تعديلات على منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري للعام 2023
top of page

تعديلات جديدة حول منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري للعام 2023

تاريخ التحديث: ١٢ يناير ٢٠٢٣


الجنسية التركية عبر التملك العقاري 2023

أصدرت الحكومة التركية في العام 2017 قراراً يقضي بمنح الجنسية التركية عبر التملك العقاري للمستثمرين الأجانب مقابل شراء عقار بقيمة لا تقل مليون دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، ثم أجرت أواخر العام 2018 تعديلاً خفّضت بموجبه قيمة العقار إلى250 ألف دولار على الأقل وأبقت على الشرط نفسه وهو عدم البيع لمدة 3 سنوات، وفي 12 أبريل 2022 صدر تعديل جديد برفع القيمة الاستثمارية للعقار إلى 400 ألف دولار، وبدء سريان القرار فعلياً في 13 حزيران/يونيو من العام الجاري 2022.

جدول المحتوى:
منح الجنسية التركية

تعديل جديد حول قانون منح الجنسية التركية للعام 2023:

أصدرت السلطات الرسمية في تركيا يوم أمس الخميس 22 كانون الأول/ديسمبر تعديلاتٍ جديدة على اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر التملك العقاري، وتنص هذه التعديلات على أنه يحق لشخص واحد فقط من مُلاك "العقار التشاركي" مهما بلغت قيمته الحصول على الجنسية التركية ومهما بلغ عدد المُلاك.

تحديد موعد سريان التعديل الجديد لمنح الجنسية التركية للعام 2023:

كما حددت التعديلات الجديدة موعداً لبدء سريانها بتاريخ 01-01-2023 أي بعد حوالي 10 أيام من تاريخ صدور القرار.

منح الجنسية التركية لأصحاب العقار التشاركي في العام 2023:

وفقاً للتعديلات الجديدة والتي ستصبح سارية في أول أيام العام المُقبل 2023 فإن أي "عقار تشاركي" يتم شرائه من قبل عدة أشخاص بحصة لكل فرد تتجاوز 400 ألف دولار سيمنح الجنسية التركية لشخص واحد فقط من هؤلاء الشركاء.

على سبيل المثال:

اتفق شريكان (شقيقان أو صديقان) سواءً كانوا من جنسية واحدة أو جنسيتين مُختلفتين على شراء عقار بقيمة مليون دولار مُناصفة على أن تكون لكل فرد حصة 50% من العقار أي ما يُعادل 500 ألف دولار أمريكي، في هذا الحال لن يتم منح الجنسية التركية لكلاهما معاً بل لشخصٍ واحد، والأمر ذاته بالنسبة لثلاثة شركاء إذا تجاوزت حصة الفرد الواحد 400 ألف دولار (مليون و200 ألف دولار إجمالي سعر العقار) وهكذا.

وتهدف السلطات من هذا التعديل منح جنسية واحدة للعقار الواحد وليس تجنيس عدة أشخاص من خلال تملك عقار واحد حتى لو وصلت قيمته لعشرات ملايين الدولارات.


الجنسية التركية عبر الاستثمار

هل ستُمنح أسرة المستثمر صاحب العقار التشاركي الجنسية التركية برفقته؟

بعد اختيار شخص واحد من قبل مُلاك العقار التشاركي لمنحه الجنسية التركية يحق له تقديم ملفه للسلطات التركية مُتضمناً أوراق العقار وأوراقه الشخصية وأوراق زوجته وأطفاله دون سن 18 عاماً ليحصلوا معه على الجنسية التركية بشرط ألا يبيع العقار لمدة 3 سنوات على الأقل.

ما المقصود بـ "العقار التشاركي" في تركيا؟

هو نوع من أنواع العقارات يتم شرائه من قبل عدة أشخاص سواءً كانوا أخوة أو أصدقاء من ذات الجنسية أو جنسيات مُختلفة ويمتلك كلاً منهم أسهم في العقار، ويمكن أن يكون العقار مُناصفةً بين اثنين أو على ثلاثة أجزاء أو أكثر، كما يُمكن أن تكون الحصص متساوية أوغير متساوية، وقد يكون هذا العقار سكنياً أو تجارياً أو صناعياً.

ما هي الآلية القديمة لمنح الجنسية التركية لأصحاب العقار التشاركي في تركيا؟

في السابق وقبل صدور التعديل الجديد يوم أمس الخميس كانت اللوائح التنفيذية لقانون منح الجنسية التركية تسمح لأصحاب العقار التشاركي بحصولهم جميعاً على الجنسية التركية برفقة أسرهم بشرط تجاوز حصة الفرد الواحد 400 ألف دولار أمريكي من إجمالي ثمن العقار.


العقار التشاركي

هل سيتمكن الشركاء الذين يشتركون عقاراً واحداً الحصول على الجنسية التركية في العام 2022؟

نعم يُمكنهم ذلك بشرط تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري على أن تتم عملية الشراء وتقديم الملف قبل سريان القرار بتاريخ 01-01-2023 (خلال 9 أيام فقط) وذلك عند شرائهم عقار واحد على ألا تقل حصة الواحد منهم عن 400 ألف دولار أمريكي، وألا يكون أحد الشركاء من الجنسيات الغير مسموح لها بالتملك العقاري في تركيا (سوريا، كوبا، أرمينيا، كوريا الشمالية، قبرص اليونانية).

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page