top of page

التأمين على السيارات في تركيا


عقد تأمين السيارات

هو عبارة عن عقد خطي بين طرفين الأولى هو المؤمن "شركة التأمين" والثاني هو المؤمن له "صاحب السيارة"، وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمّن بتعويض المؤمن له عن الأضرار الحاصلة لمركبته بحسب ما يغطي العقد من أضرار.

ويعتبر هذا العقد شامل على المركبات باختلاف أنواعها ويوفر الحماية التأمينية للسيارات حيث تدفع الشركة للمؤمن لهم قيمة الخسائر المادية التي قد تنشأ عن الهلاك أو التلف الكلي أو الجزئي الذي يُصيب السيارة المؤمن عليها وملحقاتها وقطع غيارها الناتجة عن أخطار حوادث التصادم والانقلاب بحسب حادث أو عطب ميكانيكي أو حريق أو سرقة أو سطو.

أنواع تأمين السيارات في تركيا

يتوفر في تركيا نوعين للتأمين على السيارات هما "إلزامي، اختياري" سنحاول تقديم معلومات وافية عن كلٍ منهما:

أولاً-التأمين الإلزامي أو التأمين ضد الغير Trafik sigortası

ينص قانون المرور التركي على أن هذا النوع من التأمين هو إلزامي على جميع المركبات في تركيا حيث تقوم شركة تأمين السيارات التي سددت لها التأمين الإلزامي بالتأمين على الأضرار التي تلحق بالسيارات أو الممتلكات الأخرى التي أضرت بها سيارتك، ويتم تجديد هذا التأمين سنوياً وتعتبر تكاليفه أقل من مبلغ التأمين الشامل.

أسئلة مهمة حول التأمين الالزامي في تركيا

1-ما هو التأمين الالزمي في تركيا؟

هو نوع من التأمين يحميك من الأضرار الجسدية والمادية ضد المركبات الأخرى أو الأطراف الثالثة نتيجة حادثة سيارات.

2-ماذا يحدث إذا لم يكن لديك تأمين إلزامي في تركيا؟

يُحظر عليك قيادة السيارة وتتعرض لمخالفة مرورية قد تصل لحجز السيارة.

3-متى يجب التأمين الإلزامي على السيارات الجديدة؟

يجب إصدار معاملة تأمين إلزامي في اليوم الذي يتم فيه تسجيل المركبة باسمك ويتم تطبيق رسوم تأخير إضافية بنسبة تتراوح بين 5% و50% كحد أقصى لكل شهر تأخير.

عند انتهاء صلاحية التأمين الإلزامي وتعرض صاحب المركبة لمخالفة بسبب التأخر في سداد قيمة التأمين الجديدة فإنه يُمكن دفع الغرافة خلال 15 يوم ليحصل على خصم مقداره 25% من قيمة المخالفة وهذا يشمل جميع مخالفات السير التي ينص عليها قانون المرور في تركيا.

ثانياً-التأمين الشامل على السيارات في تركيا

في هذا النوع من التأمين تقوم الشركة المؤمن بالتأمين على الطرفين سواءً كنت أنت المتسبب بالضرر أو كنت المُتضرر، ويطبق هذا التأمين في جميع دول العالم مع وجود بعض الاختلافات أو الأمور الخاصة المتعلقة بكل بلد على حدة، وفي تركيا هُناك مسألة هامة وهي "حسار قيد Hasar".

كم يكلف التأمين في تركيا؟

إن أسعار التأمين "السيكورتا" في تركيا للسيارات تخالف من سيارة لأخرة ويوجد عدة نقاط تحدد قيمة مبلغ التأمين وهي:


-نوع السيارة.


-عمر السيارة / موديل الإنتاج.


-المسافة التي تم قطعها بالسيارة.


-حسار قيد: وهو قيمة النقود التي تدفعها شركات التأمين في تركيا على السيارات أثناء الحادث.


وتعود أهميته في أنه يُحدد من يكون قد ارتكب الخطأ أثناء الحادث فإذا كان هُناك "حسار قيد" كبير يرتفع مبلغ التأمين، وبطبيعة الحال فإن مسالة "حصار القيد" تؤثر مباشرةً على سعر السيارة في المُستقبل في حال الرغبة ببيعها، ويمكن أن يتم دفع مبلغ التأمين على شكل أقساط.

ما هي الحالات الشائعة التي لا يُغطيها التأمين على السيارات في تركيا؟

-عدم وجود رخصة قيادة.

-القيادة عكس السير.

-القيادة في أماكن غير مسموح القيادة فيها.

-الحادث المُتعمّد.

-القيادة تحت تأثير الكحول.

-قطع الإشارة.

-الإدلاء بمعلومات غير صحيحة أثناء كتابة عقد التأمين.

-الهروب من مكان الحادث.


والجدير بالذكر أن التأمين على السيارات هو نوع من عدة أنواع للتأمين في تركيا منها: "التأمين الصحي، التأمين ضد الزلازل والكوارث" وغيرها.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


٣٠٣ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page