top of page

الخدمة العسكرية في تركيا

تاريخ التحديث: ٤ يناير


الخدمة العسكرية في تركيا

الخدمة العسكرية في تركيا هي أحد الأمور الأساسية التي يجب التعرّف عليها خصوصاً بالنسبة لأولئك الحاصلين الجُدد على الجنسية التركية عبر التملك العقاري أو من خلال أي طريقة أخرى استثمارية أو عبر الأصول أو التبني وغيرها.

جدول المحتوى:
قانون الخدمة العسكرية في تركيا

قانون الخدمة العسكرية في تركيا:

حدد قانون الخدمة العسكرية في تركيا الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء لمدة عام واحد فقط بموجب المادة الأولى من القانون ذو الرقم 1111 الصادر بتاريخ 21/06/1927، وقد شهد العام 2019 تعديلاً على القانون أقرها البرلمان التركية خفّض بذلك مدة الخدمة الإلزامية من سنة واحدة إلى ستة أشهر فقط.

الخدمة العسكرية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية

الخدمة العسكرية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية:

تُفرض الخدمة العسكرية في تركيا على جميع المواطنين الأتراك ومن بحكمهم من الحاصلين على الجنسية التركية بأي طريقةٍ كانت والذين تتراوح أعمارهم بين 21 عاماً وحتى 41 عام.

وبالمقابل يعفي القانون التركي الحاصلين على الجنسية التركية من الذين دخلوا البلاد بعد تجاوزهم سن 22 عاماً، أما من لم يستطع اللحاق بالخدمة العسكرية في بلده ودخل الأراضي التركية قبل سن الثانية والعشرين يتوجب عليه الالتحاق بالخدمة العسكرية في تركيا

الفئات المعفية من الخدمة العسكرية في تركيا


شروط الانضمام للجيش التركي:

تعتمد شروط الانضمام للجيش التركي على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الخدمة (إلزامية أو اختيارية) والرتبة التي يتم التقديم لها. ومع ذلك، يمكن تقديم نموذج عام لشروط الانضمام للجيش التركي:

  1. يجب على المتقدم أن يكون مواطنًا تركيًا.

  2. يتوجب على المتقدم أن يكون في مجموعة الأعمار المسموح بها للخدمة العسكرية. يتم تحديد هذه الفئات بناءً على القانون العسكري التركي ويمكن أن تختلف بحسب نوع الخدمة.

  3. يجب على المتقدم أن يكون في حالة صحية جيدة وأن يكون لا يعاني من أي حالات صحية تعيق الأداء العسكري.

  4. يمكن أن تتطلب بعض الرتب تعليمًا معينًا، بينما قد تكون الرتب الأخرى مفتوحة للمتقدمين من مستويات تعليمية مختلفة.

  5. في بعض الحالات، قد يتعين على المتقدم أن يكون لديه بعض الخبرة أو التدريب في مجالات معينة.

  6. توجد متطلبات بدنية لبعض الرتب، وقد يتعين على المتقدم اجتياز اختبارات بدنية.

  7. يتوجب على المتقدم عدم وجود سجل جنائي، وأن يكون خاليًا من أي تهم جنائية.


الفئات المعفية من المجنسين من الخدمة العسكرية التركية:

يُعفى بعض الفئات من المجنسين من الخدمة العسكرية في تركيا بحال تحقيقهم إحدى الشروط التالية:

  • تأدية الخدمة العسكرية في البلد الأم.

  • وجود مشاكل صحية تمنع الفرد من الالتحاق بالجيش التركي.

  • الحاصلون على الجنسية التركية بعد تجاوزهم سنهم 22 عاماً وذلك بحسب المادة رقم 43 من قانون التجنيد ذو الرقم 7179.

  • تأدية الخدمة العسكرية في إحدى الدول التابعة للجمهورية التركية وهي: (تركيا، شمال قبرص التركية، أذربيجان، كازاخستان، تركمانستان، طاجكتسان، أوزبكستان، قيرغيزستان، أتراك تركيا الغربية، داغستان، تركستان الشرقية، التركمان العراقيون).

كيفية الإعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا؟

يُتاح للمواطنين الحاصلين على الجنسية التركية الحصول على الإعفاء من الخدمة العسكرية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية E-Devlet واتباع التعليمات الظاهرة على شاشة الهاتف أو مراجعة أقرب دائرة للتجنيد في المنطقة التي يقع فيها صاحب العلاقة.

بدل الخدمة العسكرية في تركيا

قيمة بدل الخدمة العسكرية في تركيا:

يتم تسديد بدل الخدمة العسكرية في تركيا عبر تقديم طلب بشكل شخصي في شعبة التجنيد وبناءً عليه يُسدد المكلف بالخدمة العسكرية في تركيا مبلغاً قيمته 182ألف و608 ليرة تركية وبعدها يجري تسليم وصل الدفع إلى شعبة التجنيداً.

مع العلم أنه يُمكن تقديم الطلب من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية E-Devlet لتبدأ عملية الدفع فوراً، ويشترط أن تتم العملية عبر إدخال الرقم الوطني للهوية التركية إلى إحدى البنوك التالية:

  • Ziraat Bankası

  • Vakıflar Bankası

  • Halk Bankası

  • Ziraat Katılım Bankası

  • Vakıf Katılım Bankası

ويجب أن يتم تقديم الطلب في شعبة التجنيد عن طريق حضور صاحب العلاقة شخصياً ولا تُقبل الوكالة القانونية أو إرسال الطلب عبر البريد.

أما الراغبين بدفع بدل الخدمة العسكرية في تركيا ممن هم مقيمين في الخارج يجب عليهم التوجه إلى القنصلية التركية أو السفارة في الدولة التي يقيمون فيها.

مدة الخدمة العسكرية في تركيا

كم مدة الخدمة العسكرية في تركيا؟

سابقاً كانت الخدمة العسكرية التركية عام كامل ولكن بعد التعديل الأخير أصبحت مدة الخدمة العسكرية في تركيا 6 أشهر.

متى تبدأ الخدمة العسكرية في تركيا؟

حدد القانون التركي السن القانوني الذي يجب على من يبلغه الالتحاق بالخدمة العسكرية في تركيا عند 21 عاماً، وعند بداية شهر شباط/فبراير من كل عام يتم استدعاء الدفعة الأولى ممن أتموا هذا السن.

هل الجيش التركي إجباري؟

يُلزم القانون التركي كل من أتم سن 21 عاماً الالتحاق بالخدمة العسكرية في تركيا باستثناء الفئات المعفية من الخدمة أو دافعي البدل.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

١٬٨٧٤ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page