• تركيا شقة الاحلام

تأمين الزلازل في تركيا؟

تم التحديث: فبراير 26



إذا كنت من الذين انتقلوا للعيش في الجمهورية التركية في الآونة الأخيرة أو من المهتمين بشراء عقار في تركيا فلا بد أنك سمعت عن تأمين الزلازل في تركيا.

وفي هذا المقال المقدم من شركة تركيا شقة الأحلام كاميران نستعرض أهم المعلومات حول هذا التأمين.


ما هو تأمين الزلازل في تركيا؟

هو تأمين إلزامي يتم فرضه على جميع العقارات السكنية وغيرها وهو ورقة رسمية لازمة للحصول عىل سند ملكية العقار أو إتمام إجراءات الإيجار.


وإذا أردنا أن نتعرف أكثر على تاريخ هذا التأمين سنعود بالزمن إلى زلزال عام 1999 والذي غير من السياسات الحكومية تجاه الأبنية السكنية حيث تم تأسيس جهة مكلفة بالتأمين ضد الكوارث الطبيعية باسم DASK وهي مؤسسة بإشراف حكومي هدفها تأمين المباني والعقارات ضد الكوارث الطبيعية المحتملة لضمان إصلاح الأضرار الممكن وقوعها.


ويأتي التشديد على إلزامية هذه التأمين خاصة بعد خطة التحول العمراني التي تتبناها الحكومة التركية والتي تقضي بإحداث نهضة عمرانية من خلال إعادة تجديد المباني القديمة وإنشاء مشاريع عقارية جديدة ،ولتلافي الخسائر التي وقعت نتيجة الزلازل الماضية كان لابد من اللجوء إلى هذا التأمين.

ما هي قيمة تأمين الزلازل في تركيا؟

ليس هناك قيمة ثابتة أو موحدة لجميع العقارات لأن قيمة التأمين ترتبط بعدة عوامل أهمها :

  • الموقع: فكما نعرف أن هناك مناطق قريبة على خطوط الهزات الأرضية أكثر من المناطق الأخرى

وهذا يعني زيادة في قيمة التأمين ضد الزلازل.

  • عمر البناء وتصميمه: فكلما زاد عمر البناء زادت احتمالية تضرره من الهزات الأرضية والزلازل.

  • مساحة العقار وتفاصيل أخرى أيضا تحدد القيمة المستحقة لتأمين الزلازل مثل رقم الطابق وعدد

الطوابق في البناء وغيرها.


لكن بكل الأحوال ننوه إلى أن قيمة التأمين ليست كبيرة حيث أنها لا تتجاوز 50 دولار سنويا للعقار وهي قيمة يدفعها صاحب العقار نفسه وليس المستأجر, ودفع التأمين ضروري لإتمام الإجراءات اللازمة تهيئة العقار للسكن أو الاستخدام حيث لا يتم تزويد العقار بالخدمات الرئيسية مثل تمديد خطوط الكهرباء والماء والغاز والانترنت إلا بعد دفع تأمين الزلازل.

ويتم دفع التأمين من خلال مكاتب البريد أو البنوك أو مكاتب التأمين.

ما أهمية تأمين الزلازل في تركيا؟

يغطي تأمين الزلازل في تركيا كافة أجزاء العقار تقريبا وهذا يعني التكلف بإصلاحها أو تعويضها في حال حدوث أي ضرر في الجدران بأنواعها المختلفة، والأسقف والأرضيات، والممرات والمداخل والسلالم والمصاعد الكهربائية وأساسات البناء والسطح العلوي منه وبالتالي فهذا التعويض يقي صاحب العقار سواء كان يقطن في العقار أو يستثمر فيه عبر تأجيره من الخسائر المادية التي يمكن أن تحصل نتيجة الكوارث الطبيعية ويزيد من مستوى أمان التملك والاستثمار العقاري في تركيا مما يدفع بعجلة الاقتصاد قدما نحو مزيد من التقدم والازدهار.


غير أنه من المهم التنويه إلا أن هناك أضرار لا يشملها تأمين الزلازل في تركيا وهي الخسائر المترتبة على خسائر أرباح العقار كالإيجار مثلا، وتعويض التعطل عن العمل، وتكاليف رفع الأنقاض والأضرار الجسدية والمعنوية المترتبة على الكوارث من وفيات أو إصابات جسدية أو نفسية، وكذلك الأضرار الناجمة عن مشكلة موجودة في العقار قبل حدوث الكارثة.


وهناك بعض المباني التي لا يشملها تأمين الزلازل والتي في أغلبها مباني غير قانونية مثل المباني التي تلقت مسبقا إشعارا بالهدم الحكومة أو الأبنية المهجورة، أو المباني العشوائية في القرى والمناطق الريفية والتي لا تخضع لمعايير البناء الحكومية والمباني غير المرخصة.


دعنا نتصل بك

تركيا شقة الأحلام | KAMIRAN

TDA

ساعات العمل لدينا

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً  حتى العاشرة مساءً

للتواصل المباشر

سجل عضوية في الموقع

لتحصل على ميزات العملاء الجدد

  • LinkedIn
  • Flickr
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

عقارات اسطنبول

جميع الحقوق محفوظة لمجموعة  TDA - تركيا شقة الأحلام 2021