ما حقيقة إذلال مُعاهدة لوزان لتركيا؟ وما علاقتها بالعام 2023؟
top of page

ما حقيقة إذلال مُعاهدة لوزان لتركيا؟ وما علاقتها بالعام 2023؟

تاريخ التحديث: ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢


مُعاهدة لوزان هي عتبارة عن مُعاهدة سلام وقعتها حكومة الجمعية الوطنية التركي (المجلس الوطني الكبير) في العاصمة أنقرة بعد طرد القوات اليونانية من قبل الجيش التركي بقيادة مؤسس الجمهورية التركي وأول رئيس لها "مُصطفى كمال أتاتورك" في 24 تموز/يوليو 1923..


جرى توقيع مُعاهدة لوزان مع الدول المُنتصرة في الحرب العالمية الأولى :"بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، اليونان، رومانيا، صربيا، كرواتيا، سلوفينيا" بعد إلغاء مُعاهدة "سيفر" التي تم توقيعها من قبل الدولة العُثمانية يوم 10 آب/أغسطس 1920.


وتنص بنود مُعاهدة لوزان المكونة من 143 مادة على استقلال تركيا وترسيم حدودها وحماية الأقليات المسيحية اليونانية الأرثوذكسية في تركيا مقابل حماية الأقلية المُسلمة في اليونان.


وروج البعض إلى أن مُعاهدة لوزان أبرمت في ظل انكسارات الأتراك واحتلال الحلفاء لأجزاء كبيرة من تركيا بينما الواقع يقول أن المُعاهدة جرى توقيعها عقب انتصار تركيا على اليونانيين وطردهم من الأراضي التركية، ولكن معاهدة "سيفر" التي وقعها العثمانيون جاءت في أعقاب خسارة الدولة العثمانية للحرب وهذه المعاهدة لم تعترف بها تركيا الجديدة.


وبعض الشائعات تُشير إلى أن مُعاهدة لوزان تنتهي فعلياً بحلول العام 2023 في حين أن نص المعاهدة بموادها كاملة وملاحقها لم يورد أي فقرة تحدد سقف زمني لانتهائها، وعلى ما يبدو فإن مروجي تلك الشائعات يتجاهلون حقيقة مُثبتة في العلاقات الدولية وهي أن مُعاهدة لوزان كأي مُعاهدة بين الدول تبقى سارية المفعول ما لم يُذكر فيها تاريخ انتهاء الصلاحية.


وقد قام بدوره المعهد المصري للدراسات بترجمة النص الكاملة إلى اللغة العربية ويُمكنكم الاطلاع عليه من خلال زيارة هذا الرابط https://tinyurl.com/y6lhq5y4


ومن بين الأكاذيب التي طالت معاهدة لوزان أنها تمنع تركيا من ممارسة حقها في التقنيب على البترول بأراضيها وهو ما لم يأتي ذكره في تلك المعاهدة لا تصريحاً ولا تلميحاً، ومن المعروف أن تركيا تُنقب عن النفط منذ سنوات طويلة على أراضيها وفي البحار دون أي اعترض من أي دولة معنية بالمُعاهدة.


ووفقاً لبعض المواقع الرسمية التركية فإن عدد الحقول المُكتشفة حتى الآن في البلاد حتى العام 2020 بلغ 14 حقلاً، وإذا كانت المُعاهدة الموقعة في العام 1923 قد نصت على الاعتراف بمبدأ حرية المرو والملاحة وإعلانهما عبر البحر والجو في وقت السلم وفي زمن الحرب في مضيق الدردنيل وبحر مرمرة والبوسفور فإن المروجين للشائعات يتحدث عن أن تركيا لا يحق لها تقاضي رسوم مرور أو منع مرور القطع الحربية ويتجاهلون معاهدة "مونترو" للعام 1936 المُكملة لمُعاهدة لوزان.


وكانت مُعاهدة مونترو حق منحت تركيا الحق الكامل لا لسيطرة التامة مضائق البوسفور والدردنيل وضمانات المرور للسفن المدنية في وقت السلم وقيد مرور السفن البحرية التي لا تنتمي لدول البحر الأسود حيث أكسبت المادة رقم 21 من معاهدة مونترو تركيا الحق في إغلاق الممرات البحرية في حالة الحرب أو الأخطار المتوقعة، وهذا يعني تفنيد الأكاذيب التي تدعى منع تركيا من تحصيل رسوم على مرور السفن عبر مضائقها البحرية.


وكانت وسائل إعلام تركية وعربية قد نشرت في العام 2011 تصريحات لوزير الطاقة التركي في ذلك الوقت "تانر يلدز" قال فيها إن تركيا تدرس زيادة رسوم النقل البحري في البوسفور وأن هذه الخطوة المُقترحة لا تتعارض مع مُعاهدة مونترو الدولية لحماية النقل والعبور البحري في مضيق البوسفور كونها تتضمن أحكاماً تسمح للدولة المشرفة وهي تركيا أن تضيع قيوداً على النقل والعبور في المضيق.

وإن كان البعض يربط بين مُعاهدة لوزان وتصريحات الرئيس التركي المُتكررة عن تركيا الجديدة أو تركيا الثانية في العام 2023 فإن هذا لا يعني انتهاء صلاحية مُعاهدة لوزان التي لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على سيادة تركيا أو استقلال رأيها، ونسوا أيضاً أن العام 2023 يُصادف مئوية تأسيس الدولة التركية مما يبرر التركيز الحكومي الكبير عليه كي يكون عام الإنجازات لتركيا على صعيد الصادرات والاقتصاد ونادي العشر الكبار والصناعات والسياحة وغيرها.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

١٧٨ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page