top of page

تركيا.. ابتكار جهاز لتشخيص كورونا ونمو مؤشر الإنتاج الصناعي

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


طوّر باحثون أتراك من جامعة بلكنت في العاصمة أنقرة جهازاً يحمل اسم "Diagnovir" وبدأ الإنتاج التجاري المُتسلسل لهذا الجهاز القادر على تشخيص الإصابة بفيروس كورونا خلال 10 ثوانٍ فقط مُعتمداً على تقنيات تكنولوجية ثانوية.

دقة الجهاز تصل إلى 99%

وحول هذا الأمر تقول "أسين أقبنار" المديرة العامة للشركة المُنتجة في تصريحاتٍ للأناضول إن الجهاز أظهر كفاءة بنسبة 99% في اكتشاف فيروس كورونا.

وبينت أن عملية الاختبار تتم بأخذ عينة من البلعوم ووضعها في الجهاز ليتم الحصول على النتيجة خلال 10 ثواني، ولفتت إلى حصولهم على نتائج إيجابية بعد استخدام جهاز "Diagnovir" على مستوى واسع النطاق في تركيا.

سيصل الجهاز إلى أوروبا والولايات المتحدة

وأضافت "أقبنار" أنهم ينتظرون موافقة من ألمانيا للانفتاح على السوق الأوروبي، مُشيرةً إلى أن المباحثات والجهود مستمرة أيضاَ للحصول على موافقة السلطات الأمريكية المعنية بهدف تصدير المُنتج إلى هُناك.

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي

وفي سياق آخر ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي المُعدّل حسب التقويم في تركيا خلال شهر حزيران/يونيو الماضي بنسبة 23.9% على أساس سنوي.

جاء ذلك وفقاً لآخر البيانات المُعلنة من قبل هيئة الإحصاء التركية يوم أمس الخميس 13آب/أغسطس الجاري، وبينت المُعطيات أن مؤشر قطاع التعدين والمناجم ارتفع بنسبة 24.3% والصناعات التحويلية 24.8%.

نمو مؤشر الكهرباء والغاز

ولفتت الأرقام الرسمية إلى ارتفاع مؤشر إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 13.9% خلال الفترة المذكورة مقارنةً بنظيرتها في العام 2020.


ويقيس المؤشر إجمالي حجم الإنتاج الصناعي في دولة بغض النظر عن القيمة السعرية ويعد مؤشراً رائداً للناتج التركي.


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page