ما هي أعلى نسبة أرباح ممكنة عبر الاستثمار العقاري في تركيا؟
top of page

ما هي أعلى نسبة أرباح ممكنة عبر الاستثمار العقاري في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢


تُصنف تركيا كواحدة من أبرز الدول الاستثمارية في العالم وذلك بفضل المناخ الاستثماري الذي خلقه موقعها المتوسط للعالم وامتلاكها للمدينة الوحيدة الممتدة على قارتين آسيا وأوروبا (إسطنبول)، فضلاً عن قربها من القارة السمراء (أفريقيا)، كما تضم تركيا 4 بحار (البحر الأبيض المتوسط، بحر إيجة، بحر مرمرة، البحر الأسود) بالإضافة لمضيقين البوسفور والدردنيل، وتحيط بسبع دول وتحدها دول الاتحاد الأوروبي شمالاً وغرباً ودول الشرق الأوسط جنوباً والدول الآسيوية شرقاً.


ويعتبر الاستثمار العقاري في تركيا على رأس قائمة القطاعات الاستثمارية التركية للعوامل المذكورة أعلاه، إلى جانب قوة السوق العقاري التركي وقيمة الشركات الإنشائية التركية المرتفعة والتي تنجز مشاريعها في تركيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا.


وقد نشط الاستثمار العقاري في تركيا خلال العقد الأخير من الزمن بفضل التسهيلات الحكومية المقدمة وفتح باب التملك العقاري للأجانب لمواطني 183 دولة حول العالم وإزالة القيود التي تمنعهم من التملك، عدا عن الإعفاءات والتخفيضات الضريبية، وصولاً لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري.


شروط نجاح الاستثمار العقاري في تركيا:

يرتبط نجاح الاستثمار العقاري في تركيا باختيار الموقع المناسب لشراء العقارات فليس كل عقار يصلح للاستثمار فهُناك فرق شاسع بين العقارات السكنية والعقارات الاستثمارية وهُناك فرق أيضاً بين المناطق السكنية والمناطق الاستثمارية.


وفشل الاستثمار العقاري في منطقة معينة لا يعني بالمطلق تحقيق خسائر لأن الاستثمار العقاري بطبيعته هو استثمار آمن لأن العقار إن لم يحقق أرباح مادية فإنه لا يحقق خسائر والسبب أن سعر العقار إما إن يرتفع أو يبقى ثابتاً، إلا في حال شراء شقة في بناء مستقل دون أدنى خدمات أو مزايا وبالتالي قلة الطلب عليها ما يعني انخفاض سعرها.


وعليه يجب التركيز أولاً على المناطق الاستثمارية في إسطنبول أو تركيا بشكلٍ عام، ولمعرفة المناطق الاستثمارية الأبرز يجب التواصل مع مستشار عقاري موثوق على دراية تامة بالسوق العقاري التركي، وبعدها يجب النظر إلى مواصفات الشقة أو المكتب أو المحل تكسبه الصفات الاستثمارية وتحقق الهدف من تملكه.


الأرباح التي يُمكن تحقيقها عبر الاستثمار العقاري في تركيا:

تبدأ أرباح الاستثمار العقاري في تركيا من 35% (بشرط ألا تقل مدة التملك عن 3 سنوات) ويُمكننا أن نقول بكل ثقة أنه ليس هُناك سقف لأرباح الاستثمار العقاري في تركيا خصوصاً مع التزايد الكبير الحاصل في أسعار العقارات التركية والأمثلة كثيرة على ارتفاع أسعار العقارات التركية بنسب تتراوح بين 35% و700%.


والدليل على ذلك هو أسعار العقارات التركية بين عامي 2015 و2021 حيث ارتفع متوسط سعر العقار من نمط غرفتين وصالة من 300 ألف ليرة تركية إلى مليونين ونصف ليرة تركية في بعض المناطق.


ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات التركية بشكلٍ كبير في السنوات الأخيرة؟

ارتفعت أسعار العقارات التركية في السنوات الخمس الماضية بشكل كبير نتيجة عدة عوامل منها انخفاض سعر الليرة التركية حيث يظن البعض أن انخفاض سعر الليرة التركية يعني خسارة الاستثمار العقاري في تركيا وهو اعتقاد خاطئ جملةً وتفصيلاً لأن انخفاض قيمة الليرة التركية أدى لارتفاع أسعار العقارات في تركيا بشكلٍ غير مسبوق، يُضاف على ذلك ارتفاع نسب التضخم في تركيا وهو مؤشر أسعار المستهلكين ووصول تضخم الأسعار إلى العقارات ما أدى لارتفاع ثمنها.


ومن الأمور الأخرى التي أدت لرفع أسعار العقارات في تركيا هي ارتفاع أسعار مواد البناء من اسمنت وحديد ورخام وسيراميك وبلاط وحجر، إلى جانب ارتفاع تكاليف البناء من ناحية الأجور التي يتم دفعها للعاملين في قطاع الإنشاءات التركية.


ويُضاف إلى كل هذا أزمة وباء كورونا التي أدت لزيادة التضخم وارتفاع أسعار العقارات نتيجة الاغلاقات التي حصلت في العام 2020 جرّاء الوباء واغلاق المطارات وعقب عودة الحياة لطبيعتها في النصف الثاني من العام 2021 زاد الطلب على العقارات التركية ويُقال في علم التجارة أنه كلما زاد الطلب قل العرض وبالتالي ارتفع السعر.


السوق العقاري التركي عابر للأزمات

لا يمكن في أي حال من الأحوال أن يتأثر سوق العقارات التركية بالأزمات المتلاحقة إلا بالأثر الإيجابي فمن يتابع الأحداث التركية بين عامي 2021 و 2021 يرى الصعوبات والعقبات التي طالت الاقتصاد التركي ولكن بالرغم من كل ذلك فإن مبيعات العقارات التركية للأجانب ترتفع يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام وفي مقارنة بسيطة نجد أنه في العام 2013 باعت تركيا حوالي 18 ألف عقار أو العام 2021 حتى شهر نوفمبر باعت تركيا أكثر من 50 ألف عقار، وذلك في انتظار الإعلان على احصائيات المبيعات العقارية التركية عن كامل العام الماضي 2021.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:




bottom of page