top of page

الاستثمار العقاري في تركيا: زراعة في أرض خصبة

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٢


يُعتبر الاستثمار العقاري من أكثر القطاعات الاستثمارية شيوعاً في تركيا إلى جانب قطاعات اقتصادية أخرى مثل الاستثمار الصناعي والتجاري والسياحي وغيره.


ويُمكن أن نُشبه الاستثمار العقاري في تركيا بالزراعة في أرضٍ خصبة وذلك لما يدره من أرباح على المدى المتوسط والبعيد شأنه شأن الأرض التي تحتاج بعد الحرث والزراعة إلى الانتظار ريثما ينمو الزرع ويُثمر الشجر.

وإذا كان الاستثمار العقاري يُشبه إلى حدٍ بعيد الزراعة والنباتات والأشجار فتركيا هي الأخرى يُمكن تشبيهها بأرضٍ خصبة، ففي علم الزراعة لا يُمكن لزرع أن ينجح أو نباتٍ أن ينمو دون وجود أرض خصبة صالحة للزراعة على عكس الأراضي البور التي لا يُمكن أن تنتج الزراعة فيها بأي شكلٍ من الأشكال حتى لو استخدمنا أفضل أنواع الزراعات والبذور إلا في حال الاستصلاح الزراعي لبعض الأراضي وهذا أمرٌ آخر.


وبالعودة إلى الاستثمار العقاري فإن تركيا بلد غنيّة بالعوامل التي تجعلها من بين الدول الاستثمارية بامتياز لا بل ومُنافس لكبرى دول العالم في هذا المجال وذلك لأسبابٍ عدة نذكر منها:


-الموقع الجغرافي الذي تتمتع به تركيا فهي تتوسط العالم بكل معنى العالم وذلك بسبب وقوعها بين قارتي أوروبا وآسيا من جهة وقُربها من أفريقيا التي لا يفصلها عنها سوى البحر الأبيض المتوسط.


-تؤدي تركيا دوراً كبيراً في النشاط التجاري بين الدول ففيها يمر طريق الحرير القديم ومازالت طرقاتها البريّة تعمل على نقل البضائع من أوروبا إلى آسيا وأفريقيا وبالعكس وذلك يمنحها أهمية استثمارية كُبرى.


-العامل البشري حيث يعيش في تركيا حوالي 84 مليون نسمة بين سكان أصليين ومُقيمين أجانب عدا عن استقطاب قرابة الثلاثين مليون سائح سنوياً الأمر الذي يدفع بعجلة الاستثمار العقاري إلى الأمام كون أولئك السكان والسياح بحاجة دائمة للعثور على مسكن إما للتملك أو الاستئجار.


-قوة الاقتصاد التركي ونموه وارتفاع حجم الصادرات والتبادل التجاري مع تركيا زاد من زخم الاستثمار العقاري فيها.


-العلاقات الدبلوماسية الجيدة التي تربط تركيا بمُعظم دول العالم أدت لجذب المزيد من المُستثمرين الدوليين إليها ومن كافة الجنسيات العربية والأجنبية.


-التنافس القوي بين شركات الإنشاء في تركيا ذات السمعة الطيبة والتواجد داخل تركيا وخارجها والتي تعمل على بناء أجمل وأضخم مباني المجمعات السكنية بمقاييس وجودة عالمية.


-أسعار العقارات التركية مُنافسة لنظيراتها في أوروبا وعلى سبيل المثال يُمكن شراء فيلا في إسطنبول بسعر شقة بنمط استديو (1+0) في لندن!.


-سهولة الحصول على الإقامة في تركيا على عكس العديد من الدول المجاورة.


-الضرائب العقارية في تركيا منخفضة قياساً بالضرائب المفروضة في أوروبا ففي الوقت الذي لا تزيد فيه ضريبة رسوم الطابو عن 4% من قيمة العقاري فإنها تتجاوز في بعض الدول الأوروبية 12%.


-التسهيلات الحكومية المقدمة للمستثمرين الأجانب من تخفيضات وإعفاءات ضريبة ومساواة في الضرائب وخطوات التملك العقاري بينهم وبين المواطنين الأتراك وصولاً لمنحهم الجنسية التركية بشروط معينة.


ما هو متوسط أرباح الاستثمار العقاري في تركيا؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على نوع الاستثمار (قصير،متوسط، طويل الأجل) بالإضافة إلى نوع وحالة العقار (سكني، تجاري، جاهز أو قيد الإنشاء) ولكن بالعموم فإن أرباح الاستثمار العقاري في تركيا بشكلٍ عام تتراوح بين 50% وقد تتجاوز 300% في بعض الأحيان في مدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات والأمثلة على نجاحات الاستثمار العقاري في تركيا كثيرة خصوصاً بين عامي 2017 و2021 بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية في هذه المدة بالتزامن مع ارتفاع مؤشر أسعار المُستهلك (التضخم) مما ألقى بظلاله على أسعار العقارات التركية بشكل إيجابي ورفع من قيمتها الاستثماريةٍ لحدٍ بعيد.


تركيا شقة الاحلام كاميران



سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.




عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا




قناة TDA على اليوتيوب



تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.




أفكار ابتكارية



لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.




فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%




خريطة TDA الجوية



تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K




قيمنا الأساسية



-الابتكار.




-تقديم الخدمة النوعية.




-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.




-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.








كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟



تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:







أو التواصل عبر رقم الهاتف:







كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:











bottom of page