• تركيا شقة الاحلام

المتروبوس في اسطنبول



شهدت مدينة أسطنبول التركية إقبالا كبيرا من قبل الأتراك القادمين من المدن والمناطق التركية الأخرى والأجانب المنتقلين من دولهم للعيش في هذه المدينة الساحرة لأغراض الدراسة والعمل والاستقرار.


وهذا الإقبال الذي جاء متسارعا في السنوات الأخيرة بدا أثره واضحا على مستوى ازدحام وسائل المواصلات العامة بمختلف أنواعها. وكان هذا أحد التحديات الأساسية التي تواجه بلدية مدينة اسطنبول.


وبعد مباحثات مطولة مع مختصين حول الآلية الأنسب للتعامل مع هذا الطلب الكبير على المواصلات من باصات ومترو ظهرت فكرة خلاقة وجديدة وألا وهي مشروع المتروبوس في اسطنبول.


هذا المشروع الذي لم تشهد المنطقة مثيلا له كان طوق النجاة الأكثر فاعلية لمشكلة الازدحام المروري وتوفير وسيلة نقل آمنة ومريحة لملايين من القاطنين في مدينة اسطنبول.

ما هو المتروبوس في اسطنبول؟

جاء هذا المشروع ليدمج أهم طريقتين للمواصلات في مدينة اسطنبول معا، حيث يتكون من عدة حافلات مترابطة تسير على سكة حديدية خاصة مما يجعله يوفر ميزات المترو والباص معا.


فهو وسيلة نقل لا تتأثر بالازدحام المروري حيث أن له سكته الخاصة التي يسير عليها ولا يُسمح للسيارات بالدخول إليها وفي ذات الوقت فهو يتكون من حافلات مريحة وأمنة تسير على خط فوق سطح الأرض ومن هنا نفهم سبب التسمية بمترو بوس.


تم إعلان اكتمال مشروع المتروبوس لأول مرة عام 2012 إلا أن هذه الوسيلة التي أثبتت نجاعتها وسرعتها وأصبح الكثير من المواطنين يفضلون التنقل من خلالها لا تزال على موعد مع خطوط جديدة وتوسعات مستقبلية لتشمل جميع أجزاء المدينة.


حيث ان ميزات المتروبوس لم تتوقف عند ما يقدمه للسكان بل أيضا فهو يعتبر مشروع حكومي مميز.

فلا يتطلب تجهيز خط المتروبوس ميزانية ضخمة أو تجهيزات كثيرة فهو لا يحتاج إلى حفر أماكن جديدة تحت الأرض بل إلى توسعة خط السير الموجود بالفعل ليشمل سكة مخصصة لتسير عليها الحافلات المعدة لذلك.


يمر خط المترو بوس بخمس وأربعين محطة موزعة على جانبي المدينة الآسيوي والأوروبي، ويبلغ طوله 52 كم ويعتبر الأسرع من بين وسائل المواصلات الأخرى لأنه يسير على خط منفصل ويقدر الوقت الذي يفصل المحطة عن الأخرى ببضعة دقائق.


كما أنه يسير بمحاذاة أحد الشوارع الرئيسية السريعة في اسطنبول وهو شارع E5، ويصل عدد الحافلات التي تسير على خط المتروبوس اليوم إلى 500 حافلة بسعة 190 شخص للحافلة.


ما أهمية المتروبوس في اسطنبول؟

يقدر عدد الذين يستفيدون من خدمات المتروبوس حوالي مليون راكب يوميا، مما يعني إيرادات جيدة على مستوى المشاريع الحكومية.

لكن الأهمية الأبرز للمتروبوس في اسطنبول تتمثل في كونه أحد المعالم الرئيسية التي تميز المناطق وتحددها وتفصلها عن بعضها.


فخط المتروبوس يعني الكثير بالنسبة للتقسيمات الإدارية والخدمية لبلديات أحياء اسطنبول المختلفة. هذا بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على البيئة بحيث يضمن التنقل إلى أماكن متباعدة بأقل الخسائر على مستوى تلوث الهواء بالغازات أو إصدار الضوضاء وغيره.

ما تأثير المتروبوس في اسطنبول على الاستثمار العقاري؟

وحيث إن المتروبوس يمر بالعديد من المحطات ويصل إلى مناطق مختلفة من مدينة اسطنبول وخاصة تلك التي لا يتوفر فيها خطوط المترو حتى الآن مثل بيليك دوزو واسنيورت هذا يجعل المتروبوس وسيلة النقل الأساسية فيها، وهذا ذلك لا بد أنه يؤثر على مستوى الطلب وأسعار العقارات.


فنستطيع أن نلحظ النهضة العمرانية الواضحة على جانبي خط المتروبوس حيث تسارع شركات الإنشاء لتنفيذ مشاريعها من مجمعات سكنية أو تجارية قريبا من خط المتروبوس والذي يعني زيادة في أسعار العقارات وتحقيق أرباح مميزة.


دعنا نتصل بك

تركيا شقة الأحلام | KAMIRAN

TDA

ساعات العمل لدينا

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً  حتى العاشرة مساءً

للتواصل المباشر

سجل عضوية في الموقع

لتحصل على ميزات العملاء الجدد

  • LinkedIn
  • Flickr
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

عقارات اسطنبول

جميع الحقوق محفوظة لمجموعة  TDA - تركيا شقة الأحلام 2021