المجهر العقاري.. هل نجح برنامج الجنسية مُقابل الاستثمار؟
top of page

المجهر العقاري.. هل نجح برنامج الجنسية مُقابل الاستثمار؟

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


أصدرت تركيا برنامج الجنسية مقابل الاستثمار في العام 2017 ونص البرنامج على أن يتم منح الجنسية التركية لكل مستثمر أجنبي يقوم بشراء عقار بقيمة مليون دولار بشرط عدم البيع لمدة ثلاثة أعوام، أو إيداع مبلغ 3 مليون دولار في احد البنوك التركية بشرط عدم السحب لمدة 3 سنوات.


ثم أجرت تعديلاً على البرنامج في العام 2018 منحت بموجبه الجنسية التركية لأي مستثمر أجنبي يقوم بشراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أو يودع مبلغ 500 ألف دولار في أي مصرف تركي وأبقت على شرط المدة وهو ثلاث سنوات، ولكن يبقى السؤال هل حقق برنامج الجنسية مقابل الاستثمار أهدافه في تركيا؟


سلّط المجهر العقاري الضوء هذه المرة على البرنامج المذكور وأجرى بحثاً موسعاً وبالأرقام حول مدة فاعلية برنامج الجنسية مقابل الاستثمار، فوفقاً للأرقام الصادرة من هيئة الإحصاء التركية ومديرية النفوس التركية فإن عدد الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية عبر الاستثمار في الفترة الممتدة بين عامي 2018 و 2021.


تصدر العراقيين قائمة الأجانب المستفيدين من برنامج الجنسية مقابل الاستثمار حيث نال 4631 مواطن عراقي الجنسية التركية، وجاء الإيرانيين ثانياً بواقع 4600 مستثمر حصلوا أيضاً على الجنسية التركية.


فيما سجل العام 2019 بيع 45 ألف و483 عقاراً في تركيا، أما العام 2021 فقد سجلت الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري شراء الأجانب لـ 30 ألف و849 عقار، أما المبيعات العقارية للأجانب في تركيا خلال السنوات السابقة كانت على النحو التالي:


-12 ألف و181 عقار في العام 2013.


-18 ألف و959 عقار في العام 2014.


-22 ألف و830 عقار في العام 2015.


-18 ألف و189 عقار في العام 2016 (تراجعت في النصف الثاني من العام بسبب الانقلاب الفاشل).


-22 ألف و663 عقار في العام 2017.


-39 ألف و663 عقار في العام 2018 (ارتفعت بشكل كبير بعد 18 سبتمبر بسبب تعديلات قانون الجنسية).


-45 ألف و483 عقار في العام 2019.


-40 ألف و812 عقار في العام 2020 (تراجعت المبيعات في النصف الأول بسبب الاغلاقات والوباء).


-30 ألف و849 عقار في الثمانية أشهر الأولى من العام 2021 بزيادة قدرها 47.6% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق.


مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية يؤكد نجاح البرنامج

وكان رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية "بوراك داغي أوغلو" قد أطلق تصريحات صحفية في شهر آب/أغسطس الماضي من العام الجاري قال فيها إن الفترة الممتدة بين عامي 2013 و 2020 جذبت حوالي 250 مليار دولار من الخارج إلى تركيا وذلك بفضل التسهيلات الحكومية من تخفيضات ضريبية وسهولة الاستثمار ومنح الإقامات للمستثمرين وأصحاب العقارات والشركات وصولاً لإكسابهم حق الحصول على الجنسية التركية.


وأضاف "داغي أوغلو" أن أكثر الجنسيات استفادةً من برنامج منح الجنسية مقابل الاستثمار هم مواطنو دول الشرق الأوسط وشمال وشرق أوروبا وأذربيجان والكثير من الدول الآسيوية كون البرنامج وجه لرقعة واسعة من العالم وليس لمناطق محدودة.


إحصائيات خارجية تؤكد إقبال المستثمرين الأجانب على العقارات التركية

هذا بالنسبة للإحصائيات التركية أما إذا وجهنا بوصلتنا العقارية نحو جنوب شرق البلاد فإن إيران كانت قد أعلنت أن مواطنيها أنفقوا أكثر من 7 مليارات دولار خلال عامين فقط في سوق العقارات التركية جاء ذلك في تغريدة نشرها "مجتبي يوسفي" مطلع الشهر الجاري على صفحته الشخصية بموقع تويتر انتقد فيه مواطني بلاده واستغرب سبب شغفهم وإقبالهم على تملك العقارات في تركيا.


وتقول البيانات الرسمية الإيرانية أن الإيرانيين اشتروا 7189 عقاراً في تركيا خلال العام 2020، صعوداً من 700 شقة فقط في العام 2017، فضلاً عن حجم الاستثمارات الإيرانية في سوق العقارات التركي الذي سجل ارتفاعاً بنحو 866% منذ العام 2017.



بدوره ذكر رئيس غرفة التجارة في طهران "مسعود خوانساري" قبل أيام أن مواطنو بلاده تصدروا قائمة الأجانب الذين اشتروا العقارات في تركيا خلال العام الماضي، كما احتلوا المركز الثاني في السبعة أشهر الأولى من العام الجاري بشرائهم 4600 عقار ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 21% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.


وبحسب المصادر الإيرانية فإن الإيرانيين استثمروا بـ 1.2 مليار دولار في سوق العقارات التركية خلال الفترة الممتدة بين شهري كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو من العام 2021، ويعتبر ذلك رقماً قياسياً شهرياً لتملك العقارات في تركيا من قبل المواطنين الإيرانيين.



الخلاصة: برنامج الجنسية مقابل الاستثمار في تركيا نجح وبامتياز

جميع المؤشرات والإحصائيات الصادرة من تركيا ومن خارج تركيا تؤكد تفوق برنامج الجنسية مقابل الاستثمار في تركيا وأن البرنامج حقق ومازال حقق أهدافه في جذب رؤوس الأموال الأجنبية التي ترى اليوم في تركيا عاصمة اقتصادية واستثمارية نتيجة النجاحات التي يخطوها المستثمرين الأجانب يوماً بعد يوم في مختلف القطاعات الاقتصادية لاسيما العقارات والصناعة والتجارة والسياحة وغيرها.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:





أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page