مسجد تشامليجا.. أكبر مسجد في تركيا وعلى أعلى قمة في إسطنبول | السياحة التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

مسجد تشامليجا.. أكبر مسجد في تركيا وعلى أعلى قمة في إسطنبول


يتربع مسجد تشامليجا على أعلى قمةٍ من إسطنبول ويمتد على مساحة واسعة جداً، وقد تم افتتاحه في منتصف العام 2019 في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول وتحديداً على تلة أسكودار بإطلالة مباشرة على مضيق البوسفور والجانب الأوروبي من المدينة.

يعدّ مسجد تشامليجا الأكبر في تركيا من أهم المقاصد السياحية والثقافية إلى جانب مكانته الدينية ويزوره الملايين من أتراك وأجانب وعرب من المقيمين أو القادمين لزيارة تركيا في مُختلف أوقات السنة.

مزايا مسجد تشامليجا في إسطنبول:

هو عبارة عن مسجد عملاق بسبب سعته وارتفاعه على قمة تلة أسكودار أكبر تلة في إسطنبول، وقد شُيّد المسجد على مساحة 57.5 ألف متر مربع بينما تصل مساحة المسجد الكلية مع محيطه وساحته إلى حوالي 350 ألف متر مربع وقد تم تزويده بأماكن مُخصصة للجلوس والاستراحة وحديقة مميزة وساحة واسعة فضلاً عن أجزائه الداخلية.

وكان العام 2013 قد شهد وضع الأساسات الأولى لمسجد تشامليجا فيما انتهت أعمال بنائه وافتتح رسمياً في العام 2019 بعد 6 سنوات من العمل الدؤوب لبناء صرح من أكبر الصروح الثقافية والسياحية بسعة تصل إلى 63 ألف مصلي في وقتٍ واحد.

ويكتسب مسجد تشامليجا إطلالة مُبهرة على كامل إسطنبول بسبب ارتفاعه وتلفت الأنظار إطلالته الساحرة من طرفي مضيق البوسفور كما أن لبناء المسجد دلالات ثقافية وحضارية وتاريخية إلى جانب المواصفات المذهلة للمسجد.

سميّ المسجد بهذا الاسم نسبةً إلى هضبة تشامليجا التي يقع عليها واشتف الاسم في اللغة التركية من الصنوبر "Çam" والذي يكثر وينتشر في تلك الهضبة.




افتتاح مسجد تشامليجا:

أجريّ أول صلاة فيه يوم الجمعة الثالث من شهر أيار/مايو من العام 2019 الموافق لـ 28 شعبان 1440 عقب افتتاحه رسمياً في نفسه اليوم وقد بدأ مكبرات ومآذن المسجد تصدح منذ صباح يوم الافتتاح بتلاوةٍ عطرة لآياتٍ من الذكر الحكيم من القرآن الكريم.

وشارك في الافتتاح الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" ورافقه عدد من المسؤولين الأتراك والشخصيات المعروفة عن عددٍ من الدول الإسلامية والعربية وبمشاركة واسعة من مواطنين ووسائل إعلام تركية وعالمية التي غطت إعلامياً هذا الحدث الكبير.



أقسام مسجد تشامليجا:

إلى جانب كون المسجد مُخصص للصلاة وإقامة الشعائر الإسلامية المُعتادة فإنه يتميز أيضاً ببعدٍ ثقافي ملفت ويتضح ذلك من أقسامه الداخلية حيث ينقسم المسجد إلى 10 أبنية مُغلقة و5 أقسام مفتوحة ومُخصصة للصلاة ومجموعة من الأقسام الداخلية الأخرى هي:


-متحف للآثار الإسلامية العُثمانية وتبلغ مساحته حوالي 11 ألف متر مربع.


-معرض الفتون بمساحة 3.5 ألف متر مربع.


-مكتب المسجد وتضم عدد كبير من الكُتب الإسلامية القيمة وأقيمت على مساحة 3000 متر مربع.


-مرآب واسع للسيارات (كراج).


-صالة مؤتمرات.


فضلاً عن تخصيص طابقين للصلاة من أجل النساء بسعة 5000 مُصليّة، وجرى تزويد المسجد بحمامات وأماكن مخصصة للوضوء ومصاعد كهربائية وشاخصات توجيهية للتعريف بأقسام المسجد نظراً لمساحته الكبيرة إذ يحتاج الزائر للتعرّف على أقسام المسجد وطريقة التوجه إليها.



أهميّة مسجد تشامليجا:

تبزر أهمية مسجد تشامليجا في إسطنبول في كونه يحمل بُعداً ثقافياً وسياحياً بالإضافة للبُعد الديني وفيما يلي أهم النقاط التي تتجلى فيها أهمية هذا المسجد:


-هو عبارة عن صرح ديني جديد يُبرز اهتمام الحكومة التركي ببناء المساجد والحث على العبادة.


-يجمع المسجد بين الدور التعبدي للمساجد والأدوار الأخرى الثقافية والتي تتجلى بوجود مكتبة إسلامية كبيرة ومتحف أثري إسلامي وقاعة للفنون.


-يُخفف العبء على المساجد الأخرى المُحيطة به وخاصةً في صلاة الجمعة حيث تمتلئ أغلب المساجد في إسطنبول بالمصلين بشكلٍ كبير مما يظهر أهمية المسجد الكبيرة واستيعابه هذه الأعداد الضخمة.


-يمثل فرصةً كبيرة لوجود مساحة كبيرة جداً لإحياء المناسبات الدينية في تركيا وخاصةً إحياء ليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وغيرها من الاحتفالات الدينية الأخرى.


-تشجع على السياحة الدينية التي أصبحت من مزايا السياحة التركية في الفترة الحديثة حيث تفضل العائلات التركية المُحافظة والعائلات القادمة للسياحة من عدة دولية عربية وإسلامية هذا النوع من السياحة.


-جمالية ودقة التصاميم الداخلية والخارجية للمسجد وإضافتها للفن العمراني التركي مترافقة بزخرفة عُثمانية جذابة تُعيد إلى الذاكرة التركية مرحلة الازدهار العُثماني في إسطنبول منذ عدة قرون.






تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page