ما هي معايير TDA في تقييم المشاريع العقارية؟
top of page

ما هي معايير TDA في تقييم المشاريع العقارية؟

تاريخ التحديث: ٢٧ أكتوبر، ٢٠٢٢


تتنافس الشركات الإنشائية في تركيا على طرح العديد من المشاريع السكنية وتتسابق فيما بينها لإقناع الزبائن الباحثين عن تملك عقار سواءً كان شقة أو مكتب أو محل تجاري للشراء فيها.


وتعمل على تجميل عقاراتها عبر الإعلانات ومُختلف وسائل التسويق لجذب العميل إليها وإيهامه بعدم وجود أي سلبية في مشروع بل تعمل كل شركة على إبراز مشروعها السكني على أنه الأول والأضخم والأجمل والأنسب للسكن أو الاستثمار.


بينما تهدف TDA| تركيا شقة الأحلام كاميران من خلال عملها إلى تقديم كافة الاستشارات والنصائح قبل الإقدام على التملك العقاري في تركيا، مع إجراء "غربلة" بكل معنى الكلمة للمشاريع من خلال مسح كامل وإجراء الأبحاث والدراسات لكل مشروع على حدة وتقييمه بالعلامة التي يستحقها وإبراز سلبياته قبل إيجابياته.


إن عملية التسويق العقاري ليست عملية ربحية خالصة بل يجب أن تضمن تقديم الأنسب والأفضل للعملاء الراغبين بالتملك العقاري فمن غير الممكن على الإطلاق خلو أي مشروع سكني أو تجاري في تركيا من أية عيوب وسلبيات قلت أم كثرت إلا أنها تبقى موجودة ولابد من إطلاع العميل عليها كما هي.


أعدّ خبراء تركيا شقة الأحلام 5 معايير رئيسية في تقييم المشاريع العقارية ومنها يتم استخراج إيجابيات وسلبيات تلك المشاريع وهي:


1-الموقع:

يحظى موقع المشروع بأهمية كبيرة ويعتبر العامل الأول في تقييم أي مشروع فلا يمكن أن يكون ناجحاً سكنياً أو استثمارياً إذا لم يضع الموقع مقياساً له فاختيار موقع البناء أمر مهم لأبعد الحدود.


وكلما كان موقع المشروع في قلب مراكز المدينة أو على الخطوط الساحلية وضمن مواقع سياحية واستراتيجية كلما برزت أهميته وارتفع تقييمه والعكس صحيح

كما أن وقوع المشروع على الطرقات الرئيسية أو بالقرب منها يسهل الوصول إليه على عكس الأزقة والحواري.


ويجب أن تكون منطقة العقار ذاخرة بالخدمات الأساسية من مُستشفيات ومراكز صحية ومدارس وجامعات ومراكز تسوق وشبكات المواصلات والطرق الرئيسية.


2-الإطلالة:

تُشكل إطلالة العقار عامل رئيسياً في اختياره كما تلعب دوراً كبيراً في ارتفاع أو انخفاض سعره، فكلما كانت الإطلالة واسعة ومفتوحة وعلى معالم رئيسية وحيوية كالإطلالات البحرية والإطلالات الخضراء على ربوع المنطقة أو على المواقع الأثرية كلما زاد تقييم العقار.


كما أن ارتفاع الطوابق يوسع زاوية الرؤية وبالتالي يزي من أهمية العقار، أما الإطلالات الداخلية أو على الأبنية والأزقة والطرقات الفرعية فإنها تعتبر عاملاً سلبياً في تقييم أي عقار أو مشروع سكني.


3-الخدمات الاجتماعية والترفيهية والتكنولوجيا:

أضحت الخدمات الأمنية والترفيهية من مسابح وملاعب وحدائق وقاعات للألعاب والسينما والترفيه عوامل رئيسية في تقييم العقار، كما أن الخدمات التكنولوجية من أنظمة المنازل الذكية التي من شأنها أن تضفي المزيد من الرفاهية على حياتنا من شأنها أن ترفع من أهمية العقار وكلما زادت الخدمات ارتفعت نسبية التقييم وقلتها أو عدم وجودها يعد سلبية كبيرة يجب ذكرها وتؤثر بشكل مُباشر في تقييم العقار.


4-جودة البناء:

الأبنية المُشيدة حديثاً أفضل بكثير من الأبنية التي مر عليها سنوات كما أن جودة مواد البناء والاكساء والتشطيبات المُستخدمة تؤدي دوراً بارزاً في تقييم TDA للعقارات والمشاريع السكنية لاسيما نوعية الأرضيات والأسقف والجدران والأبواب والمطابخ والحمامات وكل تفصيل صغير من تفاصيل الشقة يعطي انطباعاً عن جودة البناء من عدمه.


5-توزيع الغُرف:

من الأمور الهامة التي يجب على شركة الإنشاء الاهتمام بها حتى قبل وضع حجر واحد في البناء هي التصاميم وتوزيعات الغرف والتقسيمات التي تبدأ من باب الشقة وتصل حتى الشرفات.


يجب أن تعمل على هندسة الشقق بطريقة تريح العين وتسهل العيش والتنقل بين الغرف ويجب أن يكون الممر أو الموزع عريضاً يسهل الانتقال بين الغرف والمطابخ والحمامات.


ولابد من توفير أكثر من حمام في الشقة لاسيما ذات الأنماط غرفتين وصالة فأكثر ويجب أن يكون أحد الحمامات ضمن غرفة النوم الرئيسية وتُسمى غرفة الوالدين أو الماستر.


مع ضرورة أن تكون المساحات وفيرة لاسيما للمطابخ والصالات الرئيسية إلى جانب أن يكون ارتفاع السقف مناسباً والابتعاد عن الأسقف المنخفضة ويفضل ألا يقل ارتفاع السقف عن 270 سم فأكثر.


قناة تركيا شقة الأحلام على اليوتيوب:

توفر قناة TDA تركيا شقة الأحلام على منصة اليوتيوب عشرات الفيديوهات للمشاريع التي تم اختيارها لتكون ضمن شبكة مشاريعها، وكل فيديو على حدا يستعرض إيجابيات وسلبيات المشاريع السكنية مع الشرح الوافي لمُخطط المشاريع والشقة النموذج والمُنطقة بها.


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page