الاستثمارات الأجنبية المُباشرة في تركيا تسجل أرقاماً قياسية في العام 2021
top of page

الاستثمارات الأجنبية المُباشرة في تركيا تسجل أرقاماً قياسية في العام 2021

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٢


كشف رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية "بوراك داغلي أوغلو" عن زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية المُباشرة في تركيا بنسبة 81% قياساً بالعام السابق وتسجيلها 14.2 مليار دولار.


جاء ذلك في تصريحاتٍ صحفية أدلاها "داغلي أوغاو" لوكالة الأناضول التركية تحدث فيه عن واقع الاستثمارات الأجنبية المُباشرة في تركيا وتوقعاتهم للعام الجاري، بالإضافة للوعود التركية للمُستثمرين الأجانب للعام 2023.


قال رئيس مكتب الاستثمار إن الاستثمارات الأجنبية المُباشرة في العالم سجلت تراجعاُ بنسبة 35% في العام 2020 متأثرةً بكورونا، بالمقابل سجلت تركيا تراجعاً أكثر اعتدالاً في العام نفسه بنسبة 18%.

تركيا تسجل رقماً قياسياً في الاستثمارات الأجنبية المُباشرة للعام 2021

مُضيفاً أنه بحسب التقرير الأول لمؤتمر الأمم المُتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" للعام 2021 فإن حجم الاستثمارات الأجنبية العالمية المُباشرة ارتفع بنسبة 77% قياساً بالعام 2020، فيما بلغ رقماً قياسياً في تركيا بارتفاع قدره 81% مسجلاً 14.2 مليار دولار في العام 2021.


مؤكداً أن هذا الرقم هو أعلى تدفق استثماري أجنبي مُباشر سجلته تركيا منذ العام 2016، وأن التوزيع الجغرافي للاستثمارات الأجنبية المُباشرة الواردة كان 60% من أوروبا و24% من آسيا و16% من الولايات المُتحدة.

الدول الأكثر استثماراً مٌباشراً في تركيا خلال العام 2021

وأشار "داغلي أوغلو" إلى أن الدول التي احتلت المراكز العشرة الأولى في الاستثمارات الأجنبية المُباشرة في تركيا هي:

-المملكة المُتحدة.

-الولايات المُتحدة الأمريكية.

-هولندا.

-سويسرا.

-الإمارات العربية المُتحدة.

-ألمانيا.

-لوكسمبورغ.

-كوريا الجنوبية.

-اليابان.

-إيرلندا.

القطاعات الاستثمارية الأكثر جذباً للمستثمرين الأجانب في تركيا

وبالنسبة للقطاعات الاستثمارية الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية هي: "تجارة التجزئة والجملة، الصناعات التحويلية، تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، الخدمات المالية، أنشطة النقل والتخزين، المواد الكيميائية، الحواسيب، الأجهزة الإلكترونية، الأجهزة الكهربائية، المواد الغذائية، المشروبات".


وفي معرض حديثه تناول "داغلي أوغلو" عمليات الشراء والاستحواذ مُعلناً عن إتمام 309 صفقة اندماج واستحواذ خلال العام 2021، وأن 50 منها تضمنت شراء أسهم محلية من قبل شركات دولية بقيمة وصلت إلى 22 مليار ليرة.

الشباب والمهندسين الموهوبين هم السبب وراء جذب الاستثمارات العالمية لتركيا

وشدد أيضاً على أنه بفضل ثقة العمل الريادي والخبرة التكنولوجية لدى الشباب والمُهندسين والموهوبين والمُنتجات والخدمات التنافسية تجذب تركيا استثمارات كبيرة من المُستثمرين العالميين، لافتاً إلى أن تركيا أضحت من الدول الأوروبية العشر الأكثر استثماراً قصيراً بفضل برنامجها الاستثماري إذ جذبت قرابة 1.6 مليار دولار من الاستثمارات من أصل 294 جولة استثمارية.

هدف تركيا هو رفع حصتها من الاستثمارات الدولية المُباشرة إلى 1.5%

وتابع بالقول إن هدف تركيا في إطار الوثيقة الاستراتيجية للفترة 2021 – 2023 هو رفع حصتها من الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية بنسبة 1.5%، وأن النموذج الاقتصادي التركي الجديد يركز على الإنتاج والتوظيف والتصدير ويولي أهمية كبيرة للاستثمارات الأجنبية.


وذكر رئيس مكتب الاستثمار التركي أنه من العناصر المُهمة في قصة النجاح الاقتصادي لتركيا هو أن البلاد تُعزز مكانتها عبر الاندماج في سلاسل التوريد العالمية، مُضيفاً أن تركيا جلبت موردين دوليين وطورت شركاتها المحلية ثم صدرتها لمختلف مؤسسات العالم.

موضحاً أن المستثمرين الدوليين يقومون بتنفيذ ممارسات التصنيع الأخضر في العديد من القطاعات التركية ويطورون عمليات لوجستية تُقلل انبعاثات الكربون، إلى جانب تنفيذ إجراءات شاملة تتعلق بتوظيف المرأة.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

٣٤ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page