة وحوالي 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

تركيا استثمرت 6 مليارات دولار لاستخراج الذهب

وكان "فاتح دونماز" وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي قد صرح مطلع العام 2021 أن بلاده استثمرت 6 مليارات دولار في التنقيب واستخراج الذهب وأن القطاع يستوعب 13 ألف و200 عامل وأن تركيا لديها 18 منجك انتاج للذهب وثمة مشاريع أخرى في طريقها للعمل بمناجم جديدة.


ولفتت الأرقام الرسمية أيضاً إلى أن الإنتاج التركي السنوي من الذهب وصل في العام 2019 إلى 38 طن وأن احتياطيات الذهب تُمثل نسبة 0.5% من إجمالي الاحتياطيات العالمية وأن تركيا تمتلك 2% من موارد الذهب.


فيما أنتجت تركيا 40 طمن من الذهب في العام 2020 وتهدف لرفع هذا الرقم من الإنتاج إلى 100 طن وبالمقابل فإن واردات تركيا من الذهب في العام 2020 سجلت 25.5 مليار دولار.


وتعتبر تركيا من أبرز الدول المستوردة للذهب على مستوى العالم في ظل متوسط استيرادها السنوي لفترة طويلة بحدود 156 طن، وتتراوح صادرات تركيا من المشغولات الذهبية بين 5 و7 مليارات دولار.

أردوغان للأتراك: أخرجوا الذهب من تحت وسائدكم

وفي خطاب آخر العام الماضي طالب الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" مواطنيه بالاحتفاظ بمدخراتهم بالعملة التركية وإدخال الأموال المُكتنزة في المنازل على شكل مدخرات ذهبية للنشاط الاقتصادي التركي، مُقدرات مدخرات الأتراك من الذهب "تحت الوسادة" بقرابة 5000 طن ما يُعادل 280 مليار دولار.


وتأتي أهمية مطالبة الرئيس التركي لشعبه بإخراج مدخراتهم من أن هذه الأموال شبه مجمدة بنسبة كبيرة ولا يُستفاد منها في الشأن الاقتصادي وهُناك بعض التعاملات لمن هم في حال اضطرارية فيبيعون ما لديهم من حليّ ومجوهرات.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

٣٩ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page