مسؤول تركي لصحيفة قطرية يكشف حجم الاستثمارات القطرية في تركيا | أخبار تركيا | تركيا شقة الأحلام
top of page

مسؤول تركي لصحيفة قطرية يكشف حجم الاستثمارات القطرية في تركيا



أجرت صحيفة الراية القطرية لقاءً صحفياً مع "أحمد بوراك داغي أوغلو" رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية شدد فيه على قوة العلاقات التركية القطرية وتطورها بشكلٍ ملفت.

وأضاف أن العلاقات بين البلدين لاسيما الاقتصادية منها قطعت شوطاً كبيراً من التطور، لافتاً إلى نمو التبادل التجاري بين البلدين من 350 مليون دولار في العام 2010 إلى 1.6 مليار دولار في العام 2019، و1.3 مليون دولار في العام 2020 (تراجعت بسبب كورونا).

اتفاقية التجارة الحرة التركية القطرية تدخل حيّز التنفيذ

وأعرب "داغلي أوغلو" لـ الراية القطرية عن سعادته باهتمام رجال الأعمال القطريين المتزايد نحو الاستثمار في تركيا، كاشفاً عن انتهاء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة التركية القطرية ومع دخولها حيز التنفيذ متوقعاً ازدياد التجارة الثنائية بطريقة متوازنة وسريعة.

وتابع المسؤول التركي أن اقتصاد بلاده النابض بالحياة يعتبر مصداً آمناً لرجال الأعمال القطريين حيث يوجد في تركيا قرابة 200 شركة برأسمال قطري، مؤكداً أن مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركي يولي اهتماماً كبيراً لتطوير العلاقات الاستراتيجية مع الشركاء القطريين بعدف تقديم فرص استثمار واعدة بين البلدين.

33 مليار دولار حجم الاستثمار القطري المُباشر في تركيا

وتابع "داغلي أوغلو" بالكشف عن حجم الاستثمار القطري المباشر في تركيا الذي بلغ 33 مليار دولار أمريكي ليحتل بذلك المرتبة الثانية في أعلى قيمة للاستثمار الأجنبي المباشر في الأسهم اعتباراً من نهاية العام الماضي 2020.


ورداً على سؤال الصحيفة القطرية حول العلاقات بين تركيا وقطر أجاب رئيس مكتب الاستثمار التركي بالقول: "الصديق وقت الضيق" ملخصاً بهذه العبارة العلاقة التركية القطرية خلال عقدٍ من الزمن مؤكداً قطع شوط طويل في العلاقات الثنائية بين رجال أعمال البلدين مبيناً أنه أكدّ خلال ابداء ملاحظاته واجتماعاته في الدوحة على هذه الأفكار الإيجابية، معلناً توقيع العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم بين قطر وتركيا في الاجتماعات الأخيرة وأن الهدف منها هو تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.


واستكمل "داغلي أوغلو" حديثه بالقول إن قطر شريك تجاري واستثماري مُهم لتركيا والأرقام التبادل التجاري المذكورة أعلاه توضح ذلك.

الاقتصاد التركي مرن وسريع النمو

وزاد المسؤول التركي أن بلاده التي تتمتع باقتصاد مرن وسريع النمو سياسيات ملائمة للأعمال التجارية وتجمع المواهب والكفاءات وتحقق الوصول إلى الأسواق العالمية كجلقة وصل بين القارات الثلاث (أوروبا، آسيا، أفريقيا) لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمستدامة، مؤكداً أن تركيا أضحت مركزاً إقليمياً مُتكاملاً مع سلاسل القيمة العالمية من حيث البحث والتطوير والتصميم والإنتاج والخدمات اللوجستية والإدارة للمستثمرين.

أبزر القطاعات الاستثمارية التركية المفضلة لدى المستثمر القطري

وحول أهمية القطاعات التركية التي تجذب الاستثمارات القطرية قال المسؤول التركي لصحيفة الرأي أن تركيا تمتلك قدرات مُختلفة في كل ولاية من ولايتها الـ 81 وتوفر فرصاً وفيرة في مجموعة متنوعة من القطاعات، وإن المستثمرين القطريين ينجذبون أولاً نحو الاستثمارات العقارية ثم التكنولوجية والمالية والتصنيع ووسائل الإعلام والأغذية والمشروبات والبناء ومبيعات الجملة والتجزئة والسياحة والضيافة وقطاعات اقتصادية أخرى.


وفي معرض تقييمه للاقتصاد التركي الآن قال "داغلي أوغلو" إن اقتصاد بلاده وصل لمعدل نمو سنوي مركب بلغ 5.1% بين عامي 2003 و 2020، وأن تركيا جذبت أكثر من 230 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة منذ العام 2003 بفضل السياسات الناجحة والإصلاحات المُستمرة والاستقرار السياسي بقيادة الرئيس رجب طيّب أردوغان.


وزاد أنه وبالرغم من المناخ الاقتصادي العالمي غير المواتي والاضطرابات في سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية وزيادة الحمائية حقق الاقتصاد التركي نمواً إيجابياً في العام الماضي بحسب تقارير صندوق النقد الدولي.

تركيا تسجل ثاني أعلى نمو بين أقوى اقتصادات العالم

وقد سجلت تركيا ثاني أعلى نمو بين مجموعة دول العشرين لتصبح بذلك في الاقتصاد الحادي عشر بين اقتصادات العالم من حيث القوة الشرائية، وكانت تركيا قد سجلت أعلى زيادة في الانتاج الصناعي بين دول العشرين (أقوى اقتصادات العالم) وحافظت على تموها البالغ 14.3% في النصف الأول من العام 2021 ونتج ما يقارب من 30% من مُعدل النمو بفضل الاستثمارات وهو مؤشر على نمو متوزان وصحي.

كما ارتفعت استثمارات الناتج الإجمالي بنسبة 12.5% مقارنةً بالعام 2019 في النصف الأول من العام الجاري وتجاوزت الصادرات حاجز 20.7 مليار دولار في شهر أيلول/سبتمبر 2021، ووصلت إلى 212.2 مليار دولار في الأشهر الـ 12 الأخيرة لتشكل بذلك أعلى رقم صادرات شهري وسنوي في تاريخ الجمهورية التركية.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page