متحف دار الشفاء حفصة سلطان في مانيسا التركية.. 500 عام من العلاج والاستشفاء
top of page

متحف دار الشفاء حفصة سلطان في مانيسا التركية.. 500 عام من العلاج والاستشفاء

تاريخ التحديث: ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢


تأسس مُستشفى دار الشفاء المعروف بين الأتراك باسم "دار الشفاء حفصة سلطان في العام 1539 كم قبل والدة السلطان العُثماني (حفصة سلطان 1479 – 1534) ليكون جزءً من وقف السلطانة الذي يحتضن مسجداً ومدرسة يحملان ذات الاسم.


وقد جرى في العام 2013 تحويل دار الشفاء إلى متحف للتاريخ الطبي والحاقة بجامعة مانيسا "جلال بايار" الحكومية بهدف تزويد عشاق التاريخ بمعلومات كاملة عن طُرق العلاج المُستخدمة في الماضي.




يقع دارس الشفاء بولاية مانيسا التركية ويُشكل فرصةً لهواة التاريخ للقيام بجولة منية في حقب تاريخية مُتعددة والتعرف على طُرق العلاج التي استخدمت قبل 500 عام.


ومنذ 9 أعوام يستعرض متحف دار الشفاء حفصة سلطان الأدوات والأدوية المُستخدمة في الطب في الحقبة العُثمانية، ويضم المتحف أيضاً رسوماً مُتحركة وتماثيل مصنوعة من شمع العسل تشرح طريقة تحضير حلوى "معجون مسير" وهي إحدى الحلويات التقليدية التي تشتهر بها ولاية مانيسا وتطبيق بعض طُرق المُعالجة في الماضي.




ويضم المتحف أيضاً مجموعة كبيرة من المخطوطات المُتعلقة بتاريخ الطب، ويوفر لزواره فرصة القيام بجولة في المبنى التاريخي حيث يُعالج المرضى النفسيون عبر ممارسة الحرف اليدوية والموسيقى والاستماع لخرير المياه


ووفقاً للقائمين على المتحف فقد تم نقل ملكية المبنى التاريخي من المديرية العامة للأوقاف إلى جامعة مانيسا في العام 2010 وأن عدد الزوّار بلغ 100 ألف زائر سنوياً خلال الأعوام الماضية، لكنه انخفض في العام الماضي إلى 25 ألف زائر بسبب إجراءات منع تفشي الوباء.




ويقول القائمين إن متحف دارس الشفاء حفصة سلطان تحول لمعلم يتردد عليه زوّار مدينة مانيسا من محليين وأجانب.


وكان مُستشفى دار الشفاء حفصة سلطان قد شهد في فترة الحكم العُثماني إجراء مجموعة من العمليات الجراحية المُعقّدة وفق منظور ذلك العصر بما في ذلك جراحة العيون واستخدم أحد أقسامه مصحة للمرضى النفسيين وقد جرى توفير العلاج لهم وفق أسلوب يقوم على المُداواة بالموسيقي وممارسة المهن اليدوية والاستماع لخرير الماء.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


٥٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page