top of page

10 مميزات تمنحها الجنسية التركية عبر التملك العقاري

تاريخ التحديث: ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣


10 مميزات تمنحها الجنسية التركية عبر التملك العقاري

أطلقت تركيا برنامج "الاستثمار مقابل الجنسية" في مطلع العام 2017 وطال هذا البرنامج عدة تعديلات في السنوات اللاحقة كان أخرها تحديد أقل قيمة عقار تمنح صاحبه الحق بالحصول على الجنسية التركية عند 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، علماً أن الأراضي الزراعية والعقارات المتعثرة مستثناة من العقارات المطابقة لشروط منح الجنسية التركية


10 مميزات الجنسية التركية عبر التملك العقاري:


1-أقل قيمة استثمارية:

يصنف الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري بأقل قيمة استثمارية مطلوبة لمنح الجنسية وهي 400 ألف دولار، في حين يجب ألا تقل القيم الاستثمارية للقطاعات الاستثمارية الأخرى لاسيما المصرفية عن 500 ألف دولار، كما أن هذا الرقم (400 ألف) الأقل استثمارياً على مستوى العالم من بين الدول التي تمنح جنسيتها عبر الاستثمار.


2-التساوي مع المواطنين الأتراك:

في تركيا ليس هُناك تركي درجة ثانية ولا تركي مُجنس، بل هُناك مواطن تركي فقط سواءً كان تركي أصلي أو حاصل على الجنسية التركية بأي طريقةٍ كانت، ويتساوى الجانبان من ناحية شكل الهوية الوطنية وجواز السفر وكذلك الحقوق والواجبات جميعها وحتى أمام القانون والقضاء التركي.


3-الاستقرار الاقتصادي:

تعيش تركيا منذ أكثر من 3 عقود استقراراً سياسياً وأمنياً وعسكرياً واقتصادياً كونها ترتبط بعلاقات دبلوماسية جيدة مع مُعظم دول العالم وتمتلك عضوية في حلف الناتو للدفاع المُشترك وعضوية في مجموعة العشرين الاقتصادية كأقوى اقتصادات العالم، الأمر الذي يمنح الحاصلين الجُدد على الجنسية التركية مزايا السكن والعيش في بلد آمن وهانئ ومستقر بعيد عن البلاد التي عاث بها الحرب فساداً خصوصاً أولئك القادمين من دول الشرق الأوسط.


4- لا حاجة للتحدث باللغة التركية:

عند تقديم الأوراق للحصول على الجنسية التركية لا يُطلب من المُتقدم أن يتقن درجة مُعينة من اللغة التركية بل يكفي أن يستطيع التواصل بكلماتٍ بسيطة مع الموظف التركي، على عكس الدول الأخرى التي تعتبر اللغة شرطاً أساساً لمنح جنسيتها، ولكننا ننصح هُنا خصوصاً الراغبين بالحصول على الجنسية التركية بتعلم اللغة ليسهل عليهم التعايش والاندماج مع المُجتمع التركي.


5-الجنسية التركية للزوجة والأبناء:

عندما يتقدم المستثمر العقاري للحصول على الجنسية التركية بناءً على استثماره بقيمة 400 ألف دولار فإنه لا يحصل على الجنسية التركية لوحده بل تمنحها السلطات التركية له ولزوجته وأبناءه دون 18 عاماً بشرط منح الزوجة موافقتها على ذلك، وبالتالي فإن هذا الأمر يريح المستثمر وعائلته من أعباء تجديد الإقامة سنوياً ونفقاتها.


6-مستقبل أفضل لأبنائك:

تركيا ليست دولة نامية بل دولة حديثة ذات بنية تحتية قوية واقتصاد متين وقوة في مناهجها التعليمية سواءً في المدارس أو الجامعات، كما أنها من الدول المُحافظة على التقاليد والعادات، لذلك تأكد أنك في المكان الصحيح والذي يضمن لأبنائك مستقبل جيد على نطاق التعليم والعمل والعيش في تركيا.


7-راتب تقاعدي ومواصلات مجانية:

تمنح تركيا مواطنيها من كبار السن (فوق 60 عاماً) راتباً مدى الحياة بالإضافة لبطاقة مواصلات مجانية، وذلك من أجل أن تضمن لهم المعيشة الكريمة وهذا الأمر يشمل المواطنين الأتراك سواءً كانوا أتراكاً أصليين أو حاصلين على الجنسية التركية بأي طريقةٍ كانت.


8-قوة جواز السفر التركي:

يحتل جواز السفر التركي المرتبة الخمسين عالمياً بين أقوى جوازات السفر ويُتيح لحامله السفر إلى 110 دولة حول العالم دون الحاجة لتأشيرة سفر مُسبقة.


9-سهولة استخراج التأشيرات:

يسهل على حامل الجواز التركي الحصول على التأشيرات للدول التي تطلب منه ذلك كالتأشيرة الأوروبية (الشنغن)، التأشيرة الأمريكية، تأشيرة الحج والعمرة وغيرها.


10-السفر إلى البلد الأم:

يمكن لحامل الجنسية التركية أن يسافروا إلى بلدهم الأم متى شاءوا ويمكثوا في بلادهم عام أو عامان أو عشرة عوام أو أكثر ثم العودة إلى تركيا بلدهم الثاني دون أي عوائق أو مستلزمات أخرى حتى لو غابوا عن تركيا عشرات السنوات فهم أضحوا مواطنين أتراك قولاً وفعلاً.


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page