ما هو تأمين الزلازل؟ وكيف تشيد المباني المقاومة للزلازل في تركيا؟
top of page

ما هو تأمين الزلازل؟ وكيف تشيد المباني المقاومة للزلازل في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٦ أكتوبر، ٢٠٢٢


ألزمت تركيا متملكي العقارات في البلاد منذ العام 1990 بالحصول على ما أسمته "تأمين الزلازل والكوارث" وأنشأت السلطات المعنية مؤسسة مُختصة بهذا الأمر تحمل الإسم "Dask" وهو اختصار لمًصطلح (مؤسسة تأمين الآفات الطبيعية) وتعمل بإشراف تام من وزارة الخزانة والمالية التركية.


ماذا يشمل تأمين الزلازل والكوارث في تركيا؟

يشتمل هذا التأمين على الهزات الأرضية والزلازل وما يتبعها من نتائج كارثية، كما يتضمن التأمين على المباني ضد الحرائق والفيضانات والمد البحري، حيث تقوم مؤسسة التأمين المذكورة بتقديم التعويضات المالية اللازمة للمُتضررين من هذه الكوارث على شكل مساعدات نقدية، ويهدف القيام بهذا التأمين إلى الأمور التالية:


-حماية المنازل والمُنشآت من الزلازل.


-إعادة تأمين وتخفيف الضرر بعد الزلازل.


-الحد من النفقات ذات الصلة بالزلازل وتخفيف النفقات على الدولة عبر إنشاء صندق للأضرار.


-المُساهمة في بناء دولة ذات أبنية صحيّة.


-المُساهمة في تأمين الوعي التأميني.


ويتضمن التأمين أقسام المنزل الرئيسية من أساسات وجدران رئيسية وفاصلة وأسقف وأرضيات وسلالم ومصاعد، ولكن لا يتضمن الأثاث الداخلي للمنزل.


تصل مدة صلاحية التأمين إلى عام واحد قابل للتجديد من قبل صاحب العقار ولا علاقة للمُتستأجر بذلك.


كيف تكون المباني مقاومة للزلازل؟

إن الأبنية المقاومة للزلازل هي تلك المباني التي يُراعى فيها عند البناء مُطابقتها للأبحاث والدراسات التي تُجرى مُسبقاً على التربة المُراد البناء عليها والمواد المُستخدمة في أساسات البناء بحيث يتم التأسيس بشكل مُناسب لطبيعة الأرض بهدف التحمل الأقصى للهزات والارتجاجات.


ويتم التأكد من أهلية مكونات البناء ومن الأبواب والنوافذ التي تتلاءم مع مثل هذه الكوارث بحيث تُصمم بشكل يُسهم في تحفيف آثار الهزات على السكان في البناء عند وقوع الزلازل، مع الالتزام التام في هذا النوع من المباني أثناء مراحل التأسيس بالمعايير التي تؤمن حماية الجدران من التصدع أو التهدم وغير ذلك من التفاصيل والجزئيات التي تُحسن من نسبة سلامة الأبنية تجاه الكوارث والآفات الطبيعية لاسيما الزلازل.


كما يتم حساب الأحمال والأوزان الذاتي التي ستحملها الطوابق بدقة مُتناهية إذ تُسند مهمة حمل الأسقف إلى الأعمدة الخرسانية مما يمنح البناء مقاومة أكثر للزلازل.


مواصفات المباني المقاومة للزلازل:

-يجب أن يكون تصميم المبنى يحافظ على توازنه من الداخل والخارج لاسيما أنه كثيراً ما يستند على التخطيط الأفقي للعمران لأجل تحقيق هذا الهدف.


-يجب أن تكون تربة البناء مُنتقاة بناءً على (تقرير دراسة التربة) الذي من شأنه أن يُبيّن مدة أهليتها للبناء من عدمها ويقترح إيجاد حلول لمشاكل البناء على التربة، وعليه يجب أن يكون نوع التربة صباً واستبعاد التربة الهشة والرملية، إذ تساهم التربة الصلبة من متانة البناء بشكل واضح في الحد من ارتجاجه أثناء وقوع الزلازل.


-تتميز المباني المقاومة للزلازل بأنها وحدة متماسكة لا تتفكك بالزلازل ومرجع ذلك إلى قوة مفاصل البناء وقدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي الذي يؤدي في النهاية إلى تخفيف الأضرار والصدمات الزلزالية.

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page