• تركيا شقة الاحلام

الصناعات التركية



شهد قطاع الصناعات التركية ثورة هائلة في الفترة الأخيرة في مختلف المجالات وقد لفت هذه الأمر انتباه الكثير من المستثمرين، دعونا نتعرف في المقال التالي على أبرز الصناعات التركية وأهم مميزاتها.

ما أهمية الصناعات التركية؟

ربما في الماضي لم تكن الصناعات التركية تشكل فارقا كبيرا على الاقتصاد التركي الذي يقوم في أساسه على السياحة والاستثمارات العقارية لكن الأمر قد تغير تماما خلال السنوات الأخيرة حيث وقد قفز الاقتصاد التركي للمركز الثالث عشر عالميا وفقا للناتج المحلي الإجمالي، فقد كان للتطور الصناعي الملفت دور كبير في هذا التقدم.

خاصة وأن تركيا لا تحتوي المواد الخامة اللازمة للخوض في مجال الصناعات الثقيلة فهي لا تضم آبار نفط أو مناجم للذهب لكن لعى الرغم من ذلك فقد استطاعت الاستفادة من مواردها المتاحة والعمل بشكل متفاني للدخول في السباق الصناعي عالميا.

وقد زادت قيمة صادرات تركيا على 180 مليار دولار ، مما يعني مصدر دخل أساسي للدولة الناهضة والأهم أن هذه الصادرات تشكل المورد الرئيسي للعملات الأجنبية والتي بدورها ترفع من احتياطي البنك التركية من هذه العملات وتحسن من قيمة الليرة التركية في مقابل هذه العملات وبالأخص الدولار الأمريكي.

ما هي أبرز الصناعات التركية؟

إذا كنا سنتحدث عن الصناعات الثقيلة والتي أحدثت فارقا كبيرا على المستوى المحلي والعالمي لإبراز هذه الصناعات هي :

  • صناعة السيارات: حيث تعتبر تركيا اليوم أحد أهم الدول الحاضنة لأبرز ماركات السيارات مثل فورد وفيات والتي اتخذت من تركيا كقاعدة إنتاج أساسية. وتصنف تركيا في المستوى الرابع عشر عالميا في مجال تصنيع السيارات وبلغت صادرات تركيا من السيارات في عام 2017 ما يزيد عن مليون و300 ألف مركبة. عدا عن ذلك فقد بدأت تركيا بإنتاج سياراتها بتقنيات محلية تماما وقد رأينا نموذج السيارة الكهربائية تركية الصنع كآخر إنجازات هذا القطاع.

  • الصناعات العسكرية: رغم القيود السياسية والعسكرية المفروضة على تركيا إلا أنها استطاعت أن تحقق نجاحا باهرا في هذا المجال. فمع وجود الاتفاقيات التي تمنع تركيا من الاطلاع على تفاصيل الصناعات العسكرية الامريكية والأوروبية إلا أنها استطاعت أن تنفذ مشاريع مذهلة على هذا الصعيد أبرزها مشروع الطائرة بدون طيار والغواصات والطائرات المقاتلة والعديد من الصناعات الدفاعية، ليس هذا فحسب بل انتقلت تركيا من دولة مستوردة إلى دولة مصنعة إلى دولة مصدرة للصناعات العسكرية في غضون سنوات قليلة.

  • الصناعات الإلكترونية: برزت تركيا في المجال التكنولوجي في الفترة الأخيرة عبر زيادة مراكز التصنيع التقني لتصل إلى أكثر من 84 مركز عام 2019 في مختلف المدن التركية.

  • الصناعات الكيميائية والأدوية : لعبت تركيا دورا مهما في الصناعات الكيميائية والدوائية على مستوى العالم، وقد بلغت صادراتها من الأدوية فقط أكثر من مليار دولار لعام 2018، وتتجه الكثير من الشركات إلى اتخاذ تركيا مركزا لها نظرا لتوفر بيئة إنتاجية وسوق متنامي بتكاليف جيدة. هذا بالإضافة إلى الازدهار الكبير الذي شهده مجال السياحة العلاجية وما يعنيه ذلك من الحاجة للمنتجات الطبية المختلفة.

  • الصناعات الغذائية: يعتبر مجال الغذاء أهم مجالات الصناعات التركية على الإطلاق حيث تستفيد تركيا من موقعها الاستراتيجي جغرافيا وتضاريسها المتنوعة ومناخها المختلف من منطقة إلى أخرى للعمل على توفير كافة أنواع الأغذية بجودة عالية، حيث تتوفر أغلب المحاصيل الزراعية في أغلب أوقات العام بالإضافة إلى التنوع الكبير في الثروة الحيوانية.

  • صناعة الملابس : تعتبر الملابس التركية من أهم المنتجات التي تشهد إقبالا كبيرا خاصة مع ارتفاعجودتها وانخفاض تكلفتها ولا عجب أننا نرى الكثير من السياح يزورون تركيا سنويا فقط للتسوق، وقد بلغت صادرات صناعة الملابس أكثر من 17 مليار دولار.